فى أول حوار صحفى لها.. وزيرة الهجرة تكشف لـ"اليوم السابع" أهم الملفات على أجندتها ونتائج مؤتمر الكيانات الأخير.. سها جندى: مصلحة الدولة والمواطن رسالة أضعها أمام عينى دائما.. ومسئولون عن 12 مليون نفس بالخارج

الخميس، 22 سبتمبر 2022 11:00 ص
فى أول حوار صحفى لها.. وزيرة الهجرة تكشف لـ"اليوم السابع" أهم الملفات على أجندتها ونتائج مؤتمر الكيانات الأخير.. سها جندى: مصلحة الدولة والمواطن رسالة أضعها أمام عينى دائما.. ومسئولون عن 12 مليون نفس بالخارج سها جندي وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج
حوار دينا عبد العليم - محمود راغب - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- المصريون بالخارج لديهم رغبة قوية بالاستثمار فى بلدهم وتحويل مدخراتهم وفكّرنا فى إنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج بناء على طلبهم

- مش جايه أكسر ولا أهدم ما أنجزه من قبلى وجايه أكمل فى الإنجازات وإضافة استراتيجيات عمل جديدة

- لدينا قيادة سياسية عظيمة وواعية تؤمن بدور المرأة

 -

المرأة هى صانعة الرجال فهى الأم والأخت والتى توجه العائلة للطريق الصحيح

- عقب حلف اليمين تواصلت تليفونيا بالسفيرة نبيلة مكرم وقلت لها مش هدخل الوزارة وإنتى مش موجودة

- مشهد لقاء السفيرة نبيلة مكرم رسالة أننا جميعا فريق عمل واحد وهذا هو فكر الجمهورية الجديدة

- السفيرة نبيلة مكرم نزلت والقطر لسه ماشى وأنا كان لازم أنط وأكمل

- عرضت أبرز جهود الوزارة وتوصيات مؤتمر الكيانات على المهندس مصطفى مدبولى

- رئيس الوزراء وافق على توصية إنشاء شركة مساهمة مصرية للمصريين بالخارج بناء على طلبهم

- قسم الشكاوى بوزارة الهجرة يعمل على مدار الساعة لتذليل كافة مشاكل وشكاوى المصريين بالخارج

- أطلقت مبادرة "ساعة مع الوزيرة" لتحقيق التواصل المستدام مع الجاليات المصرية بالخارج لمعرفة احتياجاتهم واقتراحاتهم

- بصدد إطلاق أول تطبيق إلكترونى يتضمن كافة الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج

- رقمى على كل جروبات الواتس آب للمصريين بالخارج

- شغالين 24 ساعة من غير إجازات وحتى فى الويك إند لتلبية كافة احتياجات المصريين فى الخارج

 

ما يقرب من شهر ونصف الشهر تقريبا مر على تولى السفيرة سها جندى مهام وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، ومنذ ذلك الوقت وهى تتحرك فى كل الاتجاهات ما بين لقاءات مكثفة مع المسئولين بالحكومة ولقاءات مع الجاليات، وذلك فى سبيل تحقيق مكاسب وخدمات وامتيازات للمصريين بالخارج، فضلا عن مناقشة كافة طلباتهم التى طرحوها فى مؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، والذى أدارت جلساته الوزيرة بنفسها فى أول لقاء يجمعها بالكيانات والجاليات المصرية بالخارج.

 

 

 وزيرة الهجرة تكشف لـاليوم السابع أهم الملفات (1)

السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، لمن لا يعرفها، هى ابنة "وزارة الخارجية"، حصلت على ماجستير الدراسات الأورومتوسطية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة 2010، وحاصلة على دبلوم العلاقات الدولية من المؤسسة الألمانية للتنمية الدولية 1990، علاوة على بكالوريوس الآداب واللغة الإنجليزية بكلية الألسن جامعة عين شمس 1988

 

 وزيرة الهجرة تكشف لـاليوم السابع أهم الملفات (3).

وخلال عملها الممتد فى وزارة الخارجية، عملت السفيرة سها جندى فى سفارات مصر فى ألمانيا من عام 1992 إلى 1996، ثم عملت فى رومانيا خلال الفترة من عام 1999 إلى 2003، كما تولت منصب المندوب الدائم المناوب لدى منظمة الأمم المتحدة فى نيويورك، حيث قادت عملية التفاوض باسم 135 دولة، هى جميع الدول النامية داخل منظمة الأمم المتحدة لإنشاء منظمة الأمم المتحدة للمرأة، خلال المفوضـات الدولية لإنشـاء منظمة الأمم المتحدة للمرأة (UN WOMEN) عام 2010، وتم تعيينها من قبل رئيس الجمهورية سفيرا لمصر لدى أيرلندا من 2015 حتى 2019.

كانت السفيرة سها جندى تشغل منصب مساعد وزير الخارجية للمنظمات والتجمعات الأفريقية، وقد تولت هذا المنصب تزامنا مع رئاسـة مصـر الأفريقى عام 2019، حيث أشرفت على جهود تنفيذ الرؤية المصرية خلال الرئاسة المصرية للاتحاد، كما أشرفت على تنظيم قمة التجمع الاقتصادى لدول شرق أفريقيا (الكوميسا) التى استضافتها العاصمة الإدارية فى نوفمبر 2021 وتولت مصر خلالها رئاسة التجمع.

أما فى القاهرة، فقد شغلت عدة مناصب فى وزارة الخارجية، منصب مدير شئون شرق آسيا فى الفترة من 2003 إلى 2006، حيث تولت ملف التعاون مع اليابان لإنشاء دار الأوبرا والجامعة اليابانية والمتحف المصرى الكبير، ثم نائب مساعد وزير الخارجية لشئون أمريكا الشمالية بين عامى 2011 و2015، حيث كلفت بمسئولية ملف المساعدات الأمريكية، ومدير إدارة التعاون الدولى عام 2019 قبل توليها منصب مساعد لوزير الخارجية.

 وزيرة الهجرة تكشف لـاليوم السابع أهم الملفات (2)

"اليوم السابع" كان له السبق فى إجراء أول حوار صحفى للسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، حيث كشفت خلاله عن أهم الملفات على أجندة الوزارة ونتائج اللقاءات المكثفة التى تم عقدها منذ توليها مهام الوزارة، وغيرها من الملفات نكشف عنها فى تفاصيل الحوار .

 

- دبلوماسية ناجحة ومعروف عنك النشاط وأثبتِ تواجدك طوال فترة عملك بوزارة الخارجية.. هل توقعتى أن تصبحى يوما ما وزيرة؟

أنا بشتغل بس والتوقع بكرة هيجيب إيه أمر بتاع ربنا، واللى ربنا مقدره بيكون، ودائما أركز فى المهمة المكلفة بيها والموكلة لى، والعمل فى وزارة الخارجية كان متعة فالعالم الدبلوماسى كان عالما مليئا بالكثير من التحديات والموضوعات ذات الأهمية التى تتطلب كثيرا من الاهتمام والإنجاز. وطوال فترة عملى الرسالة التى أضعها أمام نصب عينى هى التركيز على مصلحة الدولة والمواطن.

 

- كونك سيدة هل واجهتِ أى تحديات أو صعوبات طوال مسيرة عملك؟

بالطبع هناك تحديات وصعوبات ولكنى لم أجد تحديات إضافية أو صعوبات كونى سيدة، فمن خلال عملى فى الخارجية وجدت أن المعيار العمل والجهد والكفاءة دون أى تحيز للنوع سواء رجل أو سيدة.

 

- إذن كيف ترين دعم الدولة للمرأة فى هذه الفترة خاصة ونحن فى الفترة الراهنة نجد سيدات وصلن لمناصب قيادية فى الدولة فى مختلف الجهات؟

ما نشهده هذه الفترة من تواجد للمرأة فى المناصب القيادية سواء فى الحكومة أو منصب محافظ ونواب محافظ نجدهم سيدات وأيضا فى البرلمان والقضاء وغير ذلك من المناصب القيادية التى وصلت لها المرأة، كل ذلك دليل أن لدينا قيادة سياسية عظيمة وواعية تؤمن بدور المرأة، وهو السر فى تعاظم دور المرأة، فالمرأة هى صانعة الرجال فهى الأم والأخت والتى توجه العائلة للطريق الصحيح.

وأرى أن القيادة السياسة ودعمها للمرأة وإيمانها بدروها بمثابة فرصة عظيمة للمرأة، فالقيادات مقتنعة ومؤمنة إيمانا كاملا بدور المرأة، وهذا دليل أيضا على أن المرأة المصرية تتمتع بقدرة على العطاء وذكاء نادر.

 

- مشهد أول يوم لكِ فى الوزارة كان فى غاية الروعة لاقى حفاوة وإشادة من الجميع فما شاهدناه من مشهد استقبال وزيرة سابقة تسلم المهام لوزيرة بعد حلف اليمين لم نعهده ونراه من قبل.. ما هى الرسالة وكيف كان هذا اليوم بالنسبة لكِ؟

كان يوما تاريخيا بمنتهى الصراحة، وفاكرة كويس أوى عقب حلف اليمين تواصلت تليفونيا بالسفيرة نبيلة مكرم وتحدثت لها قائلة: "أنا مش هدخل الوزارة وإنتى مش موجودة فيها احنا سلسال واحد والمركبة واحدة وربانها واحد"، وكان ردها: "أنا هستناكى وهتيجى تلاقينى موجودة"، والسفيرة نبيلة مكرم كانت حريصة على التواجد معى طوال اليوم، لتطلعنى على كافة الملفات الخاصة بالوزارة والتحديات وغير ذلك .

الوزيرة نبيلة ليست فقط زميلتى فنحن على المستوى الشخصى أصدقاء وزملاء عمل فى وزارة الخارجية، وخلال توليها مهام وزارة الهجرة عملت بمنتهى الأمانة، ومشهد أول يوم لنا فى الوزارة كان بمثابة رسالة منا، ودليل على روح من المحبة وروح فريق العمل المتكامل.

وهذا المشهد أيضا يعكس فكر الجمهورية الجديدة أننا جميعا فريق عمل واحد، وأنا مش جايه أكسر ولا أهدم ما أنجزه من قبلى ولكن جايه أكمل فى الإنجازات، وهنضيف المزيد من خلال استراتيجيات عمل تضع فى اعتبارها الوضع الحالى والظروف الراهنة، وأؤكد أننا فريق عمل واحد، ومفيش حاجة اسمها عاش الملك مات الملك، فالجمهورية الجديدة فكر جديد .

 

- تصادف توقيت حلفك اليمين لمؤتمر الكيانات المصرية الذى كانت الوزارة تعد له منذ وقت طويل.. كيف تعاملتى مع هذا الأمر؟

السفيرة نبيلة مشيت والقطر لسه ماشى، وأنا كان لازم أنط وأكمل، وصادف وقت تسلمى مهام وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إعداد الوزارة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، فطلبت تعديل موعد المؤتمر وتقديم موعد الزيارات الميدانية التى يتم تنظيمها للكيانات المصرية فى الخارج، وإرجاء جلسات المؤتمر يومين حتى يتثنى لى الحضور ولقاء الكيانات المصرية بالخارج، والمؤتمر كان فرصة عظيمة للقاء ممثلى كافة الجاليات المصرية حول العالم، وكنت حريصة لإدارة جلسات المؤتمر الـ8 بنفسى، فالعمل فى الخارجية يؤهلنا للإدارة والقيادة والتفاوض والتعامل مع البشر مع اختلاف نوعياتهم .

اختيار الجلسات الحوارية لمؤتمر الكيانات المصرية فى الخارج، جاء بناء على رغبات المصريين فى الخارج فناقشنا العديد من المحاور منها الاستثمار وجلسة عن الموضوعات القنصلية، وأخرى حول التأمين على المصريين فى الخارج.

وهذا المؤتمر كان بمثابة نقطة انطلاقى، حيث خرج المؤتمر بمجموعة ضخمة من التوصيات فى كل ملف من الملفات النقاشية، ومن هنا جاءت اللقاءات المكثفة التى حرصت على عقدها مؤخرا مع الوزراء فى الحكومة والجهات المختلفة لبحث طلبات ومقترحات المصريين فى الخارج.

 وزيرة الهجرة تكشف لـاليوم السابع أهم الملفات (4)

- وماذا عن أبرز هذه اللقاءات والنتائج التى خرجت بها خاصة المقترح الخاص بإنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج؟

عرضت أبرز جهود الوزارة فى التعاون وتنسيق الجهود مع وزارات الدولة لخدمة المصريين بالخارج، على المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، وكذلك التوصيات الخاصة بمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، والتى من بينها طلب للمصريين فى الخارج بإنشاء شركة مساهمة، وقد وافق رئيس الوزراء على توصية إنشاء شركة مساهمة مصرية للمصريين بالخارج، تلبية لرغبة قطاع عريض من مواطنينا، بهدف المشاركة فى الاستثمارات الوطنية وجارٍ حاليا اتخاذ الخطوات التنفيذية من قبل الجهات التنفيذية المختصة، وحصر كافة التيسيرات القابلة للتطبيق مع وضع محفزات عدة، وامتيازات متنوعة لمواطنينا بالخارج، تربطهم بالوطن وتشجعهم على الاستثمار فى مصر.

من بين اللقاءات المكثفة أيضا التى حرصت على إجراؤها، لقاء مع المستشار محمد عبد الوهاب، رئيس هيئة الاستثمار، لبحث آليات إنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج وطرح أسهم لهم بالمشروعات القومية، وآليات إعداد قائمة تشمل المستثمرين المصريين بالخارج للتواصل معهم والترويج للخريطة الاستثمارية لمصر، واستخدام الذكاء الاصطناعى وتكنولوجيا المعلومات لجذب المستثمرين.

وكنت حريصة أيضا على لقاء الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى، لبحث مشاكل الطلبة المصريين الدارسين فى أوكرانيا، ونتج عن هذا اللقاء تحديد امتحان الدفعة الثالثة من الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، وبحثنا خلال اللقاء حل مشكلات الطلاب الدارسين بالخارج، فيما يتعلق بالتقديم للجامعات، وإدماجهم فى الجامعات الخاصة والأهلية، وفقًا للاشتراطات المطلوبة.

وبحثت مع وزير المالية أيضا المحفزات المقدمة للمصريين بالخارج من أجل الاستثمار فى مصر، واستعراض التوصيات الاقتصادية للنسخة الثالثة لمؤتمر الكيانات المصرية بالخارج، وآليات تنفيذ مقترح إنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج، ونقل كافة مطالبهم المتعلقة بكافة التيسيرات الجمركية ومقترحات بسبل تنفيذها.

وكنت حريصة أيضا على لقاء وزير التجارة والصناعة، لبحث سبل تنفيذ مشروع إنشاء شركة مساهمة للمصريين بالخارج وتعزيز مشاركتهم فى المشروعات التنموية والاستثمارية فى مصر خلال المرحلة الحالية، وآليات توفير الخدمات والتيسيرات للاستثمارات الصناعية للجاليات المصرية.

وأيضاً من بين اللقاءات المكثفة التى تم عقدها، لقاء مع حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزى المصرى، وبحثت معه سبل تعزيز التعاون لتقديم التيسيرات للمصريين بالخارج عبر مختلف الأوعية الادخارية وطرح المحفزات التى تحقق زيادة مشاركتهم فى المشروعات القومية .

وحرصت على لقاء الدكتور محمد فريد صالح رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، لبحث سبل التعاون بشأن فرص استثمار المصريين فى وطنهم فى عدد من المجالات التى تتناسب مع اهتماماتهم واستراتيجية الوزارة، مع مناقشة كيفية تحفيزهم لزيادة مشاركتهم الاستثمارية.

والتقيت أيضا الفريق محمد عباس وزير الطيران المدنى، لبحث آليات التعاون بين الطيران والهجرة لتقديم حزمة من المحفزات للمصريين فى الخارج لتيسير زياراتهم للوطن .

كل هذه اللقاءات وغيرها كانت نتاج توصيات المؤتمر الثالث للكيانات المصرية بالخارج لبحث كافة المقترحات التى عرضوها والتوصيات التى خرج بها المؤتمر.

 

- ماذا عن آليات التواصل مع المصريين بالخارج وكيف تتابعين أحوالهم فى كل دول العالم؟

احنا مسئولين على 12 مليون نفس فى الخارج، ودائما ما أتابع على مدار الساعة كافة أوضاع المصريين بالخارج فى كل دول العالم، وأنا متواجدة على كافة الجروبات الخاصة بالمصريين بالخارج، ويوما بعد يوم الجاليات تقوم بإضافتى على جروبات خاصة على الواتس آب، وكل ذلك لا يزعجنى وأشعر بغاية السعادة بالتواصل مع المصريين فى الخارج وتحقيق أى إنجاز ولو بسيط يسعدهم.

وأود أن أشير أيضا إلى قسم الشكاوى بوزارة الهجرة، والذى حرصت على لقاء القائمين عليه فى الوزارة بمجرد استلام مهام وزيرة الهجرة، وحثهم على تذليل أية عقبات وأى شكاوى للمصريين فى الخارج، فقسم الشكاوى يعمل على مدار الساعة وحتى فى عطلة نهاية الأسبوع لتذليل كافة مشاكل وشكاوى المصريين بالخارج ويتعامل مع الشكاوى على الفور بشكل مباشر.

 

- أطلقتى مؤخرا مبادرة جديدة "ساعة مع الوزيرة".. ما هذه المبادرة والهدف منها؟

مبادرة "ساعة مع الوزيرة" جاء إطلاقها للتواصل المستدام مع الجاليات المصرية بالخارج، وبشكل دورى ألتقى فيها بدون وسيط الجاليات المصرية فى مختلف الدول لمعرفة احتياجاتهم واقتراحاتهم ومطالبهم، فهذه المبادرة هدفها التواصل بشكل ضخم مع كافة أبناء المصريين فى الخارج وبتواصل مع كل دولة فيها مصريين.

 

- تردد مؤخرا من خلال لقاءاتك الأخيرة اتجاه الوزارة لإطلاق تطبيق موجه للمصريين بالخارج.. اشرحى لنا فكرة هذا التطبيق ومدى أهميته؟

التطبيق فكرة جديدة لخدمة المصريين فى الخارج، تم طرحها خلال لقاء الذى تم عقده مع وزير الاتصالات، فنحن بصدد إطلاق أول تطبيق إلكترونى، يتضمن كافة الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، وهذا التطبيق مخطط أن يتضمن كل الامتيازات التى سيتم إتاحتها خلال الفترة المقبلة لمواطنينا فى مختلف دول العالم.

والتطبيق وسيلة سهلة هدفنا توصيلها لكل المصريين فى الخارج وتوفر المحفزات والخدمات الخاصة للمصريين فى الخارج، على سبيل المثال مميزات فى الطيران والأندية الرياضية، فالمصريون فى الخارج عايزين خدمات وتذليل عقبات ومن حقهم الحصول على مميزات فى كافة المجالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة