أول امرأة مليارديرة فى العالم "فيلهامينا".. قصة ملكة تنازلت عن العرش لابنتها

الأحد، 04 سبتمبر 2022 06:00 م
أول امرأة مليارديرة فى العالم "فيلهامينا".. قصة ملكة تنازلت عن العرش لابنتها فيلهلمينا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الملكة فيلهلمينا الابنه الأنثى الأولى للملك فيلم الثالث، وعند ولادتها كانت الثالثة على ترتيب العرش بعد أخيها ولى العهد الأمير ألكسندر وعم والدها الأمير فريدريك، إلا أن الأمير فريدريك توفى بعام 1881، وتبعه أخيها الأمير ألكسندر بعام 1884 فأصبحت هى الوريثة المفترضة للعرش، ونصبت ملكة على عرش هولندا رسميًا فى 6 سبتمبر 1898، وبقيت فى الحكم مدة 58 عامًا، أطول من أى ملك هولندى آخر.

فى 7 فبراير 1901 تزوجت من الدوق هنري، وبعد الزواج تعرضت أكثر من مرة للإجهاض، إلى أن أنجبت ابنتها يوليانا فى 30 أبريل 1909، وبعد ذلك عادت للإجهاض مرات أخرى.

أول امرأة مليارديرة فى العالم
 

بعد توليها السلطة، كان لها الفضل فى الحفاظ على حياد هولندا أثناء الحرب العالمية الأولى وحل العديد من المشاكل الناجمة عن ذلك التى واجهتها هولندا فى ذلك الوقت، جعلتها مشاريعها التجارية تجعلها أول امرأة مليارديرة فى العالم.

فى أعقاب الغزو الألمانى لهولندا فى عام 1940، فرت فيلهلمينا إلى بريطانيا وتولت مسؤولية حكومة المنفى الهولندية. كثيرًا ما كانت تتحدث إلى الناس عبر الراديو، وكانت تعتبر رمزًا للمقاومة. بحلول عام 1948، كانت الوحيدة المتبقية على قيد الحياة من بين الملوك الستة عشر الذين كانوا جالسين على عروشهم فى وقت تتويجها وكانت عائلتها واحدة من سبعة منازل ملكية أوروبية بقيت فى الوجود.

عادت فيلهلمينا إلى هولندا فى عام 1945. تخلت عن العرش لابنتها يوليانا فى سبتمبر من العام 1945، وتقاعدت إلى قصر هيت لو الذى ماتت فيه فى 1962.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة