أكرم القصاص - علا الشافعي

بشرتك جافة ولا الجفاف مؤقت؟ علامات تساعدك تعرفى الفرق وتحلى المشكلة

الأحد، 25 سبتمبر 2022 06:00 ص
بشرتك جافة ولا الجفاف مؤقت؟ علامات تساعدك تعرفى الفرق وتحلى المشكلة جفاف البشره
كتبت حنان طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد تشعرين في بعض الأحيان الكثيرة أن البشرة أكثر حساسية عن المعتاد، وإذا كانت البشرة جافة بشكل كبير، فقد تكون مصابة بالجفاف، ولهذا تحتاج للرعاية والاهتمام الزائد حتى ترجع مشرقة مرة أخرى، ويوجد علامات توضح أن البشرة مصابة بالجفاف، وكيفية إصلاحها، وفقاً لموقع"eminenceorganics".

ما الفرق بين البشرة الجافة، وجفاف البشرة

بشرة جافة

هو نوع من أنواع البشرة، وتكون من خلال الوراثة، وهى البشرة التي لا تنتج زيوت طبيعية بشكل غير كافى، وقد يكون نتيجة اختلال الهرمونات، مما يمنع إنتاج الدهون في البشرة، مما يعطى مظهر جاف وباهت، ولا يمكن تغيير نوع البشرة بسبب الجينات، ولكن يمكن تحسين مظهرها عن طريق إضافة منتجات مشبعة بالزيت.

جفاف البشرة

إن البشرة الماصبة بالجفاف، هي حالة جلدية، وناتج عن عوامل خارجية كالطقس والتغيرات الموسمية، والنظام الغذائي غير الصحى، واستهلاك الكافيين، مما تستنفد محتوى الماء في البشرة، ويعطى مظهر أقل ليونة، والجفاف يتميز بنقص الماء وليس الزيوت بالجسم، حتى أنواع البشرة الدهنية يمكن أن تصاب بالجفاف.

علامات تدل على جفاف البشرة

حكة في الجلد

يمكن للعوامل الخارجية مثل الرياح والتغيرات في درجة الحرارة أن تزيل الرطوبة من الطبقة الخارجية من البشرة، مما يسبب إحساس بالشد والحكة، ويكون مصاحب بالتقشير في أغلب الوقت، بغض النظر عن كمية الزيت على سطح البشرة.

زيادة الحساسية

من أكبر علامات البشرة المصابة بالجفاف هي زيادة الحساسية، عندما يتم تعطيل حاجز رطوبة البشرة، مما لا يمكن حماية نفسها بشكل صحيح، من البيئة الخارجية، ويمكن اختراق البكتيريت والتلوث الطبقة الخارجية، مما يؤدى لتفاقم الأعراض كالاحمرار والحكة والتهيج.

البشرة الباهتة

يؤثر الجفاف على البشرة على أداء الوظائف الأساسية، كتجديد الخلايا بدون ترطيب، ولا تتخلص البشرة من البطقات الخارجية بشكل متكرر، وتتراكم الخلايا الميتة على السطح، مما يساهم في سد المسام والبشرة الباهتة والاحتقان.

الخطوط الدقيقة والتجاعيد

عند الضغط على الجلد بمنطقة الخد، إذا كا في خطوط رفيعة، فهذا يعنى أن البشرة تعانى من الجفاف، وتظهر علامات الشيخوخة.

كيفية إصلاح جفاف البشرة


تجنب الكافيين

الكافيين من أول ألاسباب على جفاف الجلد، وهو مدر للبول ويضر صحة البشرة، ولهذا يبج الأقلال من تناول الكافيين، ويكفى تناول كوب أو كوبين من القهوة خلال اليوم.

منتجات للبشرة الجافة

يجب العناية بجفاف البشرة عن طريق عمل روتين للعناية بالبشرة، وترطيب من الداخل إلى الخارج، وعلاج الجفاف الموضعى.

شراء المرطب

يجب إيقاف تشغيل مكيف الهواء، و أجهزة الترطيب تكون هادئة وتعمل في الخلفية على تبخير الماء، وهى تشكل بخاراً يتم تنفسيه في الهواء، مما يخلق الرطوبة، التي تساعد الأشخاص الذى يعانون من جفاف الجلد.

روتين العناية بالبشرة الجافة

1 – غسلها بمنظف لطيف: لتنظيف البشرة المابة بالجفاف هو استخدام منظف لطيف وماء فاتر، واختيار منظفات خالية من الإضافات الكيماوية القوية، والعطور الصناعية التي يمكن أن تجرد البشرة من الرطوبة.

2 – استخدام مقشر لطيف : يمكن اختيار مقشر لطيف على البشرة، لإزالة الرقائق والجلد الميت بلطف، وتعتبر الفراولة منظف طبيعى، وقابض طبيعى للبشرة.

3 – حماية الطبقة الخارجية : يجب شرب الماء حوالى 8 أكواب في اليوم، لترطيب البشرة بشكل كبير، مع العلاج الموضعى للبشرة باستخدام كريمات ليلية، واستخدام زيت الجوجابا يحبس الرطوبة ويمنع فقدان الماء عبر البشرة ليعطى مظهر مشرق.

 جفاف البشرة

جفاف البشرة

 

علاج الجفاف
علاج الجفاف

 

 

علاج جفاف البشرة
علاج جفاف البشرة

 

 

  

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة