علماء الآثار يوثقون لوحات محفورة عمرها 1000 عام فى السودان

السبت، 03 سبتمبر 2022 08:00 ص
علماء الآثار يوثقون لوحات محفورة عمرها 1000 عام فى السودان الأيقونة النوبية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وثق فريق من الباحثين من جامعة كاردينال ستيفان ويزينسكى فى وارسو لوحات عمرها 1000 عام فى بقايا كنيسة، تقع فى جنوب غرب المصلى الثالث فى الضفة الغربية للنيل بالسودان، حيث تم العثور على اللوحات من قبل جامعة الخرطوم وجامعة وادى النيل (NVU) وعلماء الآثار السودانيين.
 
للكنيسة صحن رئيسى وغرفتان جانبيتان صغيرتان مبنيتان من الطوب اللبن المجفف وطبقة تبطين من الأجر المحروق، وقد تم تحديد العديد من النقوش اليونانية على بعض الجدران الباقية، بينما نجت العديد من اللوحات داخل الحرم على الرغم من الأضرار الكبيرة التى لحقت بالهيكل.
 
وافتقر الفريق البحثى فى وقت سابق إلى حراس وخبراء للحفاظ على اللوحات، لذلك تم اتخاذ قرار بإعادة دفن أنقاض الكنيسة من أجل حماية اللوحات من العناصر.
 
1e0e4299-f8e9-4a18-bb39-27d1950f3ba2
 
وفي أحدث دراسة وجد الباحثون أن إحدى اللوحات المحفوظة بشكل أفضل على الجدار الشرقي للمقدس تظهر تمثالا نصفيا للمسيح على خلفية يُعتقد أنها أيقونة "سيدة اللافتة" تظهر مريم العذراء.
 
وقالت الدكتورة ماجدالينا سابتاتش المتخصصة في الأيقونات النوبية في معهد تاريخ الفن في جامعة الكاردينال ستيفان ويزينسكي في وارسو وفقا لموقع هيرتاج ديلى: "هذا النوع من التمثيل يسمى بلاتيرا تون أورانون (أكثر اتساعًا من السماوات). أي أن رحم "الأم" أعظم من السموات، ربما يمكن العثور على أصول هذه الفكرة في رؤية ما قبل المسيحية للإلهة المصرية نوت ، التي تبتلع الشمس وتلدها ".
 
ويحيط بهذه اللوحة اثنان من رؤساء الملائكة على جانبيها ، كلاهما يرتديان ملابس احتفالية غنية بالزخارف وأحذية مطرزة باللآلئ. رأسا كلا الشكلين غير مكتملين ، لكن يعتقد الباحثون أنهما على الأرجح يصوران رؤساء الملائكة ميخائيل وجبرائيل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة