قصة أثر.. "تمثال ملكى" يعود لعصر الدولة الحديثة ويعرض بمتحف المطار

الخميس، 18 أغسطس 2022 08:00 ص
قصة أثر.. "تمثال ملكى" يعود لعصر الدولة الحديثة ويعرض بمتحف المطار تمثال ملكى
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نسلط الضوء اليوم على قطعة أثرية وهى "الجزء العلوى من تمثال ملكى"، ونستعرض بشكل مستمر قطعة مع صورتها وبعض المعلومات عن تلك القطعة ومكان عرضها، إلى جانب العصر الذى تنتمى إليه.

لعل هذا الجزء من التمثال الذى يعود لعصر الدولة الحديثة  الأسرة  الثامنة عشرة، حوالى (1550-1295 ق.م)، يمثل الملك  تحتمس الثالث، أحد أعظم ملوك وحكام مِصر القديمة، هو ابن الملك تحتمس الثاني، وسادس حكام الأسرة الثامنة عشر. تولى الحُكم بعد زوجة أبيه الملكة حتشبسوت، وكان ذو حنكة عسكرية فذّة وبراعة سياسية وشخصية قيادية مكنته من قيادة البلاد باستراتيجية فعالة رسخت مكانة مصر كقوى عظمى فى العالم القديم. حتى أضحى أبرز الملوك المحاربين العظام فى التاريخ، ويعرض التمثال قى متحق مطار القهارة بصالة 2.

متحف صالة 2 يضم حوالى 304 قطع أثرية فريدة تبرز المميزات الفنية والتاريخية لكل حقبة من حقب مصر التاريخية بداية من العصور المصرية القديمة مرورا بالعصر اليونانى الرومانى والقبطى والإسلامى وعصر الأسرة العلوية، بالإضافة إلى فاتيرينة الأديان والتى تعبر عن مدى التسامح الدينى الذى شهدته مصر مهبط الأديان السماوية حيث يعرض بها المصحف الشريف من عصر الخديوى توفيق ومخطوطة صفر ايستر وكتاب تسابيح "إبصلمودية" خاص بشهركيهك ويحتوى على منظر مصور لأدم وحواء.

يعبرالعرض المتحفى عن لمسات مضيئة فى تاريخ مصر على مرعصورها، حيث يعرض المتحف قطع أثرية فريدة تبرز المميزات الفنية والتاريخية لكل حقبة بدايةً من العصور المصرية القديمة، بالإضافة إلى إبراز سمات الفنون الرومانية والقبطية والإسلامية وفنون العصر الحديث، هذا فضلًا عن قطع تبرز كينونة مصر كمهد لكافة الأديان السماوية والطوائف الدينية التى اجتمعت تحت ظلالها فى سلام وتناغم.

وتم انتقاء القطع الأثرية بالمطار من مخازن عدد من المتاحف منها مخازن المتحف المصرى بالتحرير ومتحف السويس والمتحف اليونانى الرومانى، لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية العريقة منذ العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية.

وتم تحديد تذاكر دخول المتحف بأسعار زهيدة حيث بلغ سعر تذكرة دخول كل متحف 3 دولارات أو 50 جنيهًا مصريًا للزائر الأجنبى، و25 جنيهًا مصريًا للزائر المصرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة