مخلفات البناء والزراعة كنز لا يفنى.. بيوت صديقة للبيئة.. الألواح الشمسية لأسطح المنازل.. الزجاج والأشجار والخيزران والأحجار مواد معاد تدويرها لأرضيات خضراء.. والكرز البرازيلى ومشمع زيت بذور الكتان أكثر استدامة

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 06:00 م
مخلفات البناء والزراعة كنز لا يفنى.. بيوت صديقة للبيئة.. الألواح الشمسية لأسطح المنازل.. الزجاج والأشجار والخيزران والأحجار مواد معاد تدويرها لأرضيات خضراء.. والكرز البرازيلى ومشمع زيت بذور الكتان أكثر استدامة مخلفات البناء - صورة أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تبخل علينا يوما الطبيعة، بما تحمله من جمال حقيقى فى الترويح عنا، وجاء اليوم لرد الجميل لهذا الكون بالحفاظ عليه، وفى عالم نحيا فيه يحتاج منا دوما البحث عن أفكار ابتكارية لتقليل حجم الانبعاثات واستخدام أمثل للموارد الطبيعية المتاحة حولنا، والبحث عن حلول أكثر استدامة من اجل مواجهة التغير المناخى.

 

خلال هذا التقرير نرصد احد هذه الحلول الابتكارية لعالم الأرضيات الصديق للبيئة، أو كما يسمونها خبراء البيئة أرضيات خضراء من مواد طبيعية معاد تدويرها، كأحد الحلول لتقليل حجم المخلفات سواء مخلفات البناء أو المخلفات الزراعية، مع مراعاه الطبيعة الجغرافية للأماكن التى يتم فيها بناء المنزل وتجهيزه بحيث يراعى تخفيض درجة الحرارة وامتصاصها، حال وجود المنزل فى منطقة حارة، بينما يوجد أنواع من الأرضيات تحتفظ بدرجة الحرارة بشكل يؤثر بالإيجاب على المنزل ليكون أكثر راحة.

 

تخيل أنك تقدم على بناء منزل جديد وتحتاج لتأسيسه بشكل يتناغم مع الطبيعة، وتحتاج تكلفة أقل، وتحتاج أيضا مواد بناء غير مرتفعة السعر، وتسعى لأن تكون شريكا فى مسؤولية الحفاظ على البيئة والمناخ، ومع كل هذه الأمور ستكون قادرا على العيش فى منزل مختلف وجميل.

 

يمكنك تركيب ألواح شمسية أعلى سطح منزلك الجديد، وتجهيزات صرف صحى منخفضة التدفق والبحث عن نوع الأرضية التى تقوم بتركيبها، أو ربما تصنيعها بنفسك.

 

أرضية منزلك يمكنك أن تجعلها البداية للتحول للون الأخضر، لتساعدك على كيفية إدارة الطاقة التى ستستخدمها، خاصة أن العديد من الأرضيات الخضراء تصنع من مواد معاد تدويرها، وبذلك ستستفيد بفارق السعر مع أرضية غالية التكاليف وربما لا تكون جميلة، ونظيرتها المصنوعة من مواد معاد تدويرها لكنها مبهرة، بالاضافة إلى انك ستكون مشارك فى تقليل حجم المخلفات وتوفير على الدولة تكلفة نقلها والعمالة.

 

هناك أنواع من الأرضيات الخضراء، المصنوعة من بواقى الأخشاب، والتى غالبا تكون من الأشجار المقطوعة خلال تهذيب الحدائق وتجميلها، أو من خلال بعض المبانى التى يتم هدمها.

 

ويعد الزجاج المعاد تدويره صديقا للبيئة، كما أن مخلفات البناء يكون فيها بواقى الأحجار وهى نوع مستحب، وفى أحيان آخرى تكون الإطارات المستعملة خامة جيدة لشكل مختلف، وفى حالات كثيرة يمكنك استخدام المشمع المصنوع من زيت بذور الكتان، لأنه يتمتع بصفة الاستدامة وله الوان كثيرة.

 

أما عيدان الخيرزران فهى تعتى شكل خلاب وقابلة للتجديد كل خمس سنوات وخاصة أنها تتحلل سكرياتها وتتكرمل مما يضفى لونا مختلف على الأرضية.

 

ومن أغرب أنواع الأرضيات هذه المصنوعة من الكرز البرازيلى الذى يمكنك استخدامه لعمل أرضية مختلفة بالفعل وصديقة للبيئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة