ذكرى ميلاد جون جالزورذى.. "صاحب الملك" الرواية الأولى فى ملحمة "أسرة فورسايت"

الأحد، 14 أغسطس 2022 04:30 م
ذكرى ميلاد جون جالزورذى.. "صاحب الملك" الرواية الأولى فى ملحمة "أسرة فورسايت" ملحمة أسرة فورسايت
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جون جالزورذي.. روائى وكاتب مسرحى إنجليزي، حصل على جائزة نوبل فى الأدب عام 1932، تمر اليوم ذكرى ميلاده الـ155، حيث ولد فى مثل هذا اليوم، لعام 1867، وقد حصل على جائزة نوبل للآداب "لفنه الروائى المتميز الذى يأخذ شكله الأعلى فى "ملحمة أسرة فورسايت".
 
وتعد رواية "صاحب الملك" هى الرواية الأولى فى "ملحمة أسرة فورسايت"، أشهر ما كتب جون جالزورذي، وتحوَّلت الملحمة إلى عدة أفلام ومسلسلات إذاعية وتلفزيونية ناجحة، وتُعد من روائع الأدب الإنجليزى ومن كلاسيكياته الأكثر شعبية.
 
عائلة "فورسايت" هى إحدى عائلات الطبقة المتوسطة العليا التى كانت تمتلك كثيرًا من العقارات فى بريطانيا فى أواخر القرن التاسع عشر. تضطرب حياة "سومز فورسايت" وزوجته "آيرين" حينما يعهد "سومز" إلى المهندس الشاب "بوزيني" ببناء بيت له خارج المدينة، إذ يتعلق "بوزيني" بالجميلة "آيرين". تطلب "آيرين" الانفصال ويرفض زوجها، فتتطور الأحداث، وتخرج عن سيطرة أبطالها بطريقة لم يكن أحد يتصورها.
 
جون جالزورذى (1867-1933) روائى وكاتب مسرح وشاعر إنجليزي، سليل عائلة إنجليزية عريقة، درس القانون لكنه لم يعمل محاميًا، وقرر أن يسافر حول العالم متابعًا عمل عائلته المرتبط بالسفن. أثناء رحلاته تعرف على الكاتب جوزيف كونراد ودامت الصداقة بينهما مدة طويلة. 
 
من بين أعمال جون جالزورذى مسرحية "الصندوق الفضي" التى عُرضت فى لندن عام 1906، ومسرحية "عدالة" التى عُرضت عام 1910، فى إطار حملة لتحسين ظروف المعيشة داخل السجون البريطانية.
 
أشهر أعماله "ملحمة أسرة فورسايت"، وهو عمل ضخم مكوَّن من ست عشرة رواية. وتم تحويل رواية "صاحب الملك" إلى مسلسل تلفزيونى شهير عام 1967، أعاد الاهتمام مرة أخرى إلى جون جالزورذى وأعماله.
 
وترجم هذه الرواية التى صدرت عن دار الكرمة للنشر، المترجم محمد مفيد الشوباشى (1899-1972) وهو أديب وناقد ومترجم مصري، تخرج فى كلية الحقوق عام 1926، من مؤلفاته: "ألمع ساعات الحرج فى تاريخ الإنسانية"، و"الأدب الثورى عبر التاريخ"، ورواية "الخيط الأبيض". كما ترجم أعمالًا لتوماس هاردى وتورجينيف وراسين وسارتر.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة