الجفاف فى أوروبا يكشف عن سفن الحرب العالمية الثانية وأحجار "عتيقة".. العثور على بقايا 20 سفينة ألمانية.. ستونهنج أحجار عمرها 7000 عام في إسبانيا.. وإجلاء 3 آلاف شخص من بلدة إيطالية لفك قنبلة تزن 450 كجم

الإثنين، 22 أغسطس 2022 04:00 م
الجفاف فى أوروبا يكشف عن سفن الحرب العالمية الثانية وأحجار "عتيقة".. العثور على بقايا 20 سفينة ألمانية.. ستونهنج أحجار عمرها 7000 عام في إسبانيا.. وإجلاء 3 آلاف شخص من بلدة إيطالية لفك قنبلة تزن 450 كجم الجفاف يفضح سفن غارقة فى اوروبا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت موجة الجفاف الأصعب في تاريخ أوروبا عن كنوز وأحجار قديمة، فضلا عن سفن غرقت في الحرب العالمية الثانية، فبعد ظهور أحجار الجوع فى أنهار أوروبا إثر انخفاض منسوب مياهها ظهرت أحجار أخرى في إسبانيا يعود تاريخها إلى 7000 عام.

الجفاف فى اوروبا
الجفاف فى اوروبا

 

 

وأدت درجات الحرارة المرتفعة للغاية وأسابيع من عدم هطول الأمطار إلى إغراق أوروبا بأكملها فى موجة جفاف مقلقة، وتمر المانيا وفرنسا واسبانيا وسويسرا وإيطاليا بوضع ينذر بالخطر هذه الأيام.

 

وظهرت أحجار الجوع فى أنهار أوروبا منها فى إنجلترا وأخرى فى ألمانيا، وهى صخور منحوتة منذ مئات السنوات تتنبأ بالفقر والمجاعة بسبب نقص المياه، وفى الوقت نفسه فى خطوط العرض المختلفة انتقلت القوارب ذات الابعاد المختلفة من الظهور فى الأنهار التى انخفضت منسوب المياه فيها .

 

ستونهنج الإسبانية

 

تسبب أسوأ جفاف شهدته إسبانيا منذ عقود، فى آثار جانبية غير متوقعة، منها ظهور أحجار تعود لما قبل التاريخ فى سد فى كاسيريس، بسبب انخفاض منسوب المياه فى الأنهار، والتى تعرف باسم "ستونهنج الإسبانية".

 

احجار فى اسبانيا تعود لما قبل التاريخ
احجار فى اسبانيا تعود لما قبل التاريخ

 

وأشارت صحيفة "ايرالدو" الإسبانية، إلى أن الأحجار التي تعرف باسم ستونهنج الإسبانية أو Guadalperal Dolmen يعتقد أنها عبارة عن دائرة مكونة من عشرات الأحجار الصخرية وتعود إلى 7000 عام.

وأوضحت الصحيفة أنها ظهرت في خزان فالديكاناس في مقاطعة كاسيريس بوسط إسبانيا، حيث تقول السلطات إن مستوى المياه انخفض إلى 28 % من منسوبها الطبيعى.

 

احجار اسبانية
احجار اسبانية

 

وقال عالم الآثار إنريكي سيديلو من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، وأحد الخبراء الذين سارعوا لدراسة الأحجار: "إنها مفاجأة.. إنها فرصة نادرة للوصول إليها"، مشيرا إلى أن مكتشفها الأول كان عالم آثار ألمانى يدعى هوجو أوبرماير في عام 1926 لكن المنطقة غمرت بالمياه مرة أخرى في عام 1963، وهذه الأحجار مرتبة رأسيا وتشبه المقابر.

احجار فى اسبانيا
احجار فى اسبانيا

 

المانيا

انخفض نهر الدانوب الى احد ادنى مستوياته منذ ما يقرب من قرن ، وكشف عن بقايا اكثر من 20 سفينة حربية المانية غرقت خلال الحرب العالمية الثانية، بالقرب من ميناء مدينة براهوفو الصربية.

كانت السفن من بين مئات السفن التي غرقت على طول نهر الدانوب بواسطة أسطول ألمانيا النازية على البحر الأسود في عام 1944 أثناء فرارها من القوات السوفيتية المتقدمة ، وما زالت تعيق حركة المرور النهرية عندما يكون مستوى المياه منخفضًا.

 

 

ظهور سفن للحرب العالمية الثانية
ظهور سفن للحرب العالمية الثانية

 

 

 

إيطاليا

اما في إيطاليا فقد تم اجلاء ما يقرب من 3000 شخص من بلدة بورجو فيرجيليو  القريبة من نهر بو ، وذلك من اجل نزع فتيل قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية التي يبلغ وزنها 450 كيلوجرام ، وذلك بعد العثور عليها في المياه الضحلة لاطول نهر في البلاد في أواخر يوليو.

قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية فى ايطاليا
قنبلة تعود للحرب العالمية الثانية فى ايطاليا

 

 

https://cnnespanol.cnn.com/video/italia-bomba-detonada-segunda-guerra-mundial-sequia-perspectivas-buenos-aires/

 

 

كما أدى الجفاف الى ظهور شاطئ صغير،وتم الكشف عن 20 إلى 25 مترًا من الحجارة وهذا أمر مثير للغاية. لم يحدث ذلك منذ سنوات.

أعلنت إيطاليا حالة الطوارئ الشهر الماضي للمناطق المحيطة بنهر بو ، وهو أطول نهر في البلاد. يمثل نهر بو ما يقرب من ثلث الإنتاج الزراعي في إيطاليا ويعاني من أسوأ جفاف منذ 70 عامًا.

الجفاف يظهر احجار الجوع فى اوروبا
الجفاف يظهر احجار الجوع فى اوروبا

 

كما أدى الجفاف الى خفض "جاردا"، أكبر بحيرة في إيطاليا، ويصل منسوب المياه إلى أدنى مستوى تم تسجيله في تاريخها، ووجد السياح الذين يتدفقون على البحيرة الشمالية لبدء عطلة نهاية الأسبوع الطويلة في الصيف في إيطاليا، منظرًا طبيعيًا مختلفًا تمامًا عن السنوات السابقة.

 

وأشارت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية إلى أن الصخور التي توجد في قاع البحيرة بدأت في الظهور، وقالت السائحة "بياتريس ماسي" وهي تجلس على الصخور: "لقد أتينا العام الماضي ، وقد أحببنا ذلك ، وعدنا هذا العام". "وجدنا أن المناظر الطبيعية قد تغيرت كثيرًا، لقد فوجئنا قليلاً عندما وصلنا إلى هناك لأننا كنا نسير بشكل معتاد ، ولم يكن الماء موجودًا لم يشهد شمال إيطاليا هطول أمطار غزيرة منذ شهور ، وانخفض تساقط الثلوج هذا العام بنسبة 70 % ، مما أدى إلى جفاف الأنهار الرئيسية مثل نهر بو ، الذي يتدفق عبر قلب إيطاليا الزراعي والصناعى.

 

احجار الجوع
احجار الجوع

 

احجار تحذر من ايام الجوع
احجار تحذر من ايام الجوع

 

احد الاحجار المكتوب عليها ايام الجفاف
احد الاحجار المكتوب عليها ايام الجفاف

 

الجفاف
الجفاف

 

الجفاف فى اوروبا
الجفاف فى اوروبا

 

الجفاف فى ايطاليا
الجفاف فى ايطاليا

 

الجفاف يظهر احجار الجوع فى اوروبا
الجفاف يظهر احجار الجوع فى اوروبا

 

الجفاف يهدد اوروبا
الجفاف يهدد اوروبا

 

الجفاف
الجفاف

 

انهار جافة فى فرنسا
انهار جافة فى فرنسا

 

بحيرة فى ايطاليا
بحيرة فى ايطاليا

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة