مدير أكبر محطة نووية بالعالم فى حواره لـ«اليوم السابع»: الضبعة ستكون أول محطة مماثلة لـ"لينينجراد".. "بيريجودا": تتمتع بأنظمة أمان لا مثيل لها بالعالم.. ويؤكد: 55% من احتياجات الروس تعتمد على الطاقة النووية

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 11:44 ص
مدير أكبر محطة نووية بالعالم فى حواره لـ«اليوم السابع»: الضبعة ستكون أول محطة مماثلة لـ"لينينجراد".. "بيريجودا": تتمتع بأنظمة أمان لا مثيل لها بالعالم.. ويؤكد: 55% من احتياجات الروس تعتمد على الطاقة النووية مدير محطة لينينجراد للطاقة النووية مع محررة اليوم السابع
روسيا - رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
«الضبعة ستكون أول محطة نووية بالعالم، ممثالة لمحطة لينيجراد النووية الروسية، التى تعد اﻷكبر من حيث السعة واﻷحدث واﻷكثر أمانا بالعالم».. هكذا بدأ حديث فلاديمير بيريجودا، مدير محطة لينينجراد للطاقة النووية، التابعة لشركة روساتوم الروسية، المسؤولة عن إنشاء المحطة النووية اﻷولى فى مصر بمنطقة الضبعة، وفيما يلى نص الحوار:
 

كم يبلغ عدد المفاعلات بالمحطة التى تعمل بكامل طاقتها؟

أود أن أشير إلى أن محطة لينينجراد النووية هى أكبر محطة فى روسيا، من حيث سعة المركبة، التى تتجاوز 4300 ميجاوات فى الوقت الحالى، وتوجد أربع وحدات طاقة عاملة فى المحطة «رقم 3.4 RBMK-1000 ورقم 5.6 VVER-1200»، وجميع المفاعلات منتمية إلى فئات مختلفة، مما يجعل محطة لينينجراد محطة فريدة من نوعها فى روسيا، وأنواع المفاعلات هى RBMK-1000 «مفاعل قناة عالى الطاقة» وVVER-1200 «مفاعل طاقة مبرد بالضغط من الجيل 3+».
 

كم يبلغ الإنتاج السنوى لوحدات لينينجراد من الكهرباء؟

يبلغ الإنتاج السنوى للوحدات حوالى 30 مليار كيلو واط/ الساعة من الكهرباء، توفر المحطة أكثر من 55% من استهلاك الطاقة فى سانت بيترسبيرج ومنطقة لينينجراد.
 

حدثنا عن احتفال روساتوم باليوبيل الذهبى للمحطة؟

العام المقبل 2023، شهد الاحتفال باليوبيل الذهبى لمرور 50 عاما على إنشاء محطة لينينجراد النووية، وهو ما نفتخر به، ونقوم حاليًا فى روساتوم بإعداد برنامج لبناء مفاعلات جديدة بالمحطة، علاوة على استبدال بعض المفاعلات القديمة بأخرى حديثة.
 

هناك العديد من محطات الطاقة النووية تقوم روساتوم بتدشينها فى العديد من الدول ولكن هذه المحطة لها مميزات.. فما الذى يميزها عن غيرها؟

يمكننا القول: إن الميزة الرئيسية لمفاعلات مشروع VVER-1200 ومنها محطة لينينجراد النووية، أنها مزيج فريد من أنظمة السلامة النشطة وغير النشطة يمنح المحطة القدرة القصوى على مقاومة التأثيرات الخارجية والداخلية، وهذا المزيج لا مثيل له على مستوى العالم، حتى الآن لا تتجهز أى من المحطات العاملة فى دول العالم بمثل هذه التشكيلة من أنظمة الأمان النووى.
 

مرت عشرات السنوات على بناء هذه المحطة.. هل حدث أى مشاكل إشعاعية على مدار السنوات الماضية؟

بدأت محطة لينينجراد النووية عملها فى عام 1973، ومنذ ذلك الحين تم إنتاج أكثر من 1 تريليون و131 مليار كيلوواط/ ساعة من الكهرباء «اعتبارًا من 1 سبتمبر 2022»، ومفاعلات الـVVER-1200 العاملة فى المحطة تعتبر واحدة من أكثر أنواع مفاعلات الطاقة أمانًا وأكثرها موثوقية فى العالم. مفاعل VVER-1200 هو مفاعل من الجيل الثالث المطور 3+، أى أنه يتوافق تمامًا مع جميع متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد فوكوشيما، ولم تكن هناك أى مشاكل مع الإشعاع طوال فترة حياة محطة الطاقة، والجدير بالذكر أنه لم يتم تجهيز أى من محطات التشغيل فى العالم بمثل هذه المعايير لأنظمة الأمان، الميزة الرئيسية لـVVER-1200 هى مزيج فريد من أنظمة السلامة النشطة والسلبية، التى تجعل المحطة قادرة على مقاومة التأثيرات الخارجية والداخلية، وهذا المزيج لا مثيل له على الإطلاق، يتم رصد مستوى الإشعاع فى المدينة على مدار الساعة، ويتم تدريب سكان المدينة على كيفية التصرف فى حالة الطوارئ.
 

ما هى أهم الفوائد التى عمت على مدينة سوسنوفى بفضل المحطة النووية؟

يمكننا القول: إن سوسنوفى بور ظهرت بفضل محطة لينينجراد النووية، حيث تعتبر مدينة أنشئت خلال أعمال تأسست قرية سوسنوفى بور فى عام 1958، وفى عام 1973 تم إطلاق أول وحدة طاقة لمحطة الطاقة النووية لينينجراد، وفى نفس الوقت حصلت القرية على صفة المدينة، منذ عام 2018، مع بدء تشغيل وحدات طاقة جديدة، وبتمويل مباشر من محطة لينينجراد  النووية وشركة روس إينيرغو آتوم، تم بناء مرافق اجتماعية لسكان المدينة ومجمع تدريب مميز فى الهواء الطلق فى منطقة لينينجراد، أكبر مركز للكرة الطائرة فى منطقة لينينجراد، وتم تنسيق الحدائق العامة والمتنزهات، وأعيد بناء ملاعب التنس، وتم بناء مسار دراجات على طول شاطئ الخليج، ومجمع لكرة السلة.
 
هناك روضة أطفال حديثة تتسع لـ240 طفلا مع حمام سباحة كبير، وهى تعتبر من المنشأت الكبرى، ومن المقرر أن يدخل هذا المرفق حيز الخدمة فى العام الحالى، ما سيساعد المنطقة فى حل مشكلة توفير الرعاية والإشراف على الأطفال دون سن 3 سنوات فى رياض الأطفال. 
 
يعد بناء روضة أطفال مثالا على أحد المشاريع الممولة بموجب الاتفاقية الحالية بين روساتوم والأراضى التى تقع فيها محطة الطاقة النووية، وفيما يتعلق بتطوير البنية التحتية الاجتماعية، كان الحدث المهم فى عام 2021 هو بدء الأعمال التحضيرية لبناء ساحة جليدية ومسبح داخلى.
 

ما هى نسبة القبول المجتمعى بروسيا للمحطات النووية؟

مدينة سوسنوفى بور تعد أحدث مدينة فى شمال غرب روسيا، وتعتبر محاطة بأشجار الصنوبر المطلة على الشواطئ الرملية لخليج فنلندا على بعد 80 كيلومترًا من سانت بطرسبرج، وتعتبر أيضا من أجمل المدن فى منطقة لينينجراد، ويبلغ عدد سكان المدينة 68 ألف نسمة، وهى المدينة التى تقع بالقرب من محطة لينينجراد النووية، وهى بعمر 50 عامًا ولطوال هذه المدة كل المواطنين متقبلين تماما فكرة المواطنة أو العيش بجانب المحطات النووية، وهذا لأنها من أكثر المحطات أمانا وسلاما على المواطنين، وترتبط حياة سكان المدينة ارتباطا لا ينفصل عن محطة «لينينجراد» النووية، وتوجد فى المدينة أكثر من مؤسسة وشركة كبيرة ومتوسطة وصغيرة بما فيها أكبر معاهد للأبحاث والإنتاج وشركات للبناء والتشييد وإنتاج، علاوة على وجود مرافق وحدائق وملاعب للاطفال، وهو أكبر دليل على القبول المجتمعى للمواطنين للعيش بجانب المحطة النووية، والجدير بالذكر أن روساتوم تغطى 75% من سوق تشييد محطات الطاقة النووية خارج روسيا، حيث تنفذ الشركة حاليا 23 مشروعا لبناء وحدات لتوليد الطاقة النووية فى 8 دول حول العالم، كما توصلت الشركة إلى اتفاقيات حول إنشاء 11 وحدة طاقة أخرى.
 

حدثنا عن معايير الأمان بهذه المحطة؟

تتكون محطة لينينجراد من وحدتى طاقة بمفاعلين من نوع RBMK-1000 «مفاعل عالى الطاقة ذو قنوات » ووحدتى طاقة بمفاعلين من نوع VVER-1200 «مفاعل القدرة المائى- المائى من جيل 3+»، وتغطى المحطة أكثر من 55% احتياجات مدينة سانت بطرسبرج ومنطقة لينينجراد من الطاقة.
محطة لينينجراد النووية بها مفاعلات VVER-1200 هى المنتج الرئيسى بين منتجات شركة روساتوم، وهذه المفاعلات معترف بها كأحد أنواع المفاعلات الأكثر أمانًا وموثوقية لتوليد الكهرباء فى العالم. تنتمى مفاعلات مشروع VVER-1200 إلى الجيل الثالث المطور 3+Gen، مما يعنى أنها تتوافق تمامًا مع جميع معايير السلامة المعتمدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى مرحلة ما بعد كارثة فوكوشيما، وقد أثبتت هذه التقنية جدواها وتطبق بنجاح فى محطات نووية بدولتين بواقع وحدتين فى محطة لينينجراد ووحدتين آخريين فى محطة نوفوفورونيج بروسيا.
 

ما أوجه التشابه بينها وبين محطة الضبعة النووية المصرية؟

محطة لينينجراد للطاقة النووية أكبر محطة نووية فى روسيا، من حيث السعة المركبة، التى تبلغ 4300 ميجاوات، وهى المحطة النووية الوحيدة فى روسيا التى تعمل فيها فى آن واحد مفاعلات منتمية لفئات مختلفة، هكذا تعمل فيها مفاعلات من فئة RBMK-1000 «مفاعل عالى الطاقة ذو قنوات»، وكذلك من فئة VVER-1200 «مفاعل الماء المضغوط من الجيل 3+ »، وهى من نفس نوع المفاعلات، التى يتم بناؤها فى محطة الضبعة النووية. 
 
محطة لينينجراد تعتبر مرجعا أساسيا لمحطة الضبعة النووية، إذ تبنى الأخيرة بنفس التقنيات والتصميمات  ولكن الاختلاف الوحيد عدم وجود أبراج تبريد فى محطة الضبعة النووية، على العكس من محطة لينينجراد التى يوجد بها أبراج للتبريد.
 

هل يمكن أن تلخص لنا الحياة بمدينة سوسنوفى قبل وبعد المحطة النووية؟

ظهرت سوسنوفى بور بالتوازى مع تشغيل محطة «لينينجراد » النووية، التى تصنف كمنشأة ترتكز حولها حياة المدينة، تأسست سوسنوفى بور فى عام 1958، وفى عام 1973 تم إطلاق أول وحدة طاقة بمحطة «لينينجراد» النووية، وفى العام نفسه حصلت سوسنوفى بور على صفة المدينة، وهناك العديد من المنشآت والمبانى التجارية والحدائق حاليًا بفعل المحطة النووية، ومن أهم الحدائق «حديقة بريمورسكى».
 
 
-5834566467658563613_121
 
IMG20220907095133
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة