لمواجهة التغيرات المناخية.. الإسكندرية تستعد لمياه الأمطار فى الشتاء بحلول جذرية.. تنفيذ مشروعات كبرى لفصل شبكة صرف الأمطار عن الصرف الصحى وإعادة استخدامها تنمويا.. والبدء فى 3 مشروعات بنسبة إنجاز 50%.. صور

الجمعة، 12 أغسطس 2022 01:00 ص
لمواجهة التغيرات المناخية.. الإسكندرية تستعد لمياه الأمطار فى الشتاء بحلول جذرية.. تنفيذ مشروعات كبرى لفصل شبكة صرف الأمطار عن الصرف الصحى وإعادة استخدامها تنمويا.. والبدء فى 3 مشروعات بنسبة إنجاز 50%.. صور جانب من الأعمال
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عانت محافظة الإسكندرية لسنوات عديدة من تراكم مياه الأمطار في الشوارع، حتى تفاقمت الأزمة وبلغت ذروتها فى شتاء عام 2015، وارتفعت نسب منسوب مياه الأمطار في الشوارع حتى أصيبت المدينة بشلل مرورى تام لعدة ساعات .

ومنذ هذا التاريخ وبدأت القيادة السياسية بمصر بوضع الحلول العاجلة والجذرية للحرص على عدم تكرار تلك الأزمة مرة أخرى، وبالفعل قامت الجهات المعنية بتنفيذ مشروعات عاجلة لمنع تراكم مياه الأمطار فى الشوارع والطرق الرئيسية، حيث تم فتح 60 مصبا على كورنيش الإسكندرية لتصريف مياه الأمطار، ورفع كفاءة الشبكات فى المناطق الأكثر تضررا ، بالإضافة إلى عمليات الصيانة والماكينات الحديثة التى تم بها رفع كفاءة محطات المعالجة.

وبعد أن نجحت الدولة فى الحلول العاجلة لمواجهة التغيرات المناخية وزيادة كمية الأمطار التى تتساقط على الإسكندرية فى كل عام، حان الوقت لتنفيذ المشروعات الجذرية التى تقضى على تلك الأزمة تماما ،من خلال تنفيذ مشروعات كبرى لفصل شبكة مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحى بالإسكندرية،والتى كانت لا تتسع لاستيعاب كميات الأمطار المتزايدة في كل عام،حيث كانت قدرتها الاستيعابية المتبقية من تصريف مياه الصرف الصحى نحو 30% فقط، وهو الأمر الذى كان يؤدى إلى تراكم مياه الأمطار في الشوارع لعدة ساعات.

ولقد بدأت محافظة الإسكندرية فى تنفيذ مشروع فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحي، وتم البدء فى بعض المناطق كمرحلة أولى ،ثم يتم التنفيذ فى جميع الأحياء بالإسكندرية وفقا لمراحل المشروع.

من جانبه قال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أن الإسكندرية بدأت بتنفيذ 3 مشروعات لفصل مياه الأمطار عن الصرف الصحي، وتتراوح نسبة الإنجاز فى تلك المشروعات بين 40% إلى 50%، مشيرا الى أن تلك المشروعات تأتى في ضوء توجيهات رئيس الوزراء بتنفيذ الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية.

و أوضح محافظ الإسكندرية أن مشروعات الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار الجاري تنفيذها بالمحافظة تعد من أهم الحلول الجذرية التي ستساهم بشكل مميز في الحد من الآثار الناجمة عن سقوط كميات مياه الأمطار غير المسبوقة التى تشهدها الإسكندرية كل عام نتيجة للتغيرات المناخية.

وأضاف أن استراتيجية إدارة مياه الأمطار تم تقديمها من قبل جامعة الإسكندرية، ووجه رئيس مجلس الوزراء بالبدء الفوري في تنفيذها، لافتًا إلى أن الاستراتيجية تتكامل مع بعض المشروعات الجاري تنفيذها بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة الصرف الصحي بالإسكندرية.

وقال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، أن المشروع يهدف إلى فصل شبكة مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحي لمواجهة التغيرات المناخية الواضحة والزيادات الكثيفة لمياه الأمطار على محافظة الإسكندرية، وتوجيه مياه الأمطار وإعادة استخدامها للاستفادة منها.

وأوضح "نافع"أنه تم البدء فى شارع سليم حسن بالشاطبى وشارع الدلتا وسبورتنج وشارع شعراوى بمنطقة شرق كمرحلة أولي لمشروعات فصل مياه الأمطار بالمحافظة.

وأشار "نافع" إلى أن توجيه رئيس الوزراء بفصل مياه الأمطار عن شبكة الصرف الصحي من أجل راحة المواطنين بمحافظة الإسكندرية، ويساهم في الاستفادة القصوى من كميات كبيرة من المياه وإعادة استخدامها في مشروع الدلتا الجديدة.

وقال "نافع" أنه تم الإنتهاء من دراسة 9 مواقع لتنفيذ المشروع بها، تم البدء فى 3 منها وجار العمل بالمواقع الأخرى ،  على اهتمام ودعم القيادة السياسية لرفع كفاءة شبكات الصرف الصحى بتنفيذ حزمة من المشروعات بتكلفة بلغت 2.3 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن المشروعات تتضمن المشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها حاليا استعدادا للشتاء القادم بمناطق شارع 45 بالعصافرة، وشارع بورسعيد بالمعمورة.

كما أشار إلى رفع كفاءة محطات الرفع التى تخطت عمرها الافتراضي 15 عاما، وتم رفع كفاءة 92 محطة من إجمالى 200 محطة رفع على مستوى الإسكندرية.

وأكد اللواء محمود نافع على أن الإسكندرية فى تقدم مستمر للسيطرة على تراكمات مياه الأمطار من خلال تطهير الشنايش ورفع كفاءة محطات الرفع والإحلال والتجديد فى الشبكات الذى يتم على قدم وساق منذ الآن استعداد للشتاء القادم، وبدعم من القيادة السياسية التى لا تتأخر على متطلبات أهالى الإسكندرية.

اعمال الحفر
اعمال الحفر

 

اعمال المشروع
اعمال المشروع

 

 

البدء فى 3 مواقع كمرحلة اولى
البدء فى 3 مواقع كمرحلة اولى

 

 

البدء فى التنفيذ ببعض المناطق
البدء فى التنفيذ ببعض المناطق

 

 

اللواء نافع رئيس شركة الصرف الصحى
اللواء نافع رئيس شركة الصرف الصحى

 

 

جانب من المشروع
جانب من المشروع

 

 

فصل شبكة الامطار عن الصرف الصحى
فصل شبكة الامطار عن الصرف الصحى

 

 

مشروع الصرف لمياه الامطار
مشروع الصرف لمياه الامطار

 

 

مشروع مياه الامطار
مشروع مياه الامطار

 


 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة