أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: أوكرانيا تبدأ توزيع حبوب اليود لحماية سكان محيط زابوريجيا من الإشعاع النووي.. ناخبو المحافظين يرفضون خطط تروس وسوناك لحل أزمة الطاقة ببريطانيا.. وإعصار نارى يثير الرعب فى البرتغال

الأحد، 28 أغسطس 2022 02:10 م
الصحف العالمية: أوكرانيا تبدأ توزيع حبوب اليود لحماية سكان محيط زابوريجيا من الإشعاع النووي.. ناخبو المحافظين يرفضون خطط تروس وسوناك لحل أزمة الطاقة ببريطانيا.. وإعصار نارى يثير الرعب فى البرتغال فيضانات باكستان
ريم عبد الحميد ورباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم الأحد، عددا من القضايا المهمة، أبرزها توزيع أوكرانيا حبوب اليود لحماية السكان من الإشعاعات النووية، بالإضافة إلى الأضرار التي تسببت فيها فيضانات باكستان.

 

الصحف الأمريكية:

الاستخبارات الأمريكية تقيم مخاطر الأمن القومى الناجمة عن حيازة ترامب وثائق سرية

قالت أفريل هاينز، مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، إن مجتمع الاستخبارات سيقيم مخاطر الأمن القومى المحتملة النابعة من حيازة الرئيس السابق دونالد ترامب لوثائق سرية للغاية فى مقر إقامته بمارالاجو بولاية فوريدا.

 وقالت مجلة بولتيكو، إنها حصلت على خطاب مؤرخ بيوم الجمعة الماضى، أخبرت فيه هاينز رئيس لجنة الرقابة بمجلس النواب مارولين مالونى، ورئيسة لجنة الاستخبارات أدم شيف، أن مكتبها سيقود تقييما للمخاطر المحتملة للامنا لقوم التي قد تنبع من الكشف عن الوثائق ذات الصلة.

 

 وكتبت هاينز تقول إن وزارة العدل الأمريكية ومكتب مدير الاستخبارات الوطنية يعملون معا لتسهيل عملية مراجعة السرية  للمواد المحتملة، بما فى ذلك تلك التي تم استعادتها خلال عملية التفتيش. وأضافت أن المراجعة سيتم إجرائها بطريقة لا تتدخل مع  تحقيق وزارة العدل الجنائى المستمر فى هذه القضية.

 

ويمثل هذا الخطاب أول تواصل معروف من إدارة بايدن مع الكونجرس حول قضية التحقيق المستمر المتعلقة بالرئيس السابق ترامب، وكشفت وثائق المحكمة أن وزارة العدل تجرى تحقيقا فى انتهاكات محتملة لقانون الوثائق الرئاسية وقانون التجسس وعرقلة سير العدالة.

 كما أنه أول اعتراف من قبل مجتمع الاستخبارات باحتمال حدوث ضرر بسبب الوثائق المفقودة، والتي قال المدعون يوم الجمعة انها تشمل معلومات استخباراتية تم جمعها من مصادر بشرية من مراسلات أجنبية.

 

 ويطالب كبار المشرعين بالحصول على تفاصيل حول جوهر الوثائق منذ الثامن من أغسطس عندما تم تفتيش مارالاجو، لكن لم يتم إطلاع أيا من لجان الاستخبارات أو قادة الكونجرس ممن يطلق عليهم مجموعة الثمانية.

 

أوكرانيا تبدأ توزيع حبوب اليود لحماية سكان محيط زابوريجيا من الإشعاع النووي

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن السلطات الأوكرانية بدأت تصعيد تدريبات الطوارئ فى ظل مخاوف من تسرب الإشعاع النووي من محطة زابوريجيا، وسارعت إلى تسليم حبوب يوديد البوتسايوم، وهو عقار يمكن أن يحمى الناس من سرطان الغدة الدرقية الذى يسببه الإشعاع، على الآلاف من الناس الذين يعيشون قرب المنشاة النووية.

 

 وفى أوكرانيا، التي لا تزال تلاحقها ذكرى كارثة مفاعل تشرنوبل النووية عام 1986، حث المسئولون الرأى العام على عدم الذعر، على الرغم من الشعور بذلك فى ظل المفاوضات المعقدة للسماح لفريق من العلماء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة المفاعل الخاضع تحت سيطرة روسيا الآن فى جنوب شرق أوكرانيا.

 

 وجمعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية فريق من الخبراء للسفر إلى زابوريجيا، أكبر محطة للطاقة النووية فى أوروبا، هذا الأسبوع.

 

 وقالت نيويورك تايمز إن قائمة من أعضاءء الفريق الذين أطلعت عليهم تشمل مدير عام الوكالة رافائيل مارينو جروسى، و13 خبيرا أخرا من دول أغلبها محايدة.  ولن تشارك الولايات المتحدة أو بريطانيا، وهى الدول التي ترى روسيا منحازة لأوكرانيا.

 

 وحتى مع ظهور تفاصيل حول الزيارة المحتملة لفريق الوكالة الدولية والطاقة الذرية، فقد تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات حول تعريض المنشأة التي تقع فى قلب منطقة حرب للخطر.

 

 وتم فصل المفاعل النووي فى زابوريجيا عن الطاقة الكهربائية لعدة ساعات يوم الخميس، مما تركه معتمدا على مولدات الدعم بشكل خطير لتجنب حادث نووي.

 

 وبدأت السلطات الأوكرانية توزيع حبوب اليود كإجراء وقائى لحماية الأشخاص الذين يعيشون فى نطاق 35 ميلا من المفاعل. وهذه المنطقة التي يقطنها نحو 400 ألف شخص فى مناطق أوكرانية وأخرى خاضعة لسيطرة روسيا، سيكون أغلبهم فى خطر فى حال حدوث تسرب إشعاعى عارض.

 

 

واشنطن بوست: قاضية أمريكية تلمح إلى تعيين خبير خاص لمراجعة وثائق مارالاجو

ألمحت قاضية فيدرالية أمريكية أمس السبت، إلى أنها تميل إلى الموافقة على طلب الرئيس السابق دونالد ترامب بتعيين خبير خاص لمراجعة صناديق من الوثائق السرية ومواد أخرى التي أخذتها السلطات الفيدرالية من مقر إقامته فى فلوريدا، مارالاجو، قبل ثلاثة أسابيع.

 

 وفى حكم قصير ورد فى صفحتين، منحت القاضية أيلين كانون الحكومة الأمريكية حتى يوم الثلاثاء المقبل لتقديم مرافعتها فى هذا الشأن، وحددت موعدا لجلسة قضائية يوم الخميس فى ويست بالم يتش بولاية فلوريدا.

 

 وقدم الفريق القانوني لترامب طلبا يوم الاثنين الماضى يطلب من المحكم تعيين خبير خارجى فى هذا الشأن، ووثق تفتيش الإف بى أي لمنزل ترامب فى مارالاجو بأنه مسيس، وعدوانى بشكل صادم. وزعم محاميو الرئيس السابق أن السلطات الفيدرالية صادرت سجلات دون أي حق قانونى.

 

 وتقول صحيفة واشنطن بوست إنه على الرغم من أن القاضية، التي عينها ترامب فى منصبها عام 2020، تميل على ما يبدو على تعين خبير خاص، إلا أن قالت إن قرارها لا ينبغي الأخذ به على أنه قرار أخير بشأن المدعى.

 

وصادرات السلطات الفيدرالية نحو 20 صندوقا من المواد من مارالاجو خلال عملية التفتيش، منها 11 مجموعة من الوثائق السرية والعديد منها مصنف على أنه سرى للغاية. وقالت أفريل هاينز، مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية نواب الكونجرس سوم الجمعة إن محللى الاستخبارات سيجرون تقييما للأمن القومى ومراجعة سرية تلك المواد.

 

ويريد محاميو ترامب أن يعيد أي معلومات تم أخذها من مارالاجو والتي تتجاوز نطاق مذكرة التفتيش، وأن يتم تنحية أي مادية يجب حمايتها من المراجعة الحكومية بسبب الميزة التنفيذية.

 

الصحف البريطانية:

 

استطلاع: ناخبو المحافظين يرفضون خطط تروس وسوناك لعلاج أزمة الطاقة ببريطانيا

كشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، أن ناخبى حزب "المحافظين"، يرفضون خطط كل من ليز تروس وريشي سوناك، مرشحي السباق على زعامة حزب المحافظين ورئاسة وزراء بريطانيا، لمعالجة أزمة الطاقة قبل الزيادات الهائلة في الأسعار في الخريف.

ويعتقد أقل من نصف مؤيدي حزب المحافظين، أن المتنافسين لديهم حلولا للاضطراب الذي سينجم عن الزيادة في متوسط فاتورة الغاز والكهرباء السنوية، والتي سترتفع إلى 3549 جنيهًا إسترلينيًا في أكتوبر ومن المتوقع أن تصل إلى 5300 جنيه إسترليني في يناير.

 

ومما يثير القلق بالنسبة لوزيرة الخارجية ليز تروس - وهي المرشح الأوفر حظًا لخلافة بوريس جونسون - أن 48 في المائة فقط من حزب المحافظين يدعمونها كمرشحة قادرة على تخفيف تكاليف المعيشة الطارئة. هذا الرقم يجعلها تتقدم بشكل طفيف على سوناك ، المدعوم فى نفس الفئة بنسبة 44 في المائة.

 

وبين الجمهور الأوسع ، قال  57 في المائة إنهم "غير واثقين" من أن وزيرة الخارجية لديها خطة للاقتصاد بينما اعتبر  أكثر من 55 في المائة أن المستشار السابق غير قادر على التصرف ، وفقًا لمسح أجرته سافانتا كومريس.

 

وتم الكشف عن التشاؤم بشأن المستقبل حيث قام المستشار الحالي بتكثيف الضغط على المنافسين من خلال تحذيره من أنه حتى الأشخاص الذين يكسبون حوالي 45000 جنيه إسترليني - أكثر من متوسط الأجر بنسبة 50 في المائة - سيحتاجون إلى مساعدة كبيرة لإدارة فواتير الطاقة الخاصة بهم.

 

وقال المستشار نديم الزهاوي: "ما يقلقني هو أن هناك من لا يحصلون على الإعانات" ، بعد اقتراحات بأن تروس ربما تتطلع إلى تقديم دعم مستهدف فقط للفقراء. "إذا كنت ممرضًا أو مدرسًا تحصل على  45000 جنيه إسترليني سنويًا ، فسترتفع فواتير الطاقة بنسبة 80 في المائة ، ومن المحتمل أن ترتفع أعلى في العام الجديد - إنه أمر صعب حقًا."

 

فيضانات باكستان تتسبب في أضرار واسعة النطاق وتهدد الانتعاش الاقتصادي

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر اليوم الأحد، أن أكثر من ألف شخص لقوا مصرعهم بسبب الأمطار الغزيرة في باكستان، والتي تسببت في فيضانات وأضرار واسعة النطاق قد تترك تداعيات سلبية على الانتعاش الاقتصادي المنتظر بعد قرار صندوق النقد الدولي "الحاسم" بشأن حزمة مالية عاجلة لإسلام أباد بقيمة 1.2 مليار دولار.

 

وقالت الصحيفة ـ في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني في هذا الشأن ـ إن ما يقرب من مليون منزل تضرر جراء أسوأ فيضانات ضربت باكستان منذ ما لا يقل عن عقد من الزمان، ليُصبح جليًا بأن أحدث كارثة في سلسلة من الكوارث الناجمة عن تغير المناخ تهدد الانتعاش الاقتصادي لباكستان.

 

وأوضحت الصحيفة أن الأمطار الغزيرة والفيضانات اجتاحت باكستان في الأسابيع الأخيرة، وضربت السند وبلوشستان وخيبر بختونخوا، وهي ثلاث مقاطعات من أصل أربع مقاطعات في البلاد، فيما تلقت السند ما يقرب من ثمانية أضعاف متوسط كمية الأمطار في أغسطس، وفقًا لبيانات حكومية، مما أدى إلى القضاء على محاصيل مهمة مثل الأرز والقطن.

 

وقدر مسؤولون أن أكثر من 30 مليون شخص قد تأثروا، أي نحو 15 في المئة من سكان باكستان، بينما أجبر الآلاف على ترك منازلهم.

 

وقالت وزيرة التغير المناخي والبيئة شيري رحمن لـ"فاينانشيال تايمز" في مقابلة:" إنها كارثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى..ففي الذاكرة الحية، لم نشهد مثل هذا الفيضان يأتي إلى باكستان".

 

وأبرزت الصحيفة أن منطقة جنوب آسيا عانت من أحداث مناخية قاسية في الأشهر الأخيرة، مع موجات الحر التي تلتها أمطار غزيرة قتلت آلاف الأشخاص في جميع أنحاء الهند وبنجلاديش وأفغانستان.

 

وقالت إنه رغم ذلك، زادت الفيضانات من ضائقة باكستان المالية، فمن المتوقع أن يوافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يوم غد الإثنين على صرف 1.2 مليار دولار لدعم احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية المتضائلة، والتي باتت تكفي ما يقرب من خمسة أسابيع فقط من تغطية تكاليف الاستيراد، كما ارتفع معدل التضخم، حيث ارتفع مؤشر المواد المهمة مثل الطعام والضروريات الأخرى الأسبوع الماضي إلى 45 في المئة على أساس سنوي.

 

وتوقعت وزيرة التغير المناخي والبيئة شيري رحمن أن الحكومة قد تضطر إلى تحويل منح التنمية وتمويل الميزانية المحتمل من أجل إدارة تداعيات الأزمة الأخيرة.

 

وأضافت"سنواجه مشكلة في فواتير الاستيراد الخاصة بنا وسيتأثر احتياطي النقد الأجنبي، لأننا سنستورد الغذاء الآن بطريقة أكبر بكثير، وبمجرد أن يتأثر ميزاننا التجاري، ستضعف الروبية أكثر، نحن نواجه وقتًا عصيبًا للغاية".

 

وعلى الصعيد الاقتصادي، تخوف المستثمرون من أن تحذو باكستان حذو سريلانكا في التخلف عن سداد ديونها - حسبما أبرزت الصحيفة البريطانية - على الرغم من أن احتمالية إقرار المساعدة القادمة من صندوق النقد الدولي - وهي جزء من حزمة بقيمة 7 مليارات دولار تم إطلاقها في عام 2019 - خففت إلى حد كبير هذه المخاوف، وقامت الصين مؤخرا بتقديم أكثر من ملياري دولار لإسلام أباد، في حين وافقت المملكة العربية السعودية على تجديد وديعة بقيمة ثلاثة مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

ظاهرة "إعصار نارى" أثناء حريق ضخم تثير الرعب في البرتغال

ستمرت جهود رجال الإطفاء لإخماد حريق ضخم استمر أكثر من يومين، وسجل رجال الإطفاء مقطع فيديو لوحظ فيه ظاهرة تسمى "إعصار النار" والذى ظهر خلال حريق ضخم نشب في حديقة وطنية في البرتغال.

وأوضحت صحيفة "الكوميرثيو" الإكوادورية أن الحريق تسبب في تفحم 25% من أكبر منطقة محمية في البرتغال، وتُظهر الصور عمودًا من الدخان الأسود تحول إلى إعصار فوق مساحة واسعة من الحديقة.

وفقًا لوسائل الإعلام ، خلال عام 2022 ، تم حرق أكثر من 200000 هكتار في إسبانيا وحدها وحوالي 87000 في البرتغال ، مما يعني 1٪ من الأراضي البرتغالية.

 

وافق مجلس الوزراء البرتغالي، على إعلان حالة الكارثة في متنزه سيرا دا إستريلا الطبيعي الأثرى،  لمدة عام كامل، بعد الحرائق التي دمرت ما يقرب من 25000 هكتار في المنطقة في الأسابيع الأخيرة.

وأوضحت نائبة الرئيس ماريانا فييرا دا سيلفا، في مؤتمر صحفي، أن إعلان الكارثة "يرتبط مباشرة بمجموعة من الاحتياجات المحددة والتدخل العاجل في تلك المنطقة لضمان الأمن والقدرة على التعافي في المنتزه الوطني.

وأشارت الى أن هذا الإقليم له أهمية كبيرة في توفير مياه الخزانات التى تزود منطقتي لشبونة وكويمبىرا، وفقا لصحيفة 20 مينوتوس الإسبانية .

واوضحت الصحيفة أن الخبراء قدروا أن الاضرار التي تسببت فيها الحرائق ستحتاج الى حوالى عام لاعادتها لطبيعتها مرة آخرى.

ونشب هذا الحريق فى 6 أغسطس وتمت السيطرة عليه إلى حد بعيد لكنه عاد ليشتعل مرة أخرى قبل يومين، ما أدى إلى إخلاء عدة قرى وأحياء فى البرتغال، ويعمل حاليا أكثر من 1100 من رجال الإطفاء مدعومين بنحو 13 طائرة لمكافحة الحرائق التى تسببت فى تدمير أكثر من 40 ألف فدان بالبرتغال.

طوّق الدخان الناجم عن حريق غابات هائل فى وسط البرتغال ناطحات سحاب فى العاصمة الإسبانية مدريد، وأظهرت صور الأقمار الصناعية التابعة لإدارة  الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" سحبا من الدخان تمتد من غرب شبه جزيرة أيبيريا إلى شطرها الشرقى وما بعد مدريد.

واضطرت خدمات الطوارئ فى العاصمة الإسبانية إلى أن توضح للسكان القلقين أنه ليس هناك حريق فى أى مكان قريب.

ودمر الحريق، الذى وصل دخانه إلى ناطحات السحاب "الأبراج الأربعة" فى مدريد، متنزه سيرا دا استريلا الوطنى فى البرتغال.

 

استعدادا لأصعب شتاء.. ارتفاع أسعار الغاز لمستويات قياسية فى أوروبا

 

تستعد أوروبا لمواجهة شتاء قاسٍ بسبب الارتفاع الهائل في أسعار الطاقة بسبب التوترات مع روسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا قبل ستة أشهر.

ارتفعت أسعار الغاز في البورصات الأوروبية مجددا ليصل إلى مستويات قياسية في وقت إعلان شركة الغاز الروسية جازبرون وقف مؤقت لعمل خط السيل الشمالى 1 لفترة قصيرة، ولذلك فإن القارة العجوز تستعد لشتاء قاسى وصعب بسبب أزمة الطاقة.

وأشارت صحيفة "كوبى" الإسبانية إلى أنه وفقا للمعطيات المتوفرة، وصل سعر التسوية للعقود الآجلة للغاز للتسليم في سبتمبر (حسب TTF) إلى  3507.3 دولار أمريكي في آخر يوم تداول من الأسبوع ، وهي قيمة قياسية لكامل فترة تشغيل مجمعات بيع الغاز في أوروبا منذ عام 1996. وهذا المؤشر ارتفع خلال الأسبوع بنحو 1000 دولار، أو ما يقرب من 40%.

وأوضحت الصحيفة أن سبب ارتفاع أسعار الغاز يعود لاحتمالات استمرار توريد الغاز الروسى لأوروبا ، بعد أن أعلنت شركة جازبرون أنها ستوقف عمل السيل الشمالى 1، لمدة ثلاثة أيام بسبب الصيانة.

في مواجهة مخاطر نقص الغاز وانقطاع الكهرباء ، تسعى الحكومات إلى توفير الطاقة بإجراءات تتراوح بين تقليل التدفئة إلى إغلاق حمامات السباحة أو تعليق نشاط بعض المصانع،  ترجع هذه الزيادة الكبيرة في الطاقة بشكل أساسي إلى انخفاض إمدادات الغاز الروسي إلى الدول الأوروبية التي تدعم أوكرانيا في مواجهة غزو موسكو.

وحطمت أسعار الكهرباء بالجملة لعام 2023 ، الجمعة ، الأرقام القياسية في ألمانيا وفرنسا ، حيث بلغت 995 وأكثر من 1100 يورو لكل ميجاواط / ساعة (مبالغ مماثلة بالدولار) على التوالي. قبل عام ، كانت المعدلات حوالي 85 يورو لكل ميجاواط / ساعة.

منذ بداية الحرب، خفضت روسيا أو علقت تسليم الغاز إلى عشرات الدول الأوروبية ، في استراتيجية ينظر إليها الغرب على أنها انتقام من العقوبات الغربية ضد موسكو.

 لتجنب أزمة كبيرة ، التزمت دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة بخفض استهلاكها من الغاز بنسبة 15٪ على الأقل بين 1 أغسطس 2022 و 31 مارس 2023 ، في نهاية فصل الشتاء الشمالي.

أدى الانخفاض في عمليات التسليم إلى ارتفاع أسعار الغاز ، وبالتالي أسعار الكهرباء ، نظرًا لأن 20 ٪ من الكهرباء الأوروبية يتم توليدها تاريخيًا في محطات الطاقة الحرارية التي تعمل بالغاز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة