اغتيال بومبي العظيم فى مصر.. بطليموس يتخلص من القائد الرومانى

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 09:00 م
اغتيال بومبي العظيم فى مصر.. بطليموس يتخلص من القائد الرومانى الجنرال الروماني بومبي
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى الثامن والعشرين من سبتمبر من عام 48 قبل الميلاد قُتل الجنرال الروماني والسياسي بومبي بأمر من الملك بطليموس الثالث عشر ملك مصر بعد حرب طويلة خاضها مع قيصر.

خلال مسيرته الطويلة أظهر بومبي مواهب عسكرية استثنائية في ساحة المعركة حيث حارب في إفريقيا وإسبانيا وقمع تمرد سبارتاكوس للعبيد وطهر البحر الأبيض المتوسط من القراصنة، وغزا أرمينيا وسوريا وفلسطين، تم تعيينه لتنظيم الأراضي الرومانية المكتسبة حديثًا في الشرق ، وأثبت أنه إداري لامع.

في 60 قبل الميلاد انضم إلى منافسيه يوليوس قيصر وماركوس ليسينيوس كراسوس لتشكيل الحكومة الثلاثية الأولى، وحكم الثلاثي روما لمدة سبع سنوات، أثارت نجاحات قيصرغيرة بومبي، مما أدى إلى انهيار التحالف السياسي في 53 قبل الميلاد وفقا لموقع هيستورى.

أيد مجلس الشيوخ الروماني بومبي وطلب من قيصر التخلي عن جيشه وهو ما رفض القيام به وفي يناير من عام 49 قبل الميلاد قاد قيصر جحافله عبر نهر روبيكون من Cisalpine Gaul إلى إيطاليا وبالتالي أعلن الحرب ضد بومبي وقواته.

حقق قيصر مكاسب مبكرة في الحرب الأهلية اللاحقة وهزم جيش بومبي في إيطاليا وإسبانيا ، لكنه اضطر لاحقًا إلى التراجع في اليونان وفي أغسطس من عام 48 قبل الميلاد ومع مطاردة بومبي توقف قيصر بالقرب من فرسالوس، وأقام معسكرًا في موقع استراتيجي وعندما أغارت القوات التابعة لبومبي على جيش قيصر تمت هزيمتهم بالكامل وهرب بومبي إلى مصر قبل أن يلقى مصرعه هناك.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة