متحف فى بريطانيا يعيد 72 قطعة لـ نيجيريا بعد سرقتها منذ 125عامًا

الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 02:00 م
متحف فى بريطانيا يعيد 72 قطعة لـ نيجيريا بعد سرقتها منذ 125عامًا قطع أثرية
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر متحف هورنيمان فى لندن، أنه سيعيد إلى الحكومة النيجيرية 72 قطعة أثرية من بينها 12 لوحة نحاسية تعرف باسم بنين البرونزية كان جنود بريطانيون قد نهبوها من مدينة بنين عام 1897م، بعدما وافق رئيس المتحف فى بريطانيا على إعادة ملكية المجموعة الثمينة التى تمت سرقتها، إلى نيجيريا، لأن ذلك هو الأمر "الأخلاقى والمناسب" الذى يجب القيام به، حسب ما أفاد المتحف وأفادت وكالة أنباء "بى إيه ميديا" البريطانية بأن القطع الأثرية تتضمن "بنين برونز"، وهى مجموعة تضم أكثر من ألف لوحة معدنية ومنحوتات، كانت تزين القصر الملكى فى مملكة بنين التى تعرف حاليا بنيجيريا.

وصنعت قطع بنين البرونزية من النحاس الأصفر والبرونز فى مملكة بنين الكبرى فيما يطلق عليه الآن جنوب غرب نيجيريا منذ القرن السادس عشر، وهى من بين المصنوعات اليدوية الأكثر أهمية ثقافياً فى أفريقيا، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية ووام 24.

وتم الاستيلاء على هذه القطع إلى جانب آلاف القطع الأخرى فى توغل عسكرى بريطاني، وانتهى بها الأمر فى متاحف فى أوروبا والولايات المتحدة.

قطع أثرية
قطع أثرية

 

مقتنيات
مقتنيات

 

وأوضحت إيف سالومون، رئيسة أمناء متحف وحدائق هورنيمان فى فورست هيل بجنوب شرق لندن: "الأدلة واضحة جدا على أن هذه المقتنيات تم الحصول من خلال القوة، وقد أيدت المشاورات الخارجية وجهة نظرنا التى تفيد بأنه من الأخلاقى والمناسب إعادة ملكيتها إلى نيجيريا".

وكانت القوات البريطانية قد أخذت المقتنيات من مدينة بنين فى فبراير 1897، وطالبت اللجنة الوطنية للمتاحف والآثار فى نيجيريا بإعادتها فى يناير الماضي.

متحف هورنيمان يقع بفوريست هيل, ويضم مجموعات مهمة من الآثار الخاصة بالهيكل الإنسانى وتاريخ الطبيعة والآلات الموسيقية, والمتحف هو كذلك فضاء للعديد من المعارض الخاصة والحفلات الموسيقية والمهرجانات والمعارض الثقافية وورش العمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة