هنا يتم إعداد جيل جديد يساهم فى تنمية الوطن.. كلية هندسة الطاقة مصنع التأهيل لسوق العمل.. عميد الكلية يتحدث لـ"اليوم السابع" عن طبيعة الدراسة ومستقبل الدارسين: نقدم برامج جديدة تخدم المشروعات القومية

الجمعة، 19 أغسطس 2022 03:30 م
هنا يتم إعداد جيل جديد يساهم فى تنمية الوطن.. كلية هندسة الطاقة مصنع التأهيل لسوق العمل.. عميد الكلية يتحدث لـ"اليوم السابع" عن طبيعة الدراسة ومستقبل الدارسين: نقدم برامج جديدة تخدم المشروعات القومية عميد الكلية يتحدث لـ"اليوم السابع"
حوار – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان مجموعة متنوعة من البرامج الهندسية، وتنقسم البرامج إلى برامج متخصصة، وتم اختيار هذه البرامج لتلبي احتياجات الصناعة الوطنية والإقليمية، التي تحتاج للعديد من الخريجين من الجامعات المصرية.

وفى حوار لـ"اليوم السابع"، تحدث الدكتور عادل زين الدين محمد، عميد كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان، عن تفاصيل برامج كلية هندسة الطاقة التى تعد مستقبل الأجيال .

متى تأسست الكلية ؟

تعتبر كلية هندسة الطاقة جامعة أسوان، أولى كليات الهندسة في جنوب الصعيد، إذ تأسست تحت مسمى المعهد العالي للطاقة بأسوان بالقرار الوزارى رقم 796 بتاريخ 9/8/1989م لتخريج المهندسين المتخصصين في خدمة مجالات الكهرباء والطاقة وتكنولوجيا المحطات المائية القادرين على استيعاب التكنولوجيا الحديثة في هذه المجالات والتعامل معها بكفاءة في مواقع العمل، ومواكبة تطوراتها المحلية والعالمية المستمرة، واستمرت تبعية الكلية لوزارة التعليم العالي حتى عام 2006 م حيث تم نقل التبعية والانضمام إلى جامعة جنوب الوادي فرع جامعة أسوان، ثم تم تغيير المسمى من المعهد العالي للطاقة إلى كلية هندسة الطاقة عام 2011 م.

هل هى الكلية الوحيدة على مستوى الجمهورية ؟

هى الكلية الوحيدة فى مصر تحت مسمى كلية هندسة الطاقة

ما هو السبب فى إنشائها بمحافظة أسوان ؟

صدر قرار إنشاء الكلية بأسوان تحت مسمى المعهد العالى للمحطات الهيدروليكية وشبكات الجهد الفائق، كأحد المعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالى بناء على اتفاقية خاصة بين الوزارة ووزارة الكهرباء والطاقة، لتخريج مهندسين متخصصين للعمل فى محطات كهرباء السد العالى وخزان أسوان وشبكات الكهرباء بجنوب الصعيد.

كم سنوات الدراسة بالكلية ؟

5 سنوات

كيف يقدم الطالب للالتحاق بالكلية ؟

عن طريق مكتب تنسيق الجامعات

ما هو المجموع المتوقع بالتنسيق هذا العام ؟

80 %، ويعد من أقل المجماميع في القطاع الهندسى أو الشريحة الهندسية.

كم عدد الدفعات التى تخرجت من الكلية حتى الآن ؟

تخرج من الكلية 29 دفعة، كان أولها في العام الدراسي (1993/19994).

ما الفارق بينها وبين كلية الهندسة العامة ؟

التميز فى تخصصات الطاقة سواء كانت تقليدية أو متجددة.

ما هى برامج البكالوريوس التي تقدمها كلية هندسة الطاقة ؟

تقدم الكلية 5 برامج تخصصية جديدة، وهى: "برنامج هندسة القوى الكهربائية وبرنامج هندسة القوى الميكانيكية وبرنامج هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى"، بجانب إضافة برامج متعددة التخصصات مثل: "برنامج هندسة التحكم في الطاقة وبرنامج هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة"، واختيار هذه البرامج يأتى بعد دراسة سوق العمل لتلبية احتياجاته.

ما هى مجالات العمل التى يمكن أن يلتحق بها خريج الكلية ؟

 مجالات العمل فى الكهرباء، فهم مطلوبون بقوة بالشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة بقطاعاتها المختلفة من توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها، وشركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية والتصميمات، ومصانع تحلية المياه ومصانع الحديد والبتروكيماويات وشركات البترول والمستشفيات والفنادق والمؤسسات العملاقة، وغير ذلك من مجالات العمل التي لا حصر لها.

ويعمل مهندسو القوى الميكانيكية في: "العمليات الصناعية الانتاجية والخدمية ومحطات توليد الكهرباء ومعامل البتروكيماويات وإدارة الصناعات بأنواعها الانتاجية والخدمية والمنشآت المعنية بالسيارات أو السفن أو توليد الطاقة أو الطيران والتبريد والتكييف والسلامة والمحافظة على البيئة والبحث العلمى".

هل تستفيد الدولة من خريجى كلية هندسة الطاقة في المشروعات القومية ؟

يعمل برنامج هندسة الإنتاج على تخريج مهندسين لهم القدرة فى الإسهام فى كافة المشروعات الصناعية تقريباً ، لما لهذا التخصص من تداخل فى كافة المجالات الصناعية والبحثية والتطبيقية، ويكون من أهم أدواره : "تصميم وتصنيع المنتجات وتصميم خطوط الإنتاج ومتابعتها وتخطيط العمليات وإجراء دراسات الجدوى والقيام بأعمال الفحوص والاختبارات والقياسات وتنفيذ ومتابعة المشروعات الهندسية وتطبيق نظام الجودة المختلفة في المؤسسات والهيئات والتفتيش على مدى متابعة تطبيق الخطوات التنفيذية خلال مرحلة الإنتاج وإلى جانب العديد من الأدوار الوظيفية الأخرى ، التى يقوم بها مهندسو الإنتاج والتصميم الميكانيكي فى كافة المشروعات الصناعية بلا استثناء ، مما يوفر لهم فرصاً هائلة من الوظائف ، وتطوراً سريعاً فى الحياة الوظيفية".

هل الكلية تربط بين المجال الأكاديمى للبرامج الدراسية وسوق العمل ؟

تعد فرص العمل في مجال هندسة التحكم متعددة، فمهندسي التحكم مطلوبون بشكل كبير في القطاعين الحكومي والخاص، حيث يمكنه العمل في العديد من المجالات ما بين التصميم والتطوير إلى الاختبار وكتابة التقارير وخريج قسم هندسة التحكم في الطاقة يمكنه العمل تقريبًا في جميع الصناعات الإنتاجية، والمستشفيات، ومعاهد البحوث، وشركات النفط والغاز، والصناعات الغذائية، والصناعات البتروكيماوية، ومصانع السيارات، وشركات تصنيع الأجهزة الإلكترونية والمنزلية، علاوة على ذلك، يمكن لمهندس التحكم العثور على وظائف في هيئة السكك الحديدية وشركات البناء وشركات السيارات وشركات الأدوية وجميع مصانع السلع الاستهلاكية والمصاعد الكهربائية وقطاع الاتصالات وقطاع إنتاج الطاقة وغيرها الكثير، وبذلك يمكن لخريج قسم هندسة التحكم في الطاقة العمل في المجالات التالية: "تصميم الأنظمة ذاتية التحكم للعديد من الصناعات وتصميم أنظمة الطاقة المتجددة والتحكم فيها لتحسين أدائها في إنتاج الطاقة الكهربية والتحكم في شبكات القوى الكهربية والشبكات الميكروية وتطبيقات الطاقة الشمسية فى مجال الزراعة والبرمجة ومراقبة الشبكات الخدمية و التحكم بها (الكهرباء, المرور, المياه والصرف الصحي) وتصميم المباني الذكية لتوفير الطاقة واستغلال الطاقة الشمسية وتصميم وبرمجة أنظمة التحكم في العمليات والتعامل مع أنظمة الإنذار و المراقبة".

ماذا عن الطاقة الجديدة والمتجددة ؟

يمكن لخريج برنامج هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة العمل في المجالات التالية: "محطات توليد الطاقة الشمسية واستخداماتها ومحطات طاقة الرياح واستخداماتها ومحطات توليد الطاقة الكهرومائية والمحطات التقليدية لتوليد الطاقة الكهربية وشركات نقل وتوزيع الطاقة الكهربية ومجال توفير وترشيد الطاقة ومجال تحلية المياه وشركات البترول ومصانع الحديد والبتروكيماويات وغيرها من الصناعات وشركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية والتصميمات ومجال الدراسات العليا و البحوث.

هل هناك أى إضافات أو مميزات أخرى ؟

كلية هندسة الطاقة ساهمت فى أن تكون جامعة أسوان من أفضل 400 جامعة على مستوى العالم فى مجال الهندسة والتكنولوجيا.

الدكتور-عادل-زين-الدين
الدكتور-عادل-زين-الدين

 

الدكتور-عادل-زين-الدين-عميد-كلية-هندسة-الطاقة
الدكتور-عادل-زين-الدين-عميد-كلية-هندسة-الطاقة

 

العمداء-السابقون-للكلية
العمداء-السابقون-للكلية

 

الكلية-بجامعة-أسوان
الكلية-بجامعة-أسوان

 

جداريات
جداريات

 

جداريات-كلية-هندسة-الطاقة
جداريات-كلية-هندسة-الطاقة

 

شعار-كلية-هندسة-الطاقة
شعار-كلية-هندسة-الطاقة

 

صحفى-اليوم-السابع-مع-عميد-كلية-هندسة-الطاقة
صحفى-اليوم-السابع-مع-عميد-كلية-هندسة-الطاقة

 

كلية-هندسة-الطاقة
كلية-هندسة-الطاقة

 

مدخل-الكلية
مدخل-الكلية

 

مقر-الكلية-بصحارى-بأسوان
مقر-الكلية-بصحارى-بأسوان

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة