أكرم القصاص - علا الشافعي

متحف ريجكس الهولندى يعتمد على الحشرات والعناكب لإنتاج "لوحات طبيعية"

الأحد، 25 سبتمبر 2022 11:00 م
متحف ريجكس الهولندى يعتمد على الحشرات والعناكب لإنتاج "لوحات طبيعية" متحف ريجكس
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا مكانس كهربائية ولا منفضات الريش: هذا هو الأمر الذي تم إصداره لموظفي التنظيف في متحف ريجكس في أمستردام، وكجزء من معرض يستكشف التصورات عن الحشرات في الفن والعلوم عبر العصور سمح المتحف الوطني الهولندي للحشرات بالنمو ف في شقوقه وأركانه خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقالت جوليا كانتيلبيرج، مساعدة التقييم الفني بالمتحف إن توماس ساراسينو وهو فنان أرجنتيني مقيم في برلين، شجعهم على تقدير تراكم شبكات العنكبوت أينما ظهرت وفقا للجارديان البريطانية.

وقالت إنه يتم التعامل مع الشبكات المتآلفة من الحشرات على أنها قطع فنية ، كما لو كانت The Night Watch من قبل الفنان الهولندي الشهير رامبرانت أو The Milkmaid by Vermeer ، وهما اثنتان من روائع المتحف الرئيسية.

وقالت: "لقد تحدانا ساراسينو أن نعترف بشبكات العنكبوت التي نتعايش معها بالفعل في متحف ريجكس، هذا يعني أنه كان علينا تغيير إجراءاتنا وعدم إزالة العناكب وشبكاتها من الأماكن العامة، قبل افتتاح المعرض بثلاثة أشهر ، طُلب من عمال النظافة عدم إزالة العناكب وشبكاتها، كنت أتجول أسبوعيًا منذ ذلك الحين لاكتشاف المكان الذي بدأت فيه الشبكات في الظهور".

وسوف يستكشف أولئك الذين يزورون المتحف من أجل المعرض الافتتاحي في 30 سبتمبر كيف تغيرت المواقف بمرور الوقت ، وسيُطلب منهم أيضًا إعادة النظر في مشاعرهم حول الحشرات من جميع الأشكال والأحجام.

وفي العصور الوسطى، ارتبطت السحالي والحشرات والعناكب بالموت والشيطان في الثقافة الأوروبية ، لكن المعرض يشير إلى أنه في القرنين السادس عشر والسابع عشر كان هناك إعادة تخيل لدور الحشرات بعد أن سمح المجهر للفنانين والعلماء بتقدير الجمال الذي لم يكن دائمًا واضحًا.

ؤي
متحف ريجكس

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة