صبرى سعيد يرأس تحرير سلسلة حكاية مصر الجديدة بقصور الثقافة

السبت، 20 أغسطس 2022 08:00 ص
صبرى سعيد يرأس تحرير سلسلة حكاية مصر الجديدة بقصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب صبرى سعيد رئيس قطاع الثقافة الخارجية السابق إنه يتولى حاليا رئاسة تحرير سلسلة كتاب حكاية مصر التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والتى كان يتولى رئاسة تحريرها الدكتور أنور مغيث. 
 
وأوضح صبرى سعيد، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن السلسلة تهتم بالثقافة وكل ما يخص الشأن المصرى لتوسيع مفهوم وترسيخ وتعزيز الهوية المصرية، وزيادة الوعى بالثقافة المصرية. 
 
وأشار صبرى سعيد إلى أن سلسلة الكتاب تصدر كل شهر، وتقوم رئاسة مجلس التحرير بالاستعانة ببعض الكتاب الكبار من أجل الكتابة فى العدد الجديد، أو يقوم بعض من الكتاب بتقديم مشروع عن ما يكتبه وتقوم رئاسة التحرير بدراسته ووضعه فى العدد لكنه بشرط أن يكون الموضوع المقدم به تناغم مع فكرة العدد. 
 
وكان من بين الكتب التى أصدرتها السلسلة "أحمد عبود باشا والاقتصاد المصري"، خلال الفترة من 1929 – 1964م من تاريخ مصر، من تأليف الكاتب عادل محمود علي محمود النجار.
 
ويمثل الكتاب دراسة لشخصية أحمد عبود باشا ودوره الاقتصادي، الذي كان حلقة مهمة من التاريخ الاقتصادي المصري، والدور الذي ساهم به لتمصير الاقتصاد، وكانت تلك المرحلة عنق الزجاجة في تاريخ مصر، لما كانت فيه البلاد من حالة البحث عن الذات، كما أن الدراسة توضح دور أحمد عبود باشا، وكيفية تكوينه لثروته، مروراً بأحداث الكساد العالمي حتى تأميمه، ويظهر منها الأوضاع السياسية وتأثيرها على الاقتصاد، وتعامل عبود مع تلك الأحداث، بالإضافة لتوضيح علاقته بالشخصيات السياسية والاقتصادية وأبعادها، بجانب المصالح التي ربطته مع الرأسمالية الأجنبية والحكومة البريطانية، ثم الولايات المتحدة الامريكية، بعد ظهور نفوذها وامتداده لمصر، وأحداث ثورة يوليو 1952م، وتأثيرها على أوضاع الرأسمالية، وشركات عبود بمصر، ثم قيام حكومة الثورة بتأميم شركاته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة