بورسعيد تحتفى بالفنان محمود ياسين ضمن فعاليات معرض الكتاب في دورته الخامسة.. عمرو: المدينة الباسلة أول قصة حب فى حياة والدى.. والمحافظة تُخلد اسم الفنان الراحل بشارع وقاعة بالمركز الثقافى وتمثال.. فيديو وصور

الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 09:00 م
بورسعيد تحتفى بالفنان محمود ياسين ضمن فعاليات معرض الكتاب في دورته الخامسة.. عمرو: المدينة الباسلة أول قصة حب فى حياة والدى.. والمحافظة تُخلد اسم الفنان الراحل بشارع وقاعة بالمركز الثقافى وتمثال.. فيديو وصور الندوة بمعرض الكتاب
بورسعيد - محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بورسعيد أول قصة حب في حياته".. هكذا بدأ الفنان والسيناريست عمرو محمود ياسين كلماته بالحديث عن والده الراحل فتى الشاشة الأول، متحدثا عن حب والده الراحل وعشقه للمدينة الباسلة وأهلها، فيما قالت رانيا محمود ياسين، إنها لم تتعجب من الحفاوة وحسن الاستقبال والتكريم الذي تراه دائماً وأبداً من أهالي بورسعيد تكريماً لتاريخ والدها الحافل.

الفنان الراحل محمود ياسين ولد في محافظة بورسعيد، يوم 2 يونيو عام 1941، وتوفي يوم 14 أكتوبر 2020، وقدم مسيرة فنية كبيرة حافلة بالنجاحات والتاريخ الفني، وقضى محمود ياسين سنوات من العمر منذ النشأة في محافظة بورسعيد ، قبل أن يلتحق بمهنة التمثيل بعد التخرج من كلية الحقوق، وله في المدينة الباسلة ذكريات عديدة رغم مغادرة العائلة كلها إلي القاهرة لظروف العمل إلا أن شقيقته مازالت تعيش بأحد أعرق وأرقى أحياء المدينة "حي الشرق".

تكريم محمود ياسين بمعرض الكتاب

شاركت الفنانة رانيا محمود ياسين والفنان محمد رياض والفنان عمرو محمود ياسين ونجله الفنان محمود، في ندوة بمعرض الكتاب المقام في محافظة بورسعيد بدورته الخامسة، للحديث عن الفنان محمود ياسين الإنسان، وكواليس حياته.

واستقبل أهالي محافظة بورسعيد أسرة الفنان البورسعيدي الراحل بحفاوة بالغة، مؤكدين على عشقهم لفتى الشاشة الأول لمحمود ياسين، وكذلك حبهم لأسرته باعتبارهم أبناء محافظة بورسعيد.

وقال الفنان محمد رياض، زوج الفنانة رانيا محمود ياسين، إن الراحل القدير محمود ياسين كان صوت مصر في كثير من الأعمال التي قام بها، مؤكدا أن محافظة بورسعيد قريبة إلى قلبه، ودائما ما يشارك في كل الفعاليات التي تقام على أرضها، خاصة الثقافية والفنية.

كما تمنت الفنانة رانيا محمود ياسين، المشاركة في عمل فني يحكي تاريخ بورسعيد تلك المدينة الباسلة التي لها باع كبير في الوطنية والحفاظ على أرض الوطن وحماتها، مؤكده أنها سعيدة بتكريم والدها في معرض الكتاب، هذا سبب تواجدها اليوم بندوة لحكاية تاريخ والدها الفنان القدير الراحل محمود ياسين على هامش معرض الكتاب بدورته الخامسة في محافظة بورسعيد.

وأكدت رانيا محمود ياسين، أن والدها كان محبًا لبورسعيد وشعبها، وكان دائم الحديث عن جمال المدينة، وطفولته بها، كما أنه كان محبًا لوطنه، وكان يحرص على المشاركة في كل احتفالات بورسعيد.

وتحدث عمرو محمود ياسين عن رسالة والده، والتي كانت تتحدث عن الإخلاص والوفاء، مشيرًا إلى أن وفاءه لبورسعيد نابع من المبادئ التي كان يدافع عنها، وكذلك إخلاصه لبلده وأهله.

ندوة لأسرة محمود ياسين

أدار الندوة التي حضرتها أسرة الفنان القدير محمود ياسين، ولفيف من الأدباء والشعراء والمثقفين وأهالي المحافظة، المستشار الثقافى للمحافظة المخرج محمد الدسوقى، التي أكد خلالها كل فرد من أفراد أسرة الراحل على شدة حب وعشق محمود ياسين لبورسعيد و مدى إرتباطه بها.

وأكد المخرج محمد الدسوقي، أن محمود ياسين لن يعوض بكل ما فيه كإنسان وكفنان وكراجل وطني كان له تأثير كبير خلال عصره لتحقيق الولاء والإنتماء لكل أبناء هذا الجيل، موضحاً أن الفنان الراحل له ذكريات عديدة بمحافظة بورسعيد ومع أهالي المدينة الباسلة.

وأشار إلى أن أعمال الفنان الراحل جسدت فن راقي يتباهي به كل أبناء محافظته بورسعيد، لافتاً إلى أنه تعلم من محمود ياسين التواضع، وكان يظهر ذلك خلال ترجله في شوارع بورسعيد، وهذا جزء صغير من أخلاق الفنان الكبير محمود ياسين.

وأضاف المخرج البورسعيدي، أن أبناء محمود ياسين وأحفاده اكتسبوا منه الوطنية، لافتاً إلى أن كل اعماله الفنية عبرت عن فترة عصيبة كانت تمر بها البلاد، فكان من أجل توصيل رسالته يقومون بالتصوير تحت حراسه، فهو افضل من جسد حرب أكتوبر.

باقات من الزهور في حب الراحل محمود ياسين

قدم الأديب محمد رؤوف، قصيدة لخص فيها حياة محمود ياسين الشخصية والاجتماعية والفنية، ‌كما أهدى أحد أبناء الباسلة موسوعة للأسرة الفنية، وقال أنه كان يريد أن يسلمها للفنان محمود ياسين لكن حال القدر أن يفعل ما يريد فسلمها لإبنه  الكاتب والسيناريست عمرو محمود ياسين.

‌كما طالبت ساره فؤاد - منسق الشئون الثقافية لمحافظة بورسعيد، أسرة الفنان الراحل أن يتبنوا الناشئين المتميزين فى التمثيل والمسرح من أبناء الباسلة، كما تبنى والدهم الدعم سابقا لفنانى بورسعيد مثل حمدى الوزير وعبده الوزير وفاطمه التابعى وغيرهم ووعد عمرو محمود ياسين بتبنى هذه الفكرة وتفعيلها.

و‌قدم الفنانين الناشئين سليم السفطى وريتال الرفاعى، بورتريه بعنوان "جيل بيسلم جيل" هدية لأسرة الفنان الراحل، و‌قدم مروان جاد مدير عام المشروعات بهيئة الكتاب درع تكريم لأسرة الراحل محمود ياسين، كما قدمت نجلاء إدوارد مقررة المجلس القومى للمرأة ببورسعيد، درع تكريم لأسرة الفنان الراحل محمود ياسين.

وتوالت التكريمات حيث قدمت الكاتبة شرين حمدى عن دار حدوتة مصرية للنشر و التوزيع درع تكريم وشهادات تقدير لأسرة الفنان الراحل  محمود ياسين، كما قدمت نديره محمد بيوض، درع تكريم لأسرة الفنان الراحل  محمود ياسين.

ولم يكن التقدير والاعتزاز بالمراحل محمود ياسين قاصراً على الأهالي، ولكن كان للقيادات التنفيذية بالمحافظة تكريم الفنان من خلال إطلاق اسمه علي شارع وقاعة كبرى بالمركز الثقافي، وكذلك تصميم تمثال له داخل المركز.

تمثال محمود ياسين

أزاح أحفاد الفنان الراحل محمود ياسين، الستار عن تمثال جدهم الموضوع بالمركز الثقافي الترفيهي في نطاق حي الشرق، وذلك ديسمبر العام الماضي في إطار احتفالات بورسعيد بعيدها القومى ال65.

وحضر إزاحة الستار عن التمثال، اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، ورانيا محمود ياسين نجلة الفنان الراحل وزوجها الفنان محمد رياض، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية وأهالي محافظة بورسعيد.

وأشاد محافظ بورسعيد، حينها بهذا العمل الفني المميز، مؤكدا حرصه الدائم على تقدير النماذج المشرفة من أبناء بورسعيد فى كافة المجالات، ووضع التمثال قبل أيام بساحة المركز الثقافي ببورسعيد، وأثار ردود أفعال جيدة حول تصميمه، وهو للنحات العالمي الدكتور عصام درويش .

شارع محمود ياسين

هو الشارع الذي كان يسمى "طرح البحر ٢" وهو في أرقى أحياء محافظة بورسعيد، والذي افتتحته الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وذلك في إطار احتفالات بورسعيد بعيدها القومى العام الماضي.

وأشار المحافظ، إلى أن الشارع يأتي تكريمًا لابن بورسعيد على مشوار عطائه الفني، وتتويجًا لدوره في إثراء الحركة الفنية بأعماله الخالدة في السينما والمسرح والتليفزيون.

 

قاعة محمود ياسين

هي القاعة الكبرى في المركز الثقافي والذي يعتبر منارة بورسعيد الثقافية والترفيهية أيضا لما فيه من سينمات ومسارح وقاعات للندوات والنشاطات المختلفة.

وكان اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، قرر إطلاق اسم الفنان الراحل على القاعة الكبرى بمسرح المركز الثقافى ( أوبرا بورسعيد ) تكريمٱ  على مشوار عطائه الفنى وتتويجٱ لدوره فى إثراء الحركة الفنية بأعماله الخالدة فى السينما والمسرح والتليفزيون وكان ذلك قبل وفاته ب4 أشهر في 30 يونيو 2020 .

الجدير بالذكر أن معرض الكتاب في دورته الخامسة بمحافظة بورسعيد، يستمر على مدار 10 أيام بتقديم أكثر من 60 عارض، هذا بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية والفنية التي تأتي على هامش المعرض، وذلك برعاية الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد.

ويشهد المعرض توافد كبير من الأهالي والزوار بمحافظة بورسعيد، حيث تم تخفيض أسعار الكتب وصل إلى 30%، بجانب حضور الندوات الأدبية والشعرية بكافة الأنواع لشعراء وأدباء من كافة محافظات الجمهورية.

يذكر أن فعاليات الدورة الخامسة لمعرض بورسعيد للكتاب الفنية والثقافية تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج، من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي باقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب الصحفى محمد نبيل، من خلال فرع ثقافة بورسعيد تحت ادارة الدكتورة جيهان الملكى

التمثال-في-المركز-الثقافي-ببورسعيد
التمثال-في-المركز-الثقافي-ببورسعيد

 

التمثال-وقاعة-السينما
التمثال-وقاعة-السينما

 

التمثال-وقاعدته-بالمركز-الثقافي
التمثال-وقاعدته-بالمركز-الثقافي

 

الفنان-محمد-رياض
الفنان-محمد-رياض

 

الفنانه-رانيا-محمود-ياسين
الفنانه-رانيا-محمود-ياسين

 

الندوة-بالمعرض
الندوة-بالمعرض

 

الندوة-بمعرض-الكتاب
الندوة-بمعرض-الكتاب

 

جانب-من-التمثال-في-المركز-الثقافي
جانب-من-التمثال-في-المركز-الثقافي

 

جانب-من-الندوة
جانب-من-الندوة

 

حضور-كبير-للأهالي
حضور-كبير-للأهالي

 

حفيد-الراحل-محمود-ياسين
حفيد-الراحل-محمود-ياسين

 

حفيد-الفنان-الراحل
حفيد-الفنان-الراحل

 

شارع-٢
شارع-٢

 

عمرو-محمود-ياسين-01
عمرو-محمود-ياسين-01

 

ندوة-عن-الفنان-محمود-ياسين
ندوة-عن-الفنان-محمود-ياسين

 

ندوة-في-معرض-الكتاب
ندوة-في-معرض-الكتاب

 

ندوة-لحياة-الإنسان-محمود-ياسين
ندوة-لحياة-الإنسان-محمود-ياسين

 

ندوة-محمود-ياسين
ندوة-محمود-ياسين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة