طبيعة ساحرة ومناظر خلابة.. "أبرق" أهم قطاعات محمية جبل علبة بحلايب وشلاتين.. تضم أثارا للمصريين القدماء والرومانيين.. وتنوع كبير بالحيوانات البرية وجبل أبرق الشهير يمتزج فيه اللونان الأبيض والأسود.. صور

الأربعاء، 17 أغسطس 2022 02:00 ص
طبيعة ساحرة ومناظر خلابة.. "أبرق" أهم قطاعات محمية جبل علبة بحلايب وشلاتين.. تضم أثارا للمصريين القدماء والرومانيين.. وتنوع كبير بالحيوانات البرية وجبل أبرق الشهير يمتزج فيه اللونان الأبيض والأسود.. صور "أبرق" أهم قطاعات محمية جبل علبة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضم محمية جبل علبه الواقعة بنطاق مدينتي الشلاتين وحلايب 3 قطاعات مهمة وهي قطاع ابرق وقطاع الدئيب وقطاع علبه، يعتبر قطاع ابرق قطاع بري اكثر ما هو بحرى، وتقع منطقة ابرق وسط الجبال الوعرة تبعد من الساحل قرابة 90 كيلو متر في اتجاه الغرب، وتعد تلك المنطقة من افضل مناطق المحمية بالنسبة لطبيعتها الخلابة وما تتميز به من تنوع بيولوجي لتواجد الحيوانات البرية مثل الغزلان وكذلك التيتل، والطيور المختلفة . 
 
تتبع تلك المنطقة محليا لمدينة الشلاتين وتعد قرية من قراها المختلفة حيث يسكن القرية مجموعة من قبائل البشارية والعبابدة، بل أنها أحد أهم قطاعات محمية جبل علبة الشهيرة، بالصحراء الشرقية، اهتمت  الدولة بسكان تلك المنطقة وشيدت لهم مدرسة ووحدة صحية ووحده قروية، وأنهم ليسوا أول من قطن تلك المنطقة بل قطنها من قبلهم الفراعنه والرومانيين وتركوا فيها ما يدل علي وجودهم فيها. 
 
ولتلك المنطقة اهمية كبيرة تاريخية لما  مرت به من عصور فرعونية و رومانية،  المنطقة تشمل العديد الوديان ومنها وديان العرقة - عيقات - الجاهلية - الامريت - قمبيت و أبو سعفة، وتحتوي العديد من النباتات والتى تكون نباتات طبية في أغلبها كما أنها تمثل موطنا لحيوانات برية كثيرة منها الغزال والوبر والتيتل التى تتواجد بكثرة فى منطقة أو بسعفة.
 
من جانبه قال أدم سعد الله، أحد ابناء العبابدة أن منطقة إبرق من أجمل المناطق الطبيعية فى الصحراء الشرقية، مؤكداً أنها سميت بتلك الأسم نسبة إلي جبل ابرق الذي أطلق عليه تلك الأسم لأن كلمة أبرق عند قبائل الصحراء الشرقية تعني مزيج بين اللونين الأبيض والأسود، مضيفا أن توجد بالمنطقة أهم مصدر للمياه هناك وهو بئر أبرق الشهير الذي يعتمد عليه الأهالي في كل شىء فى حياتهم اليومية وشراب ماشيتهم، حيث أن الرعى هى حرفتهم الأساسية هناك. 
 
وتابع : كذلك أشهر ما يميز منطقة أبرق دفتر الشيخ حامد ، وهو كان قبل وفاته شيخ منطقة أبرق، حيث كان يمتلك دفترا، يسجل فيه كل زائرا للمنطقة اسمه فيه يقال أن سجل الملك فاروق فيه اسمه عندما قام برحلة صيد بالقرب من المنطقة، وكان يطلق عليه دفتر حامي ابرق. 
 
وكشف أن الرومانيين تركوا أثارهم بمنطقة ابرق، حيث توجد هناك أثار لقلعة رومانية قديمة، مؤكدا ان أبرق توجد على احجار جبالها رسومات قديمة ترجع إلى ما قبل التاريخ، تلك الرسومات، عبارة عن حيوانات من الأفيلة والجاموس والأسود، وحللها بعض الباحثين الذين زاروا المنطقة أنها رسومات من قبل التاريخ، موضحا أن الأنسان القديم كان يرى الحيوان ويرسم أشكالها، كذلك وضع الفراعنة بصمتهم فى تلك المنطقة، حيث عثر على أحجار الضخمة للمنطقة كتابات هيروغريفية هذا ما يؤكد أن الفراعنة وصلوا لتلك المنطقة قديماً.
 
قال الباحث البيئي احمد غلاب  أن وادي أبو سعفة التابع لقطاع ابرق بمحمية جبل علبه من الأودية الجبلية التي لها قيمة بيئية وتاريخية مميزة حيث أنها  ذات قيمة تاريخية بمحمية جبل علبة، وبها بوابة منحوتة في صخور جبال أبو سعفة وتسمى بوابة الماء Aqua door والتي تعود تاريخها إلى العصور الفرعونية القديمة وتحوى بعض النقوش الفرعونية القديمة، مما يدل على تواجد قديم للإنسان الفرعونى في تلك المناطق.
 
ويحتوى وادى أبو سعفة على واحة نخيل كبيرة اسفل سفح جبل أبو سعفة والتي تواجدت في المنطقة منذ القدم خصوصا مع انبثاق بعض مجارى المياه من جبال أبو سعفة وتكوينها لعيون مياه طبيعية في الوادى والتي تعطى الوادى قيمة طبيعية بجانب قيمته وأهميته التاريخية ويظهر علاقة قوية بين الطبيعة وتاريخ المنطقة.
 
أشجار وطبيعة أبرق
أشجار وطبيعة أبرق

 

النقاش الفرعونية على أحجار ابرق
النقاش الفرعونية على أحجار ابرق

 

 

انواع مختلفة من النباتات بها
انواع مختلفة من النباتات بها

 

 

بوابة المياه بوادى سعفة
بوابة المياه بوادى سعفة

 

 

جبال منطقة أبرق
جبال منطقة أبرق

 

 

رسومات قديمة
رسومات قديمة

 

 

صخور أبرق
صخور أبرق

 

 

منطقة النخيل بابرق
منطقة النخيل بابرق

 

 

نقوش ومخربشات ما قبل التاريخ
نقوش ومخربشات ما قبل التاريخ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة