قطاع المعاهد الأزهرية يشترط حفظ 70% من القرآن الكريم للتحويل له من "التربية والتعليم".. واجتياز اختبار اللغة الأجنبية لدخول المعاهد النموذجية.. والالتزام بشرط الكثافة عند التحويل

الإثنين، 08 أغسطس 2022 12:00 ص
قطاع المعاهد الأزهرية يشترط حفظ 70% من القرآن الكريم للتحويل له من "التربية والتعليم".. واجتياز اختبار اللغة الأجنبية لدخول المعاهد النموذجية.. والالتزام بشرط الكثافة عند التحويل قطاع المعاهد الأزهرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ التحويل من معاهد الأزهر إلى مدارس التربية والتعليم والعكس من أول أغسطس ولمدة شهر حيث تضمن البروتوكول الموقع بين المؤسستين عدد من الضوابط كالآتى: 

 

أولا: الصفوف الدراسية التى يتم التحويل منها وإليها

يقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية، ومدراس التربية والتعليم على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى من الطلاب المنقولين للصف الثانى الابتدائى، والطلاب المقبولين بالصف الثالث الإعدادى، العام الدراسى ۲۰۲۳/۲٠٢٢ مع عدم جواز التحويل بالمرحلة الثانوية بجميع صفوفها وكذا التحويل من الطرفين للأطفال الملتحقين برياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي. 

 

 ثانيا: التحويل إلى المعاهد الأزهرية

يتم امتحان طلاب صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية الراغبين فى التحويل إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية فى القدر المقرر حفظه من القرآن الكريم شفهيًا على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرائهم بالمعاهد الأزهرية شريطة تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن 70 ٪ من المقرر الدراسى فى هذا الشأن ويضاف لذلك امتحانهم فى اللغة الأجنبية المقررة على طلاب المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة فى التحويل بين هذه النوعية من المعاهد على أن تلتزم كل منطقة بحصر الطلاب المتقدمين للتحويل وإعداد كشوف لنتائج الاختبارات المقررة لكل صف وتحديد الناجح والراسب فى هذه الاختبارات، وفى كل الأحوال تطبق معايير السن المعمول بها فى المعاهد الأزهرية على الطلاب الراغبين فى التحويل إليها من وزارة التربية والتعليم.

 

ثالثا: شرط السن والكثافة 

يتم تحويل طلاب صفوف المرحلة الابتدائية من الصف الثانى إلى الصف السادس، والأول والثانى والثالث منقولين من المرحلة الإعدادية المقيدين فى العام الدراسى ۲۰۲۳/۲۰۲۲ بالمعاهد الأزهرية إلى الصفوف مناظرة بمدارس التربية والتعليم، شريطة أن يتوافق سن قبول الطالب المحول مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام، حالة قبوله ببداية المرحلة الابتدائية التى تقدم بها للأزهر الشريف، على أن يلتزم ولى الأمر الراغب فى التحويل بالصفوف المتفق عليها بالبند الأول من هذه الضوابط على أن يتقدم الطالب المحول ببيان موضحا به الكثافة من الجهة المحول إليها للتحقق من سماح الكثافة بالنقل.

 

رابعا: التحويل إلى مدراس التربية والتعليم 

عند الرغبة فى التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم ( المدارس الرسمية للغات - المدارس الرسمية المتميزة للغات - المدارس الخاصة لغات ) يشترط النجاح فى اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع بجانب دراستهم لمادتى العلوم والرياضات باللغة الأجنبية الأولى، على ألا يقل سنه عن سن أقرانه فى ذات الصف المحول إليه بذات المدرسة، ويشترط لقبول التحويل قضاء الطفل عاميين بمرحلة رياض الأطفال قبل الالتحاق بالصف الأول الابتدائى.

 

خامسا: الكثافة والسن 

يلتزم طرفا الاتفاق بشرطى السن والكثافة المنوه عليهما بهذا الاتفاق، والذى من أجله اطلعت لجنة وزارة التربية والتعليم الحاضرة لهذا الاجتماع على نموذج طلب التحويل المعد من الأزهر للعام الدراسى ۲٠٢٢ / ۲۰۲۳ م، وأقرت بمضمونه، وتسلمت صورة من النموذج لتعريف الإدارات التابعة لها عليه، والالتزام به.

 

سادسا: يبدأ التحويل اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 1 أغسطس حتى نهاية ذات الشهر. 

 

 أحكام عامة:

 1 - يجب أن يرفق بطلب التحويل من الأزهر " بيان إلكترونى " لتدرج الطالب فى المرحلة المقيد بها موضحا به حالته ( ناجح / راسب ) صادر من الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر، وممهور بخاتم الشعار، ولا يعتد بإجراءات التحويل دون توضيح هذا البيان.

2- الطلاب المستنفذون سنوات الرسوب " عامين " فى المرحلة الإعدادية بالأزهر لهم الحق فى التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج " منازل " بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهرى المقيدين به. 

3- يتم تحويل الطالب من الأزهر للتربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسى ( ناجح / راسب ) بالعام الدراسى ۲۰۲۳ / ۲۰۲۲ م، بمراعاة المواعيد المقررة بالبند سادسا من هذه التعليمات.

4 - يكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب بداية، ولا يعتد بهذا التحويل إلا بعد موافقة الجهة المنقول إليها الطالب بمراعاة المواعيد المقررة بالبند سادسا من هذه التعليمات. 

5 - التنبيه المشدد على المسؤولين عن تحرير نماذج التحويل ؛ ضرورة أن يكون تاريخ النموذج واضحًا ؛ وإلا فلن يعتد بطلب التحويل، وكذا التأكد من ثبوت التاريخ على التوقيعات الخاصة بمسئولى التربية والتعليم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة