ترشيد استهلاك المياه يبدأ من المدارس.. القابضة للمياه: دورات وأنشطة لطلاب المدارس لتغيير السلوكيات الخاطئة والحفاظ على المياه.. وورش لتعليم السيدات فننون السباكة.. والمساجد والكنائس نقطة بداية لتوعية المواطنين

الخميس، 29 سبتمبر 2022 05:30 م
ترشيد استهلاك المياه يبدأ من المدارس.. القابضة للمياه: دورات وأنشطة لطلاب المدارس لتغيير السلوكيات الخاطئة والحفاظ على المياه.. وورش لتعليم السيدات فننون السباكة.. والمساجد والكنائس نقطة بداية لتوعية المواطنين حملات ترشيد الستهلاك
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحظى قضية التوعية وترشيد استهلاك المياه باهتمام الدولة المصرية، ويعد تنمية وعى المواطن بقضايا المياه، أحد الأهداف الاستراتيجية للشركة القابضة، والتى تكثف جهودها لهذا الملف الحيوى فى ضوء محدودية وثبات الموارد المائية، والنمو السكانى المتزايد حيث أصبح ضرورة توحيد الجهود لتغيير السلوكيات والممارسات الخاطئة فى التعامل مع المياه، مع استخدام التكنولوجيات الحديثة التى تعمل على ترشيد استهلاك المياه ومنها القطع الموفرة لاستهلاكات المياه، ووضعت الشركة من خلال إدارات التوعية بالشركات التابعة عل مستوى الجمهورية ملامح خطتها القومية لترشيد استهلاك المياه، وتوجيه رسائل التوعية التى تناسب مختلف فئات المجتمع، مع وضع أولوية للمرأة والطفل.

 

وتنقسم خطة الشركة القابضة فى توعية وترشيد الاستهلاك لعدة محاور منها، زيادة الوعى القومى للمواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على شبكات الصرف الصحى، بالإضافة إلى تعزيز مفهوم المشاركة المجتمعية من خلال بناء شراكة مع منظمات المجتمع المدنى والقيادات الشعبية المؤثرة والجهات المعنية بالدولة، بجانب إبراز مجهودات الدولة فى تطوير صناعة مياه الشرب والصرف الصحى ودور الشركة القابضة وشركاتها التابعة كمنظومة فعالة للحفاظ وتنمية استثمارات القطاع لتحقيق الاستدامة.

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس  (1)

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس 

 

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس  (2)
حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس (2)

 

 

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس  (3)
حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس 

 

 

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس  (4)
حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس (4)

 

 

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس  (5)
حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس (5)

 

 

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس  (6)
حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس (6)

 

 

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس  (7)
حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس (7)

 

 

حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس  (8)
حملات ترشيد استهلاك المياه تبدأ من المدارس (8)

 

 

 

 

واهتمت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى في استراتيجيتها المتعلقة بترشيد اسهتلاك المياه، على المرأة باعتبارها  أحد الركائز الرئيسية للنهوض بالمجتمع، وأثبتت دورها وقدرتها على إحداث عملية التغيير فى الأسرة والمجتمع، حيث أنها قادرة على تنشئة وتغيير السلوكيات وبناء الأجيال، بالإضافة إلى نجاحها فى كافة ميادين العمل.

ونظمت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى عدة دورات وورش عمل للسيدات، لتوضيح موقف مصر المائي ومحدودية وثبات الموارد المائية في ظل النمو السكانى المتزايد ، الأمر الذى يتطلب تغيير السلوكيات والممارسات الخاطئة فى التعامل مع المياه، مع طرح الوسائل والاساليب الصحيحة للاستخدام الامثل لكل قطرة مياه.

ورش تعليم السباكة

ومن بين الأنشطة التي تم تخصيصها للمرأة في قضية ترشيد استهلاك المياه، تنظيم ورش لتعليم السباكة الخفيفة للسيدات ، باعتبارها  من أكثر مستخدمي المياه والتعامل مع شبكات الصرف الصحي .

حملات طرق الأبواب

كما نظمت الشركة القابضة حملات طرق الابواب ، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والرئدات الريفيات بهدف نشر رسائل التوعية باهمية ترشيد استهلاك المياه والحفاظ علي شبكات الصرف الصحي، والتاكيد علي طرق التواصل مع الشركة من خلال قنوات الاتصال الموجودة، الي جانب توضيح الخدمات التي تقوم بها الشركة.

 

مكلفات الخدمة العامة

 

وكانت الشركة القابضة من أولى الجهات التى تبنت فكرة الاستعانة بمكلفات الخدمة العامة، لنشر الوعى بقضايا المياه، وليكونوا سفراء لدى أسرهم ومجتمعهم بأهمية المياه والترشيد من ناحية، وتأهيلهم لسوق العمل من ناحية أخرى، والاستفادة بالطاقات الشبابية في تعديل سلوك المجتمع للأفضل.

توعية الطفل:

راعت الشركة القابضة خلال استرتيجيتها الخاصة بترشيد استهلاك المياه، بتوعية الأطفال لتغير السلوكيات من الصغر، من خلال الألعاب التفاعلية والأنشطة والرسم والتلوين، وكان ذلك من خلال:

- التوعية بالمدارس

بدأت  إدارات التوعية بالشركات التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بترسيخ مفهوم الحفاظ على المياه وأهميتها لدى النشأ وأطفال المدارس، وكان التعاون مع وزارة التربية والتعليم ليمثلها مديريات التربية والتعليم بكل محافظة، وهناك عدد من الشركات التابعة قامت بإعداد بروتوكولات تعاون مع المديريات لتقنين الوضع والاتفاق على خطة العمل لتنفيذ أنشطة التوعية بالمدارس.

 

الندوات المدرسية :

 

نظمت الشركة القابضة بالتنسيق مع الشركات التابعة عدد من الأنشطة والندوات داخل المدارس للتوعية برتشيد استهلاك المياه، منها من سن حضانة حتى الصف الثالث الابتدائي  فيلم كارتوني – مسرح عرائس – كتيب لون وارسم - هدايا رمزية ومطبوعات – العاب، ومن الصف الرابع الابتدائي حتى السادس الابتدائي (قصة عن المياه و الصرف - ورشة رسم – فيلم تسجيلي عن المياه و الصرف – أفلام إرشادية – شرح نظري مبسط عن المياه و الصرف- هدايا رمزية ومطبوعات، ومن الصف الأول الإعدادي حتى الثالث الثانوي (قصة عن المياه و الصرف- شرح نظري – عرض تقديمي عن الخدمات أو الترشيد – أفلام إرشادية- هدايا رمزية ومطبوعات – زيارات لمحطات مياه الشرب والصرف الصحي )

تكوين أسرة المياه و الصرف بالمدارس

وتهدف لتكوين مجموعة داخل كل مدرسة مكونة من بعض الطلاب تكون مهامها استكمال أنشطة التوعية بالمدرسة ومندوبين عن فريق التوعية بالشركة داخل كل مدرسة لتغيير السلوكيات والمفاهيم الخاطئة في استخدامات المياه والتعامل مع شبكات الصرف الصحي، .

 

 زيارات محطات المياه والصرف

تنظيم زيارات تعريفية لمحطات مياه الشرب أو محطات معالجة الصرف الصحي بالتنسيق مع المسئولين ومديري المحطات بهدف التعريف بمراحل تنقية مياه الشرب أو الجهود المبذولة والاستثمارات المنفقة في معالجة الصرف الصحي.  

 

احصائيات وأرقام:

 

حرصت الشركة القابضة على تقديم رسائل توعية من خلال معلومات دقيقة حيث تم قياس كميات المياه المهدرة من الاستخدام والممارسات الخاطئة فى التعامل مع المياه.

 

 

حملات التوعية مع الجمهور

 

من خلال التعاون مع قصور الثقافة ومراكز النيل للإعلام والمكتبات العامة والجهات المختلفة وجعلهم شريك أساسي في رفع الوعي وتبني قضايا المياه من الأركان الأساسية لتحقيق أهداف إدارات التوعية، ويمكن استغلال هذه الجهات في تغيير وجهات النظر السلبية لدى بعض المواطنين في الخدمات المقدمة والمساعدة في تحسين الصورة الذهنية في شركات مياه الشرب والصرف الصحي.

 

الأسبوع المائى الموحد

 

يعد الأسبوع المائى الموحد، أحد أهم اليات التعاون والتكامل بين كافة المؤسسات والجهات لنشر رسائل التوعية، حيث يتم اختيار القرى الأنسب لتنفيذ الأسبوع المائى، مخاطبة الجهات والوزارات المشاركة والتواصل معهم لتحديد الأدوار والمهام ، والإعلان عن موعد إطلاق الحملة والانشطة التى سوف تنفذ بها.

 

 

حملات توعية بالتعاون مع رجال الدين

 

برنامج تدريب وتأهيل رجال الدين ( الأوقاف – الأزهر – الكنيسة ) ثم متابعة تنفيذ أنشطة بالمساجد والمعاهد الازهرية والكنائس ،  ليكونوا سفراء فى قضية ترشيد استهلاك المياه و الحفاظ على موارد الوطن الطبيعية.

 

أنشطة فنية و ثقافية داخل الكنائس

من خلال عرض المواد الفلمية والاعلامية بترشيد استهلاك المياه داخل الكنائس، وتنفيذ ورش رسم مع الأطفال عن ترشيد استهلاك المياه، وصيانة سباكة الكنائس والدعوة لتركيب قطع موفرة و التأكد من وجود عداد.

 

القافلة المائية 

تقوم القافلة المائية على مبدأ توصيل الخدمة بالمراكز والأحياء المختلفة بالمحافظات بالتنسيق مع كافة الجهات الخدمية والوقوف على مشاكل المواطنين وحلها في نفس الوقت، على أن يتم الإعلان الكافي المسبق لمقر القافلة وتوقيت إقامتها بجميع أنحاء المركز او الحي.

 

التعاون مع الجهات والمؤسسات لترشيد استهلاك المياه

تأتى الجهات المعاونة كشريك أساسى فى زيادة درجة إدراك ومعرفة المواطنين بخطورة قضية المياه وما يواجهها من تحديات، الي جانب توحيد المفاهيم والارقام الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي، لذا بات من الضرورى العمل على إعدادهم وتأهيلهم من أجل المشاركة فى زيادة انتشار الرسائل التوعوية، واتخاذهم كأذرع مساعدة يمكن من خلالها الوصول إلى أكبر قدر من الجمهور. 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة