مسلحون يطلقون صواريخ كاتيوشا فى اشتباكات المنطقة الخضراء ببغداد.. فيديو

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 02:50 م
مسلحون يطلقون صواريخ كاتيوشا فى اشتباكات المنطقة الخضراء ببغداد.. فيديو تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع
كتبت أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة استعرض من خلالها آخر تطوارات الأحداث في العراق حيث أطلق عددٌ من المسلحين صواريخَ من طرازِ كاتيوشا فى اشتباكاتِ المِنطقةِ الخضراء، يأتى ذلك وسطَ تعزيزاتٍ أمنيةٍ مكثفة فى بغداد مع تشديدِ أمنى وتعزيزِ لحظر التجوال باستخدامِ الاسلاكِ الشائكةِ والكتلِ الأسمنتية.

من ناحيةٍ أخرى نفت قيادةُ العملياتِ المشتركةِ العراقية، اليومَ قيامَ ‏طائراتٍ بعملياتِ انزالِ القناصين على سطوحِ مباني المنِطقةِ الخضراء، فيما أشارت إلى أن العراقَ أمانةٌ في أعناقِ الجميع.

فيما أفادَت مصادرُ إعلامية بارتفاعِ عددِ القتلى فى العراقِ إلى ثلاثين شخصا.

وأعلنت خليةُ الإعلامِ الأمني في العراق سقوطَ أربعَ صواريخَ صباحَ اليوم، في مجمعٍ سكني بالمنطقةِ الخضراءِ في العاصمة بغداد.

وذكرت قناةُ الإخبارية العراقية أن الصواريخَ انطلقَت من منِطقتي الحبيبية والبلديات شرقي بغداد.

ودفعت الاشتباكاتُ وحداتٍ من الجيشِ وأجهزةِ الأمنِ العراقية للتدخلِ والسيطرةِ على القصرِ الجمهوري بالقوةِ وإخلائِه من أنصار التيار الصدري الذين اقتحموه إثر إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي احتجاجا على عدم رغبة الحكومة العراقية بإجراء انتخابات نيابية مبكرة في ظل انعدم إمكانية  تشكيل ائتلاف شيعي ذو أغلبية في البرلمان العراقي.

ومن جهته ناشد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي  السيد مقتدى الصدر لحث أنصاره على مغادرة المباني الحكومية التي استولوا عليها.

فيما دعت الولاياتُ المتحدةِ الأمريكية، الأطرافَ المعنيةَ فى العراقِ بالتزامِ الهدوءِ والسعى بالسبلِ السلميةِ لإيجادِ الحلولِ لمواجهةِ الأزمة فى البلاد .

وأكد نائبُ المتحدثِ باسمِ الخارجية الأمريكية أن واشنطنَ على علمٍ بالاضطراباتِ فى العراق ، داعياً اتباعَ التيارِ الصدرى إلى احترامِ ممتلكات الدولة.

من ناحية أخرى دعا الأمينُ العامِ للأممِ المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى اتخاذِ خطواتٍ فوريةٍ لتهدئةِ الموقفِ وتجنبِ أى عنف فى العراق، وحث جميع الأطرافَ والجهاتِ الفاعلة على تجاوزِ الخلافاتِ والمشاركة دونَ مزيدِ من التأخيرِ فى حوارٍ سلمى وشامل حول طريقةٍ بنّاءة للمُضى قدما.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة" ستيفان دوجاريك" بأن ما يحدث اليوم في العراق "تصعيد خطير" .. مشيرا إلى أن بعثةَ الأمم المتحدة لمساعدة العراق دعت المتظاهرين كافة إلى مغادرة المنطقة الدولية في بغداد فورا.

وأشار "دوجاريك" إلى بيان بعثة يونامي الذي حثّت فيه المتظاهرين على إخلاء كافة المباني الحكومية والسماح للحكومة بالاستمرار في مسؤولياتها بإدارة الدولة خدمة لشعب العراق.

وأكدت يونامي أن التطوراتِ اليوم تصعيدٌ بالغ الخطورة، ويجب على مؤسسات الدولة العمل دون عوائق لخدمة شعب العراق في كافة الظروف وفي جميع الأوقات، وشددت البعثة على أن احترام النظام الدستوري أمر ضروري.

في السياق ذاته قال مصدر فى الخارجية الروسية إن "موسكو تتابع تطورات الوضع فى العراق عن كثب، وتدعو الأطراف المتنازعة لضبط النفس والحوار".

وذكر المصدر، وفقا لقناة (روسيا اليوم) التي لم تسمه اليوم الثلاثاء، أنهم يتابعون مسار تطور الأحداث، ويحتاج الجميع إلى التحلي بالهدوء وإجراء حوار بناء.

وأضاف أنهم على علاقة جيدة مع جميع القادة السياسيين (فى العراق)، معربا عن اعتقاده أنه لا يوجد هناك أي خطر جدي (يهدد المواطنين الروس هناك)، وسنواصل تحليل الوضع، لأن الأولوية الأساسية هي سلامة ممثلينا وموظفينا ومواطنينا.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية الفرنسية عن قلقها إزاء ما يشهده العراق من أحداث، مناشدة الجميع التزام أقصى درجات ضبط النفس

وذكرت الوزارة - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) - أن "فرنسا تشعر بقلق بالغ إزاء الأحداث الجارية في بغداد وفي العديد من المحافظات، والتي أوقعت العديد من الضحايا"، داعية الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتطالبهم بتحمل المسؤولية ووقف الاشتباكات الدامية على الفور.

ودعا البيان، جميع القادة السياسيين العراقيين إلى إعادة تأكيد تمسكهم بالإطار الدستوري العراقي واحترام نزاهة المؤسسات العراقية التي يجب أن تعمل دون عوائق، مشددا على ضرورة أن ينخرط جميع الفاعلين السياسيين العراقيين في حوار وطني حقيقي وبناء ويخدم مصلحة الشعب العراقي لتلبية تطلعاته إلى السلام والاستقرار والأمن.

كانت بغداد شهدت، أمس، اقتحام متظاهرين للقصور الرئاسية في بغداد بعد ساعات من إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي بشكل نهائي وغلق كافة المؤسسات، اندلعت بعده اشتباكات مسلحة وانفجارات داخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة، أسفرت عن سقوط ضحايا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة