إكسترا نيوز تجرى جولة داخل مكتبة ومتحف الكاتدرائية المرقسية

الجمعة، 23 سبتمبر 2022 08:00 ص
إكسترا نيوز تجرى جولة داخل مكتبة ومتحف الكاتدرائية المرقسية جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى برنامج  أخر ساعة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، جولة داخل مكتبة ومتحف الكاتدرائية المرقسية، وقال مينا سليمان الباحث بمكتبة القديس مارمرقس داخل الكاتدرائية بالعباسية، إن المكتبة تحمل كل الأشياء الخاصة بمارمرقس وكل شيء يحمل اسمه ، ولدينا بالمركز الثقافي قناة مارمرقس، فكل هذا يعود الفضل له لمارمرقس لأنه هو من قام بالكرازة في مصر وبالتحديد الإسكندرية .

وقال الباحث بمكتبة القديس مارمرقس داخل الكاتدرائية بالعباسية إن المكتبة تحتوى على مكتبة إسلامية ضخمة مهداة من قداسة البابا شنودة الثالث، موضحا أن المصحف الكريم مهدى من تونس وموسوعة ابن الجوزية أهم مقتنيات مكتبة مارمرقس.

وتابع الباحث بمكتبة القديس مارمرقس، داخل الكاتدرائية بالعباسية: لدينا أقسام اللاهوتية والكتب العقائدية، وعدد لا حصر له من الكتب العلمية واللغات القديمة، ويرجع تسمية المركز الثقافي القبطى بهذا الاسم لرعاية الثقافية لنسيج وطن واحد.

من جانبها قالت الدكتورة جانيت فوزى مدير المتحف البطريركى والبانوراما القبطية بالمركز الثقافي الأرثوذكسى، إن تماثيل البابا شنودة والبابا كيرلس الثالث أهم الشخصيات في صالة المتحف، موضحة أن دقة التفاصيل ومحاكاة الواقع أهم ما يميز تماثيل الشخصيات الكنسية بصالة العرض .

وأضافت مدير المتحف البطريركى والبانوراما القبطية بالمركز الثقافي الأرثوذكسى، أن الدكتور راعب مفتاح كان له اسهامات كبيرة للحفاظ على الموسيقى الكنسية، ومارجريت توت حولت القداس الباسيلى لنوتة موسيقية حتى لا يتغير اللحن عبر الزمن، موضحة أن مكتبة الحبيب جرس مؤسس مدارس الأحد ومكتب البابا شنودة أهم مقتنيات المتحف .

وتابعت مدير المتحف البطريركى والبانوراما القبطية بالمركز الثقافي الأرثوذكسى،: كرسى النياحة هو ثالث وأخر كرسى استخدمه البابا شنودة عام 2012 ضمن المقتنيات، ومزار الشهداء تم افتتاحه في الذكرى الأربعين لشهداء الكنيسة البطرسية 2017، لافتة إلى أن الدولة المصرية نجحت في استرداد جثامين شهداء ليبيا وعددهم 21 .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة