التفاصيل الكاملة لخطة الحكومة للنهوض بقطاعات التعليم الثلاثة.. 77.2 مليار جنيه استثمارات كلية.. والخطة تستهدف خفض الكثافات بالفصول وتحسين مخرجات التعليم والتوسع فى الجامعات التكنولوجية

الخميس، 04 أغسطس 2022 09:00 ص
التفاصيل الكاملة لخطة الحكومة للنهوض بقطاعات التعليم الثلاثة.. 77.2 مليار جنيه استثمارات كلية.. والخطة تستهدف خفض الكثافات بالفصول وتحسين مخرجات التعليم والتوسع فى الجامعات التكنولوجية مجلس النواب - أرشيفية
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجهت الحكومة فى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2022/2023 والمقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ) استثمارات كلية لقطاعات التعليم بنحو 77.2 مليار جنيه. 
 
ونلقى الضوء في هذا التقرير على ما ورد بتقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور فخري الفقي في شأن التطويرات التي سيشهدها قطاعات التعليم الثلاث (التعليم قبل الجامعي - التعليم الجامعي - البحث العلمي). 
 
أولا: التعليم قبل الجامعي
 
1- خفض كثافة الفصول وذلك بإنشاء وإحلال وتجديد 25 ألف فصل في كافة المراحل التعليمية.
 
2- تحسين تنافسية مخرجات التعليم قبل الجامعي: إنشاء 10 مدارس يابانية جديدة بالإضافة إلى مدارس النيل ومدارس (steam) والمدارس الرسمية الدولية والقومية، فضلاً عن إنشاء 20 مدرسـة جديدة للتكنولوجيا التطبيقية باستثمارات 2.5 مليار جنيه، فضلاً عن توجيه 3.75 مليار جنيه لتوفير أجهزة التابلت لطلاب المرحلة الثانوية، والبدء في تنفيذ برنامج التعليم (200) من خلال توجيه 874 مليون جنيه للتوسع في توفير الشـاشـات والفصـول الذكية، وتجهيز المدارس بفصـول الفراغات الذكية باعتمادات 324 مليون جنيه، ونحو 1.2 مليار جنيه لتطبيق "الجدارات" في مدارس التعليم الفني والمدارس التطبيقية ، وكذا توجيه 700 مليون جنيه لبنك المعرفة (قناة مدرستنا). 
 
3- المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" إنشاء وتطوير نحو 13.8 الف فصل دراسي، وصيانة 1430 مدرسة في إطار المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة". 
 
4- مبادرة تطوير الفصول في التجمعات الحضرية: إنشاء وتطوير وتوسعة 8400 فصل في كافة المراحل التعليمية، بـ75 تجمعاً حضرياً تقع ضمن النطاق الجغرافي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصرى "حياة كريمة"، وتستهدف الخطة مواصلة خفض معدل الأمية إلى 17% عام 22/23 مقابل 19٪ عام 21 /22.  
 
 
ثانيا: التعليم الجامعي 
 
1- التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية: تستهدف الخطة توجيه 442 مليون جنيه لاستكمال إنشاء وتشغيل 6 جامعات تكنولوجية (6 أكتوبر، أسيوط الجديدة، طيبة الجديدة بالأقصر، شرق بورسعيد، سمنود بالغربية، برج العرب الإسكندرية) بطاقة استيعابية 22.5 ألف طالب ليصل إجمالي الجامعات التكنولوجية إلى نحو 9 جامعات، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتوفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية.
 
2- التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية: تستهدف الخطة توجيه 4.4 مليار جنيه في العام 22/23 لإنشاء وتشغيل 15 جامعة أهلية منها (الزقازيق، بنها، بني سويف، المنصورة، أسيوط، حلوان، الوادي الجديد، السويس، المنيا، المنوفية) بطاقة استيعابية 150 ألف طالب، وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه الدولة بالتوسع في إتاحة التعليم الجامعي، وفقاً للعلوم التكنولوجية الحديثة والتخصصات العلمية المتطورة، الأمر الذي يسهم في تحقيق هدف الاستراتيجية "خفض الفجوة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات سوق العمل". 
 
3- من المخطط توجيه نحو مليار جنيه لتطوير 154 مركز اختبار في كافة الجامعات الحكومية بمعدل نمو 125% مقارنة بالعام السابق، الأمر الذي يسهم في تحقيق هدف الاستراتيجية "تطوير البنية التحتية التكنولوجية".
 
4- زيادة معدلات الإتاحة والجودة في منظومة التعليم الجامعي من خلال: 
 
أ- إنشاء الجامعة المصرية الفرنسية بالقاهرة باعتمادات 325 مليون جنيه. 
ب - تجهيز المبني الرئيسـي بالفرع الدولي لجامعة القاهرة في 6 أكتوبر باعتمادات 223 مليون جنيه. 
ج- إنشاء جامعة سنجور ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية باعتمادات 200 مليون جنيه. 
د - إنشاء مبني لكليتي الفنون التطبيقية والتربية النوعية بجامعة بنها ، باعتمادات 100 مليون جنيه. 
هـ - إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ ، باعتمادات 100 مليون جنيه. 
و- إنشاء مبنى كلية علوم بمدينة أبو رديس بمحافظة جنوب سيناء باعتمادات 80 مليون جنيه. 
 
 
ثالثا: البحث العلمـي وتتضمن مشروعات قطاع البحث العلمي:
1- معهد بحوث الالكترونيات: 385 مليون جنيه.
2-  هيئة الاستشعار عن البعد وعلوم الفضاء 440 مليون جنيه. 
3- مركز بحوث وتطوير الفلزات 409 ملايين جنيه. 
4- الهيئة العامة لمدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية 152.7 مليون جنيه. 
5- معهد بحوث أمراض العيون 271 مليون جنيه.
6-معهد القومي لعلوم البحار والمصائد 409 ملايين. 
7-  المعهد القومي للبحوث الفلكية الجيوفيزيقية 284 مليون جنيه
8-  هيئة تمويل العلوم والتكنولوجية والابتكار 615 مليون جنيه. 
9 معهد تيودور بلهارس 108 ملايين جنيه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة