تخفيضات كبيرة على شواطئ بلطيم قبل انتهاء موسم الصيف والدخول للشواطئ مجانا.. علامات إرشادية وتواجد المنقذين وحل مشكلة الصرف.. حملات متواصلة لتقديم أفضل الخدمات.. والمواقع التاريخية تجذب الزوار.. صور

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 04:00 ص
تخفيضات كبيرة على شواطئ بلطيم قبل انتهاء موسم الصيف والدخول للشواطئ مجانا.. علامات إرشادية وتواجد المنقذين وحل مشكلة الصرف.. حملات متواصلة لتقديم أفضل الخدمات.. والمواقع التاريخية تجذب الزوار.. صور بلطيم
كفر الشيخ - محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت شواطئ مصيف بلطيم الستة، زحاما شديدا خلال الأسبوع الثانى من شهر سبتمبر الجارى، على غير العادة، وأعاد ذلك عدد من المصطافين، للحرارة الشديدة التى تتعرض لها البلاد، إضافة لمحاولة المحافظة والمسئولين بمصيف بلطيم جذب الجمهور بتوفير كافة احتياجات المواطن، إضافة لرخص أسعار الكراسى والشماسى، إضافة لفتح الشواطئ مجاناً وهذا ما يميز مصيف بلطيم.

وقالت مريم محمد كامل، ربة منزل، إنها فضلت وأسرتها قضاء 10 أيام فى مصيف بلطيم قادمة من القاهرة، قبل انتهاء الإجازة الصيفية، لعدة أسباب منها، أن مصيف بلطيم مفتوحة للجميع بدون مقابل، فلا رسوم دخول الشواطئ، إضافة لرخص سعر الشماسى والكراسى فالكرسى طوال اليوم بـ10 جنيهات فقط، وهناك من يؤجره بـ5 جنيهات، والشمسية تتراوح ما بين 10 لـ15 جنيها.

وأكد عبدالله محمد عبدالوهاب، أنه قدم من المحلة الكبرى بمحافظة الغربية لقضاء أسبوع بالمصيف، لأنه من المصايف الهادئة المحببة له، فسعر العشة أو الشقة مناسب لكافة العائلات فيمكن لعائلة قضاء أسبوع بالمصيف بـ 700 جنيه، ولا يهم أن كانت العشة قريبة كصف أول من البحر أو صف ثالث، لأن المسافة بين البحر والشقق ليست ببعيدة بالشكل الذى قد يعتقده البعض.

وأشارت غادة محمود عامر، طالبة، إلى أن أسرتها قررت قضاء أسبوع بالمصيف بعد التحاقها بكلية الصيدلة، لتنال دفعة معنوية قبل بدء الدراسة فى شهر أكتوبر المقبل، إضافة لرخص سعر السكن، والسلع الغذائية بالنسبة للمصايف الأخرى، مؤكدة أن هناك أسر تتوجه للشواطئ وتفرش الملايات على الرمال ومنهم من يجلس على الرمال دون تأجير للشماسية والكراسى برغم انخفاض أسعار ايجارها، لأنهم يفضلون الجلوس أرضا واللعب بالرمال، واستغلاله فى الرسم، وعمل أشكال متعددة، منهم من يرسم أشخاص، أو قلعة أو طائرة، أو يحفر لعمل مزرعة سمكية، كل حسب رغبته فى استخدام الرمال.

وقال أحمد وائل محمد، طالب، إنه سعيد بقضاء أيام على شواطئ مصيف بلطيم، خاصة شوى الفراخ والسمك على الشاطئ، وكل مصطاف له هواية يقوم بها، فمنهم من يرسم على الرمال، ومنهم من يشوى الفراخ والسمك على شواية صغيرة مثله، ومنهم من يمارس كرة القدم، ومنهم من يمارس هوايته فى لعب الشطرنج وغيرها من الألعاب.

وأكد تامر محمد عبدالوهاب، طالب بكلية الآثار، مصيف بلطيم من المصايف التى تتميز بالهدوء، والأسر تشعر بالأمن، لذلك تم تسميته بمصيف العائلات، إضافة لتميزه بمواقع أثرية وتاريخيه، منها طابية عرابى، والفنار، مشيراً أن ما يميز المصيف تواجد المنقذين المستمر على الشاطئ، ووجود علامات ارشادية، ومشايات لذوى الهمم وكبار السن، إضافة لكتابة تحذيرات من المناطق الخطرة بتحديد مواقعها على الصخور.

 

موقع مصيف بلطيم وكيفية الوصول له
 

يقع المصيف على امتداد الطريق الساحلى الدولى يفصل بينهما حوالى 800م، حيث يربط الطريق الدولى بين المصيف وباقى مدن الجمهورية المجاورة مثل "رشيد، الإسكندرية، جمصة، المنصورة، دمياط، بورسعيد، السويس"، وبين مصيف بلطيم ومحافظة الدقهلية نصف ساعة وبين المصيف ودمياط ساعة وبين المصيف وبورسعيد ساعة ونصف بمسافة 125 كيلو، وبينه وبين محافظة البحيرة ساعة، وبينه وبين الإسكندرية 100 كيلو فقط، وتوجد شبكة مواصلات تربط المصيف بهذه المدن، ويقع مصيف بلطيم أقصى شمال مركز البرلس، ويبعد عن مدينة بلطيم مسافة 5 كيلومترات شمالاً، وعن مدينة كفر الشيخ 90 كم، وعن مدينة دسوق 105 كيلومترات.

 

 مصيف بلطيم وقربه من الطريق الدولى الساحلي
 

يمر الطريق الدولى الساحلى بالقرب من المدينة على بعد 1.5 كم، ما يسهم فى الجذب السياحى، خاصة أن الطريق الدولى الساحلى يربط بين محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط ومنها لبورسعيد، إضافة إلى وجود رافد الطريق الدولى الواصل من طنطا على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى، ويتصل برافد الطريق الدولى الواصل ما بين كفر الشيخ والمصيف وطولهما 120 كيلو، والراغب فى التوجه من كفر الشيخ مصيف بلطيم يستقل سيارة ميكروباص من الموقف العمومى بكفر الشيخ المجاور كوبرى المرور بـ 13 جنيهات، ومن بلطيم للمصيف بـ3 جنيهات، أما القادم من المحافظات الأخرى يتجه مباشرة لمصيف بلطيم، والمسافة من مدينة بلطيم لمصيف بلطيم حوالى 3 كيلو بـ 3 جنيهات للفرد.

 

شواطئ مصيف بلطيم
 

مصيف بلطيم عبارة عن لوحة فنية يتكون من 6 شواطئ،" النرجس والسلام والفيروز والزهراء والفنار، والأمل" وتحتوى على آلاف العشش والشقق والفيلات المتعددة، حيث يتكون كل شاطئ من 6 صفوف، كل صف تم بناء العشش والفيلات بطريقة منظمة ومساحة المصيف 11 كم، أسعار الشقق والعشش تتراوح بين 100 إلى 350 جنيهًا حسب موقع الشقق والعشش من البحر، وحسب موعد حجز الشقق فتختلف من شهر لآخر خلال أشهر الإجازة الصيفية، أما أسعار الكراسى والشماسى، فسعر الكرسى ما بين 5 ل 10 جنيهات طوال اليوم، والشمسية من 10 لـ 15 جنيها طوال اليوم، ومن حق المواطن أن يجلس على كراسى خاصة به، أو يفترش الرمال على شاطئ البحر مباشرة مجاناً.

 

أعمال التطوير بمصيف بلطيم
 

وقال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن أعمال التطوير التى شهدها المصيف متعددة منها توسعة الطرق ورصفها، ورصف طرق أخرى بالانترلوك، وإنشاء مشايات، ورفع كفاءة دورات المياه، وتم التعاقد مع متخصصين من فرق الانقاذ، وتم توفير كافة الخدمات المقدمة للمواطنين وتوفير السلع، ووسائل الترفيه وتطوير الحدائق، كما تم انشاء مركز شرطة لحفظ الأمن بالمصيف، كما تم توفير ماكينات لصرف الأموال، ومرفق إسعاف به 5 سيارات إسعاف، وغيرهم من الخدمات.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، تم بتركيب منظومة للبوابات إلكترونية على جميع مداخل المدينة وأعمال الرصف شملت مدخل النرجس ومدخل الامل وأمام مسجد النرجس ومنطقتى الزهراء والسلام، وتجميل وتطوير الجزيرة الوسطى بمنطقتى السلام والامل، وشملت تركيب بلاط انترلوك بالأرضيات، وعمل تجميل بالطوب الفرعونى بالأجناب مع عمل توسعة للطريق الرئيسى وزراعة نجيل طبيعى من الجانبين، كما شملت أعمال تطوير الكورنيش القديم بمنطقتى النرجس والزهراء، وانشاء خرسانة مطبوعة وعمل الجانبين من الطوب الفرعونى، وتشغيل منظومة الإنقاذ على شواطئ المدينة والتى تشمل توزيع 80 فرد ومشرف إنقاذ و3 ونش سريع و3 جيت سكى ودعم افراد الانقاذ بكافة معدات وادوات الانقاذ،كما تم انشاء مشايات للشاطئ وتطوير الحمامات والادشاش على الشاطئ.

 

الانتهاء من مشكلة الصرف الصحى بإنشاء 3 محطات
 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، تمت تجربة وتشغيل محطة المعالجة بمصيف بلطيم، بتكلفة اجمالية 450 مليون جنيه، تمهيدا لتسليمها ابتدائيا ودخولها الخدمة لاستفادة 300 ألف مواطن بمصيف بلطيم و6 قرى تستوعب الزيادة السكانية المستقبلية" والقرى المستفيدة إضافة للمصيف" الشيخ مبارك، وأبو عميرة الشرقية والغربية، والشهابية، وأبو سليمان، والحماد والعياش والزهراء".

 

فنار البرلس الأثرى وطابية عرابي
 

يوجد بمصيف فنار البرلس الأثرى الذى تم إنشاؤه عام 1869 فى عهد الخديوى عباس حلمى، بمعرفة بعض المهندسين الإنجليز والفرنسيين ويبلغ ارتفاعه 60 مترًا، وتم ضمة إلى وزارة الآثار المصرية عام 1998م، كما توجد طابية عرابى على بعد أمتار من فنار البرلس، والتى أقامها صلاح الدين الأيوبى لصد الهجمات الصليبية القادمة من أوروبا، وقام بترميمها الخديوى إسماعيل عام 1882م، وعثر بها من فترة على 3 مخازن للأسلحة وكمية كبيرة من القنابل والدانات كبيرة الحجم وكمية من الفخار والخزف تعود إلى 1100 عام، ويوجد بها حاليًا عدد من المدافع القديمة، وسبق واستخدمها أحمد عرابى لصد هجمات الإنجليز على المنطقة التى أطلق عليها طابية عرابى حتى الآن.

 

تعرف على ما يشتهر به مصيف بلطيم
 

مصيف بلطيم يشتهر بخلو جوه من الرطوبة تمامًا، ويتمتع بموقع جغرافى مهم لتدخله بعمق بحرى داخل البحر الأبيض المتوسط، حيث يأخذ شكل جزيرة لأنها أول نقطة تلاقى بالبحر الأبيض المتوسط، ويحيطه جبال من الرمال الناعمة البيضاء التى تكسوها زهور النرجس ذات الرائحة الجميلة وهذه الجبال تمتص الرطوبة الجوية لتجعل المناخ جافا وصحيا.

مصيف بلطيم يتميز بخلفية طبيعية خلابة تتمثل فى جبال الكثبان الرملية وأشجار النخيل الكثيفة وزراعات العنب والتين التى تتميز بها المنطقة، والتى تشكل فى مجملها لوحة جمالية فنية طبيعية لا توجد إلا فى مصيف بلطيم، كما يتميز أيضًا بطابع الهدوء والأمان ويميزه أنه مصيف العائلات.

وقال هيثم عطية، رئيس مدينة مصيف بلطيم يقع مصيف بلطيم على الطريق الدولى الساحلى للقادمين من محافظات الإسكندرية البحيرة من جهة الشمال للقادمين من محافظات الدقهلية ودمياط وبورسعيد للقادمين من جهة الجنوب، وبينه وبين مدينة كفر الشيخ 90 كيلو، وبه 6 شواطئ "الأمل، والسلام، والزهرة، والنرجس، والفنار، والفيروز"، يستقبل مليون زائر خلال عطلات الأعياد، ويتميز المصيف بأنه مصيف العائلات لهدوئه والتواجد الأمنى وصفاء مائه، ولا يتكلف المصطاف أية رسوم لقضاء يوم كامل على شاطئ البحر، والراغب للتوجه لمصيف بلطيم يستقل من القاهرة سيارة أجرة ب 30جنيها، ومن كفر الشيخ سيارة أجرة ب 14 جنيها، وهناك تجد الشواطئ الستة مفتوحة أمام الجميع مجاناً، وعلى شاطئ البحر المتوسط، ويمكن استئجار الشمسية طول اليوم بـ15 جنيها والكرسى بـ10 جنيهات، ويقضى يوماً كاملا على شاطئ البحر المتوسط يتمتع بالهدوء والمياه الصافية والمناظر الخلابة، بالإضافة لوجود دورات مياه عامة دون اللجوء للفنادق، ويمكن الانتقال بين شواطئ المصيف باستقلال الطفطف بـ2 جنيه، والراغب فى المبيت فهناك عدد من الفنادق لقاء الليلة بـ100 جنيه فقط، وأسعار الأكلات رخيصة وخاصة بالمطاعم الشعبية التى تقدم العديد من الأسماك بأسعار مخفضة.

وقال رئيس مدينة مصيف بلطيم، نحرص على تقديم أفضل الخدمات بأعلى مستوى من نظافة وإنارة وطرق ونقل وصحة وتموين ورجال إنقاذ بجميع شواطئ المدينة، تنفيذاً لتكليفات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، بتحسين المرافق والخدمات للمواطنين، والتواصل معهم ميدانياً، حتى خلال الأيام الاخيرة من شهور الصيف التى قاربت على الانتهاء.

 

الخدمات المتوفرة للمصيفين
 

وأضاف عطية، يوجد 3 فنادق بمدينة مصيف بلطيم، الأول بمنطقة الزهراء السعر المتوسط للغرفة 120جنيها، والثانى بمنطقة السلام، والأخير بمنطقة الأمل وسعر الشقة به 320 جنيهًا، كما يوجد بالمصيف مستشفى النرجس ومستشفى الأمل، بالإضافة إلى 4 مخابز بالفنار، والنرجس، والزهراء، والسلام، و5 ملاهى للأطفال، و5 حدائق عامة، وملعب ثلاثى فى النرجس وآخر فى الزهراء، ويوجد بمصيف بلطيم 7 مساجد بكل شاطئ، عدا شاطئى السلام به مسجدين، والرابعة بالسلام أما الملاعب فيوجد ملعب كرة القدم نجيلة طبيعية.

وقال رئيس مدينة مصيف بلطيم، أن مصيف بلطيم يشتهر بخلو جوه من الرطوبة تمامًا، ويتمتع بموقع جغرافى هام لتدخله بعمق بحرى داخل البحر الأبيض المتوسط، حيث يأخذ شكل جزيرة لأنها أول نقطة تلاقى بالبحر الأبيض المتوسط، ويحيطه جبال من الرمال الناعمة البيضاء التى تكسوها زهور النرجس ذات الرائحة الجميلة وهذه الجبال تمتص الرطوبة الجوية لتجعل المناخ جافا وصحيا، ويتميز بخلفية طبيعية خلابة تتمثل فى جبال الكثبان الرملية وأشجار النخيل الكثيفة وزراعات العنب والتين التى تتميز بها المنطقة، والتى تشكل فى مجملها لوحة جمالية فنية طبيعية لا توجد إلا فى مصيف بلطيم، كما يتميز أيضًا بطابع الهدوء والأمان ويميزه أنه مصيف العائلات.

استمتاع الاطفال بالرمال
استمتاع الاطفال بالرمال

 

افقبال كبير على شواطئ مصيف بلطيم
افقبال كبير على شواطئ مصيف بلطيم

 

اقبال كبير على المصيف
اقبال كبير على المصيف

 

اقبال كبير على مصيف بلطيم
اقبال كبير على مصيف بلطيم

 

اقبال كبير من المصطافين
اقبال كبير من المصطافين

 

الاستمتاع بجمال الرمال واتخاذها للتدفئة هروبا من حرارة الجو
الاستمتاع بجمال الرمال واتخاذها للتدفئة هروبا من حرارة الجو

 

التوك توك وسيلة للانتقال
التوك توك وسيلة للانتقال

 

انشاء مشايات للمصيفين
انشاء مشايات للمصيفين

 

تفضيل الاطفال تصميم اشكال متعددة في الرمال
تفضيل الاطفال تصميم اشكال متعددة في الرمال

 

توفير اماكن الترفيه
توفير اماكن الترفيه

 

توفير كافة الخدمات للمصيفين
توفير كافة الخدمات للمصيفين

 

جانب من الاقبال
جانب من الاقبال

 

شوي الفراخ على الشاطئ
شوي الفراخ على الشاطئ

 

لافتات تحذيرية
لافتات تحذيرية

 

لافتات على الشواطئ وتعليمات
لافتات على الشواطئ وتعليمات

 

هدوء بمصيف بلطيم
هدوء بمصيف بلطيم

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة