فى مثل هذا اليوم.. صدرت رواية "دكتور زيفاجو".. تعرف على قصتها

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 10:00 م
فى مثل هذا اليوم.. صدرت رواية "دكتور زيفاجو".. تعرف على قصتها دكتور زيفاجو
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم، نشرت رواية "دكتور زيفاجو" للكاتب الروسى بوريس باسترناك، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1958، والتي تعرضت للحظر في الاتحاد السوفيتي، لكنها نشرت في الخامس من سبتمبر في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولد بوريس باسترناك في روسيا عام 1890، وبحلول وقت الثورة الروسية كان شاعرًا طليعيًا معروفًا. سقطت أعماله في حالة من الاستياء خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي حيث فرض النظام الشيوعي لجوزيف ستالين رقابة صارمة على الفن والأدب الروسي.

خلال هذا الوقت، عمل الكاتب الروسى بوريس باسترناك على كسب لقمة العيش كمترجم. في عام 1956، أكمل الكتاب الذي جعل اسمًا عالميًا.

كانت قصة دكتور زيفاغو قصة حب ملحمية تدور أحداثها خلال اضطرابات الثورة الروسية والحرب العالمية الأولى، أثار الكتاب غضب المسؤولين السوفييت، ولا سيما الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف، وجادل السوفييت بأن الكتاب يضفي طابعًا رومانسيًا على الطبقة العليا الروسية قبل الثورة ويقلل من قدر الفلاحين والعمال الذين قاتلوا ضد النظام القيصري.

رفضت الصحافة السوفيتية الرسمية نشر الكتاب ووجد باسترناك نفسه هدفا لانتقادات، غير أن المعجبين بعمل باسترناك بدأوا سرًا في تهريب المخطوطة من روسيا قطعة قطعة. بحلول عام 1958، بدأ الكتاب في الظهور في العديد من الترجمات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك طبعة في الولايات المتحدة ظهرت في 5 سبتمبر 1958.

لم يساعد باسترناك أي من الإشادة بالكتاب. رفضت الحكومة السوفيتية السماح له بقبول جائزة نوبل، ونُفي من اتحاد الكتاب السوفييت. أنهى العمل الأخير مهنة باسترناك في الكتابة.

وتوفي باسترناك في مايو 1960 من مجموعة من أمراض السرطان والقلب. لكن روايته رفضت الموت معه. ففي عام 1965، تم تحويلها إلى فيلم ناجح من بطولة عمر الشريف، وفي عام 1987، كجزء من الإصلاحات الديمقراطية للزعيم السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، أُعيد باسترناك، على الرغم من وفاته لما يقرب من 30 عامًا، إلى الاتحاد وتم نشر كتابه أخيرًا في روسيا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة