منذ 50 عامًا.. لغز سرقة متحف مونتريال بلا حل والخسائر 14 مليون دولار

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 05:00 م
منذ 50 عامًا.. لغز سرقة متحف مونتريال بلا حل والخسائر 14 مليون دولار متحف مونتريال
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد خمسين عامًا على ما وصف بأنه أكبر سرقة فنية في التاريخ الكندى، تظل هوية اللصوص لغزًا ففي مثل هذه الأيام، من شهر سبتمبر لعام 1972، هبط ثلاثة رجال من كوة بحبل من النايلون إلى الطابق الثاني من متحف مونتريال للفنون الجميلة واختاروا المنور الوحيد الذي لم يتم ضبط جهاز الإنذار فيه، وبمجرد دخولهم، تغلب الثلاثي المسلح بسرعة على حراس المتحف الليليين.

كان الحراس معصوبي الأعين ومكمّمي الأعين ومقيدين في قاعة بالطابق الأول ولم يتمكنوا من تقديم سوى أبسط الأوصاف، كان الرجلان اللذان رأوهما في الواقع من متوسط الطول والبناء، وكانا يرتديان أقنعة التزلج، ولهما شعر طويل، اثنان من اللصوص يتحدثان الفرنسية والآخر يتحدث الإنجليزية.

وليس من المستغرب تمامًا أن تتلاشى القضية بسرعة من الذاكرة، حيث كانت عطلة نهاية الأسبوع التى وافقت أول سبتمبر عام 1972 حافلة بالأحداث بشكل خاص ففي يوم الجمعة، 1 سبتمبر أضرم ثلاثة رجال رفضوا دخول النار في أحد المبانى مما أسفر عن مقتل 37 شخصًا، في اليوم التالي خسرت كندا المباراة الافتتاحية في هوكى الجليد أمام الاتحاد السوفيتي في بطولة مونتريال.

وحتى يومنا هذا لا تزال سرقة مونتريال  التي وصفتها مجلة  Canadian Art في عام 2019 بأنها الأكبر في تاريخ البلاد غامضة بشكل ملحوظ.

أثناء الحادثة قام أحد اللصوص عن غير قصد بضغط جهاز الإنذار على باب جانبي يؤدي إلى الشارع  وقد قرر المحققون لاحقًا أن اللصوص أصيبوا بالذعر، وأمسكوا بما يمكنهم حمله، 18 لوحة، و39 قطعة صغيرة وانطلقوا سيرًا على الأقدام، من بين اللوحات المسروقة أعمال لوحات ديلاكروا، يان بروجيل الأكبر، ميليت، روبنز، ورامبرانت.

ما تم تركه كان أكثر إثارة للدهشة: روائع لجويا وإل جريكو وبيكاسو ورينوار ورامبرانت آخر.

وخلصت الشرطة لاحقًا إلى أن ما يربط القطع المسروقة هو حجمها فكلها كانت صغيرة بما يكفي لتجميعها بسهولة.

في ذلك الوقت، قدر المتحف أنه خسر مليوني دولار في الممتلكات المسروقة ما يقرب من 14 مليون دولار بدولارات اليوم، وأشارت التقديرات اللاحقة إلى أن رامبرانت وحده ربما كان يستحق ذلك القدر.

تم استرداد اثنين فقط من العناصر المسروقة وهما قلادة ولوحة منسوبة إلى جان بروجيل. ومع اقتراب الذكرى الخمسين، طُلب من قسم شرطة مونتريال التعليق على اللغز الذي لم يتم حله فقال المتحدث باسم الشركة أنيك دي ريبنتيني إن القضية لا تزال مفتوحة ولم يقدم أي تعليق آخر وفقا لصحيفة مونتريال نيوز.

لكن المحقق في جرائم الفن منذ فترة طويلة والمحقق المتقاعد من شرطة مونتريال آلان لاكورسيير الرجل الذي أكسبته موهبته في حل الجرائم الفنية لقب كولومبو الفني لا يعتقد أن شرطة مونتريال تحقق بنشاط في السرقة لأنه لا أحد يفكر بالملف.

وقد قال لاكورسيير سابقًا لمجلة Journal of Art Crime و Canadian Art أنه يعتقد أن التحقيق كان معيبًا منذ البداية، زاعمًا أن الملفات أسيء التعامل معها وأن المحققين استسلموا في وقت قريب جدًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة