محمد عبلة: السرقة تقليد "أعمى" وفى حالة الاقتباس لا بد من ذكر الفنان الأصلى

الجمعة، 30 سبتمبر 2022 05:00 م
محمد عبلة: السرقة تقليد "أعمى" وفى حالة الاقتباس لا بد من ذكر الفنان الأصلى الفنان محمد عبلة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الفنان محمد عبلة، إن اقتباس عمل فنى شىء وسرقته شىء آخر وأن الفنان يسير على منوال فنان كبير شىء ثالث، ولابد من التفرقة بين الثلاثة. 
 
وأوضح محمد عبلة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الاقتباس أو السير على منوال فنان كبير مسموح به إذا كان الفنان ذكر اسم العمل الأصلى مع عمله الجديد، وقام بإضافة تفاصيل جديدة عليه، أما السرقة فهى تقليد أعمى للعمل الفنى. 
 
وأشار محمد عبلة، إلى أن الفنان الذى يسرق عملا لابد من معاقبته بسحب عمله من العرض، إضافة إلى شطب اسمه من المشاركة فى كتالوج المعرض، وأيضا شطب اسمه من نقابة الفنانين التشكيليين ليكون عبره لغيره ويمنع من تقديم أى أعمال فنيه له. 
 
وتابع محمد عبلة، أن فكرة تقارب الأفكار شىء صعب جدا فى الفن التشكيلى بمعنى أن كل فنان له بصمته الخاصة والمميزة عن غيره، فالكثير منا يرسم امراة  لكن كل صورة مختلفة عن الأخرى لذلك من الصعب أن تجد صورة المرأة مكررة بنفس الشكل عند كل فنان.
 
وأكد محمد عبلة، أن الفنان العالمى بيكاسو رسم بعض من لوحاته اقتباس من فنانين كبار وقام بذكر أسمائهم أثناء الانتهاء من لوحته الفنية، لأن هذا جزء من دراسته وجزء من الشفافية، مضيفا أنه شخصيا قام باقتباس روح إحدى لوحات الفنان عبد الهادى الجزار لأنه جزء من دراسته الفنية.  









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة