روايات البوكر.. Case Study رواية عن معالج نفسى متهم بمساعدة مريضته

الإثنين، 15 أغسطس 2022 08:00 ص
روايات البوكر.. Case Study رواية عن معالج نفسى متهم بمساعدة مريضته غلاف الرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
Case Study .. رواية للكاتب جرايم ماكراي بيرنت، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية، فى دورتها لعام 2022، ووصفتها لجنة التحكيم بأنها تأملًا مبهرًا ومضحكًا في كثير من الأحيان حول طبيعة العقل والهوية والحقيقة نفسها.
 
"لقد قررت أن أكتب كل ما يحدث، لأننى أشعر، على ما أعتقد، أنني قد أعرض نفسي للخطر".. انطلاقا من هذه العبارة تبدأ أحداث رواية Case Study فى لندن، فى عام 1965. حول امرأة شابة تعتقد أن المعالج النفسي ذو الشخصية الجذابة، كولينز بريثويت، قد دفع أختها إلى الانتحار. عازمة على تأكيد شكوكها، تفترض هوية مزيفة وتقدم نفسها له كعميل، مسجلة تجاربها في سلسلة من دفاتر الملاحظات. لكنها سرعان ما تجد نفسها منجذبة إلى عالم لم تعد قادرة فيه على التأكد من أي شيء. حتى شخصيتها.
 
يعد الكاتب جرايم ماكراي بيرنت واحدا من بين الروائيين المعاصرين الرائدين في بريطانيا، الذين تُرجمت أعمالهم إلى أكثر من 20 لغة وحققت مكانة أكثر الكتب مبيعًا في العديد من البلدان.
 
ويعيش جرايم ماكراي بيرنت ويعمل في جلاسكو، حيث درس الأدب الإنجليزي، قبل أن يواصل دراسته في جامعة سانت أندروز ثم يعمل في التلفزيون ويدرس في الخارج. في عام 2013، حصل على جائزة Scottish Book Trust New Writers، وهو الآن يكتب بدوام كامل. اشتهر بروايته الثانية المبهرة في القائمة القصيرة، مشروعه الدامي عام 2015، وهو أيضًا مؤلف روايتين في فرنسا وكتبتا بأسلوب متأثر بالروائي البلجيكي جورج سيمينون: اختفاء أديل بيدو عام 2014، والحادث على A35 عام 2017، أما روايته Case Study التى نشرت عام 2021 فهى الرابعة، من سلسلة من الدفاتر التي تم إرسالها على ما يبدو إلى المؤلف في عام 2020 للمساعدة في بحثه عن معالج نفسي مارق في الستينيات.
 
كانت جائزة البوكر للرواية العالمية، قد أعلنت مؤخرا عن الروايات التى وصلت إلى القائمة الطويلة، والتى تضم 16 رواية، فى دورتها لعام 2022، والتى سوف تتنافس للوصول إلى القائمة القصيرة، والتى سيتم الإعلان عنها فى يوم 6 سبتمبر من نفس العام، بينما يتم الإعلان عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر، والتى تقدر قيمتها المالية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.
 
وتشهد القائمة الطويلة لجائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، منافسة بين 7 كاتبات فى مقابل 6 كتاب، على الوصول إلى القائمة القصيرة، التى سيتم الإعلان عنها فى أوائل شهر سبتمبر المقبل.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة