"أم شادى" تعشق تربية عصافير البادجى منذ 21 سنة.. وتؤكد: حبيت أعلم أولادى المسئولية بزوجين منهما.. له أكتر من 30 صنفا ومتوسط عمره من 4 إلى 5 سنوات.. وتكشف: سعره يبدأ من 50 جنيهًا ويصل لـ300 ألف جنيه.. صور

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 06:00 ص
"أم شادى" تعشق تربية عصافير البادجى منذ 21 سنة.. وتؤكد: حبيت أعلم أولادى المسئولية بزوجين منهما.. له أكتر من 30 صنفا ومتوسط عمره من 4 إلى 5 سنوات.. وتكشف: سعره يبدأ من 50 جنيهًا ويصل لـ300 ألف جنيه.. صور أم شادى تعشق تربية العصافير
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تربية الطيور وخاصة عصافير الزينة عشق من أشخاص ذات ذوق وحس عال، حيث أن التعامل مع الطيور والعصافير بحاجة إلى نوعية خاصة من التعامل الراقي، حيث أن عشق تربيتهم يدفع البعض إلى تخصيص جزء من منازلهم أو غرفهم الخاصة لتربية تلك الطيور، وكأنها أحد أفراد الأسرة المقربين الذين تدور بينهم أجمل الأحاديث الودية، وتعزف لحناً خاصة على أوتار الهوايات الجميلة، وهذا هو ما فعلته إحدى السيدات بمحافظة القليوبية، التي عشقت تربية العصافير وبالتحديد نوعية طائر "البادجى".

 

في البداية قال أم شادي البرعى، إحدى عشاق تربية العصافير وخاصة نوعية طائر "البادجى"، والتي تعد أحد أنواع الببغاوات، حيث تعرف في العالم العربي كذلك بأسماء "طائر الحب" أو "عصفور الحب" أو "الطائر الطيب"، إن تربية هذه النوعي هواية ممتعة جدا، لكن إذا نت تريد تربيتها فلابد وأنك تحتاج لكثير من المعرفة لتبقي مجموعة الطيور التي تربيها بحالة سعيدة وصحة جيدة تمكنها من تكوين عائلة سعيدة.

 

وأوضحت "أم شادى"، خلال حديثها لـ "اليوم السابع"، أن طائر "البادجي" له أكتر من 30 صنف، كما أن متوسط عمره يتراوح ما بين 4 إلى 5 سنوات، مشيرة إلى أن تربية "البادجي" صعبة وتستغرق كثيرًا من الوقت والمال، كما أنه سيكون عليك المتابعة الدورية باستمرار وأن تنظف الأقفاص يوميًا وأن تهتم بالصغار، هذا بالإضافة للأموال التي تنفقها على المعدات والطعام، كما أن هذه النوعية من الطيور بحاجة لمكان هادئ وبعيد عن مفترسات طيور البادجي وكذلك بعيدة عن الإزعاج.

 

وأضافت، أن بداية رحلتها مع تربية العصافير بالمنزل بدأت من خلال شراء زوجين من العصافير لأبنائها بالمنزل منذ 21 عام، حتى تعلمهم من خلالهم المسؤولية، إلا أنه انقلب الأمر وبدأت هي برعاية هذه العصافير، فبدأت في التصفح أكثر ومعرفة مستلزمات تربية تلك العصافير ما بين "الأكل والعلاج والرعاية ومواصفات الصناديق، وأنواع هذه الطيور"، لم يقف الأمر عند هذا الحد بل تلقت العديد من الدورات التدريبية لعلم الوراثة وتصنيفات الطيور وكذلك التهجين، قائلة "لحد ما تحول الموضوع من مجرد زوجين من العصافير إلى مزرعة لتربية نوعية طائر البادحى".

 

وتابعت، أنها أصبحت الأن مزرعة لتربية هذه النوعية من الطيور، مشيرة إلى أنه عند شراء أي طيور جديدة تقوم بتحصين الأب والام وتأهيلهم لطبيعة المكان الجديد سواء مزرعة أو بلكونة في شقة أو أي مكان، ثم بعدها تبدأ مرحلة تعديل السلوك والمواصفات، بعدها تبدأ مرحلة الأكل ونوعيته والكمية والعلاج وبالنسب المؤهلة ليكون الطائر قوي، وبعد مرحلة التزاوج وولادة عصافير جديدة يتم بعدها مباشرة تعقيم الأم حتى تتمكن من رعاية الصغار.

 

وأشارت، إلى أنه بعد 15 يوما من ولادة العصافير الصغار يتم وضع "دبلة" بأحد أقدامه للتأكيد على ملكية هذا العصفور أو الطائر وأنه ليس مجرد طائر تم شراءه، موضحة أنه يتم وضع اسم العصور ورقمه ومالكه على هذه "الدبلة"، كما أن هذه الدبلة يتم سنويا تحديد لون معين لها من قبل منظمة "BWO"، ثم تبدا بعدها مرحلة الفطام للصغير وتأهيليه لمرحلة الأكل، ثم يتم وضعه بـ "مطار" صندوق كبير حتي يتعلم الطيران، قائلة "العصفور اللى بيفرد جناحه تبقي صحته أقوى من العصفور اللى في مكان مغلق".

 

واستطردت، أن بعد انتهاء كل المراحل السابقة تبدأ مرحلة التهجين لتحميل الطائر صفات وجينات غير موجودة بغيره من الطيور وذلك من خلال قانون "ميندل للوراثة"، حيث يتم تحميل الصفات الوراثية القوية بعد انتخاب تلك العناصر، مشيرة إلى أنها تلقت العديد من الكورسات الخاصة بكل ما يخص تربية الطيور والتهجين والتعامل مع تلك الصفات والجينات المهجنة الجديدة.

 

وألمحت، إلى أن سوق السيدة عائشة الذي يقام الجمعة من كل أسبوع هو أكبر أسواق الطيور بمصر، حيث يتم خلاله بيع واستبدال الطيور وكذلك شراء الطعام الخاص بالطيور، والأدوية، موضحة أن سعر طائر البادجى يبدأ من 50 جنيها للزوج من هذه النوعية العادية، ويصل حتى 300 ألف جنيه من التركيبات المهجنة النادرة حيث تم ذلك خلال أحد المزادات في عام 2019.

 

وأوضحت، أنه يتم تصدير هذه النوعية من الطيور لعدد محدد من الدول فقط منها دول: "العراق وليبيا والسودان والأردن"، مشيرة إلى أنه لا بد من فتح أسواق جديدة لتصدير هذه النوعية من الطيور للخارج، قائلة: "إحنا عندنا طاقة هنا فى مصر من المربين على اختلاف درجات مزارعهم.

 

أقفاص-العصافير-بالمزرعة
أقفاص-العصافير-بالمزرعة

 

الجوائز-الخاصة-بها-بالمسابقات
الجوائز-الخاصة-بها-بالمسابقات

 

العصافير
العصافير

 

العصافير-تتأرجح-داخل-الاقفاص
العصافير-تتأرجح-داخل-الاقفاص

 

العصافير-داخل-الاقفاص
العصافير-داخل-الاقفاص

 

العصافير-داخل-المزرعة_1
العصافير-داخل-المزرعة_1

 

المزرعة-من-الداخل
المزرعة-من-الداخل

 

الميداليات-التي-حصلت-عليها
الميداليات-التي-حصلت-عليها

 

جانب-من-شهادات-التقدير
جانب-من-شهادات-التقدير

 

جمال-عصافير-البادجي
جمال-عصافير-البادجي

 

شهادة-تكريم
شهادة-تكريم

 

طائر-البادجي
طائر-البادجي

 

عصافير-جميلة
عصافير-جميلة

 

أحد-العصافير
أحد-العصافير

 

جانب-من-اصناف-العصافير
جانب-من-اصناف-العصافير

 

روعة-الألوان-المهجنة
روعة-الألوان-المهجنة

 

مزرعة-أم-شادى-لتربية-الطيور
مزرعة-أم-شادى-لتربية-الطيور

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة