وزيرة الثقافة تعيد تشكيل مكتبها الإعلامى.. وأحمد صلاح مديرا

الأحد، 11 سبتمبر 2022 02:03 م
وزيرة الثقافة تعيد تشكيل مكتبها الإعلامى.. وأحمد صلاح مديرا أحمد صلاح
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني، قرارًا بتشكيل المكتب الإعلامى لديوان عام وزارة الثقافة المصرية، وتولى الكاتب الصحفي أحمد صلاح مدير المكتب الإعلامي، لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وذلك خلفًا للكاتب محمد منير، وسبق عمل أحمد صلاح مسئول الإعلام بالمجلس الأعلي للثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، كما صدر له العديد من الروايات منها رواية 1995.
 
ومن ناحية أخرى هناك عدد من الملفات التي تواجه الدكتور نيفين الكيلاني عقب توليها وزارة الثقافة كالاتي : 

التحول الرقمي

منذ أزمة كورونا انتهجت الدولة المصرية نهجا واضحا نحو التحول الرقمي والتطور التكنولوجي، وقامت الوزارة بإطلاق منصة خاصة على الإنترنت وقناة على موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" كذلك منصة معرض القاهرة الدولي للكتاب، وتحتاج الوزارة إلى رقمنة أرشيفيها الخاص، وإصداراتها لتكون متاحة أمام الجمهور عبر مواقعها الرسمية، كذلك رقمنة وتسجيل كافة مقتنيات الوزارة الفنية والمتواجدة في جميع المتاحف والمواقع التابعة لوزارة الثقافة.

لجنة النشر الموحد

في ظل أزمة النشر وارتفاع أسعار الطباعة في كافة دول العالم، على الوزيرة الجديدة أن تعيد لجنة النشر الموحد إلى العمل، وتوحيد جهود الوزارة النشر دون هدر، لتكون كل جهة نشر مسئولة عن أعمال محددة ودون تداخل في الاختصاصات، توفيرا لنفقات.

عناصر مصرية جديدة بقائمة التراث باليونسكو

خلال فترة الدكتورة إيناس عبد الدايم، تم إضافة أكثر من عنصر إلى قائمة التراث اللامادي باليونسكو، مثل الأراجوز والنخلة، لكن الحقيقة أن هذا الملف يحتاج الكثير من الاهتمام حيث يوجد مئات العناصر الثقافية اللامادية تحتاج إلى التسجيل وحفظ تراثها على قائمة اليونسكو، فقائمة الطعام المصري يوجد بها العديد من العناصر التي لم تضاف أي واحدة منها إلى قائمة التراث مثل "الكشري" و"الملوخية" وغيرهما الكثير.

دعم المواهب

خلال السنوات الماضية اتجهت الدولة نحو بناء الإنسان، وركزت على الاهتمام بالناشئة والأطفال، وأطلقت عدد من الجوائز مثل جائزة المبدع الصغير، وعدد من المبادرات والمشروعات مثل ابدا حلمك لاكتشاف المواهب الشابة، ولعل استكمال هذا الملف، وتعميمه بشكل أكبر يعد من الملفات الهامة التي تحتاج الوزيرة الجديدة الاهتمام بها.

معارض الكتب المحلية

خلال السنوات الأخيرة كانت من ضمن إنجازات الدولة المصرية ممثلة في وزارة الثقافة هو الانتظام في إقامة معارض محلية للكتب في موعدها رغم العديد من الأزمات التي واجهت العالم، كذلك حصرت الوزارة على إقامة معرض للكتب في محافظات الجمهورية المختلفة، ولعل أهم ما تحتاجه الوزارة خلال الوقت الحالي، هو وضع خريطة للمعارض المحلية بحيث يكون هناك أجندة محددة بإقامة المعارض المحلية في مواعيد محددة مسبقا، وبأن تصل إلى كافة محافظات الجمهورية.

تعميم سينما الشعب

من أبرز إنجازات وزارة الثقافة خلال العام الحالي هو إعلان مشروع سينما الشعب، بتحول عدد من مسارح وقاعات قصور الثقافة الكبرى بالمحافظات إلى دور عرض سينمائي، ولا يزال يحتاج المشروع إلى تطوير واهتمام بحيث يصل إلى كافة المحافظات خاصة تلك التي لا يوجد بها دور للسينما، وأن يكون هناك جدول منتظم للعروض مع مراعاة الدعم الدائم للمواطنين بتخفيض أسعار التذاكر، كما تحرص الدولة المصرية على دعم المواطن البسيط.

أرشفة وتوثيق التراث الثقافي والفني

أهم ما تحتاجه الوزارة خلال الفترة المقبلة، هو أرشفة كافة العناصر الثقافية، والاهتمام بأرشفة الفن المصري في مختلف المجالات الإبداعية، والحفاظ عليه من الاندثار، حيث نحتاج إلى أرشيف وطني يهتم بأرشفة السينما المصرية والمسرح المصري، وكذلك العناصر الثقافية المادية واللامادية.

استمرار المبادرات الثقافية لنشر الوعي

خلال السنوات الماضية تم الإعلان عن عدد من المبادرات الخاصة بنشر الوعى، مثل المسرح المتنقل وحياة كريمة وابدا حلمك، وتحتاج الوزارة إلى الاهتمام أكثر بتلك المبادرات، وتطوير أكبر لعمل تلك المبادرات حتى لا تتحول إلى مجرد عمل روتينى وليكون نواة حقيقية لنشر الوعى.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة