صلاح سليمان: إنشاء المجمع العلمى منذ 224 عاما لتسجيل كافة الموارد المصرية

الإثنين، 22 أغسطس 2022 11:56 م
صلاح سليمان: إنشاء المجمع العلمى منذ 224 عاما لتسجيل كافة الموارد المصرية المجمع العلمى
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور صلاح سليمان عضو المجمع العلمى والأستاذ بجامعة الإسكندرية، إن المجمع العلمى أحد أهم وأقدم المجامع العلمية فى العالم، وفى 20 أغسطس 1798 وأول جلسة عقدت فى بيت حسن الكاشف فى 22 أغسطس 1798، والفرق بين المجمع العلمى ال فرنسى الأعرق فى العالم القديم مجرد 3 سنوات، وكلاهما تليا المجمع العلمى الأمريكى التى أنشئت 1780 بنحو 15 سنة.

 

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب، ببرنامج "من مصر"، عبر قناة "سى بى سي"، مع الإعلامى عمرو خليل، أنه سيكون هناك دعوة للاحتفال بمرور 225 عاما فى أغسطس 2023، موضحا أن المجمع العلمى المصرى كان يسعى لدراسة كل الأحداث التاريخية القديمة والحاضرة والتوقعات للمستقبل فى مصر، وتسجيل الموارد الطبيعية والمرافق فى مصر ووصفها، وهو ما نتج عنه كتاب "وصف مصر". 

 

وأكد عضو المجمع العلمى والأستاذ بجامعة الإسكندرية، أن الهدف الرئيسى لإنشاء المجمع العلمى، هو نشر المعرفة، مردفا: "بنصنع من الحبة قبة، بطريقة علمية، ومعظم العلماء بيساهموا فى أنشطة المجمع، وكان يضم من بين أعضائه أفضل العلماء على مدار تاريخه". 

 

وكشف الدكتور صلاح سليمان، عن أن المجمع العلمى المصرى يعقد جلسة ثقافية علمية مرة كل شهر خلال العام، يدعى إليها كبار العلماء على المستوى المحلى أو الخارج، مضيفا أن العضوية مفتوحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة