أكرم القصاص - علا الشافعي

لطلاب التنسيق 2022.. دليل البرامج المميزة والساعات المعتمدة بجامعة عين شمس.. الألسن تقدم 8 برامج مميزة لإعداد كوادر من المترجمين.. و4 برامج مبتكرة بكلية الآداب.. والحاسبات تنفرد بـ6 برامج أهمها الذكاء الاصطناعى

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 10:00 م
لطلاب التنسيق 2022.. دليل البرامج المميزة والساعات المعتمدة بجامعة عين شمس.. الألسن تقدم 8 برامج مميزة لإعداد كوادر من المترجمين.. و4 برامج مبتكرة بكلية الآداب.. والحاسبات تنفرد بـ6 برامج أهمها الذكاء الاصطناعى جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع قرب بداية العام الأكاديمى 2022- 2023، بدأت كل كلية من كليات جامعة عين شمس الاعلان عن برامجها الجديدة وشروط الالتحاق بها ومميزات هذه البرامج وذلك تسهيلا على الطلاب.

 

وفى كلية الألسن أعلنت د.سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، فتح باب الالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة للعام الدراسى القادم 2022/2023.

 

وتقدم كلية الألسن عدد 8 برامج مبتكرة متميزة تطبق فيها معايير الجودة ، وتعزز القدرات البحثية لتأهيل الخريجين ؛ حتى يصبحوا باحثين متخصصين فى مجالات اللغة والأدب والترجمة، وتستهدف الكلية التميز فى دراسات اللغة والأدب والترجمة على المستوى المحلى والإقليمى والدولى من خلال اتباع نظام يجمع بين العلم والابتكار.

 

كما تستهدف إعداد كوادر من المترجمين المحترفين فى مجالات الترجمة التحريرية والشفهية وتكنولوجيا الترجمة، قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل على المستوى القومى والإقليمى والدولى، وإعداد متخصصين لشغل الوظائف المختلفة التى تحتاج إلى مهارات الترجمة التحريرية والفورية، إلى جانب إعداد كوادر قادرة على الإسهام فى عملية التعريب فى المجالات العلمية كالطب والهندسة والعلوم والرياضيات وغيرها.

 

وتضم برامج الساعات المعتمدة: برنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الإنجليزية، وبرنامج الترجمة التحريرية والفورية باللغة الفرنسية، وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الروسية، وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الصينية، وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الإسبانية، وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الألمانية، وبرنامج الترجمة المتخصصة فى اللغة الإيطالية.

 

برامج كلية الآداب

وفى كلية الآداب بجامعة عين شمس أعلنت الكلية عن شروط التسجيل ببرامجها الدراسية وكذلك البرامج المتميزة للعام الدراسى 2021 / 2022 وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة.

 

وأطلقت الكلية 4 برامج دراسية جديدة بمصروفات وتتضمن : برنامج التقنية الرقمية للمعلومات المكانية ( جيوماتكس)، برنامج اللغة الهندية، برنامج الدراسات العبرية والإسرائيلية، برنامج الدراسات الإنجليزية البينية، حيث يستفيد من هذه البرامج الطلاب خريجى الثانوية العامة أو الشهادات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بالإضافة إلى الطلاب الوافدين.

 

البرامج الجديد بكلية الحاسبات

أما كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس فأعلنت أيضا عن فتح باب التقديم المبكر للبرامج الخاصة بالكلية للعام الجامعى 2023/2022 من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية وذلك على البرامج الجديدة والمميزة بنظام الساعات المعتمدة.

 

وتقدم الكلية 6 برامج جديدة هى الذكاء الأصطناعى ، والأمن السيبرانى، والوسائط المتعددة الرقمية، وهندسة البرمجيات، وتقنية المعلومات الحيوية، وحوسبة الروبوتات تقبل البرامج الخاصة بمصروفات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها علمى رياضة وعلمى علوم أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية الحاصلين على الحد الأدنى لكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعات الحكومية المصرية وتكون الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.

 

والبرامج الخاصة بكلية الحاسبات والمعلومات أنشئت بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات، كما تنفرد البرامج الخاصة بالكلية باتفاقية تعاون مع جامعة ايست لندن يحصل من خلالها على شهادتين معتمدتين.

 

برامج كلية الهندسة

وتقدم كلية الهندسة برامج الساعات المعتمدة وعددها 11 برنامج مانحة لشهادات مزدوجة من جامعات دولية ذات شراكة استراتيجية، حيث تمنح برامج الساعات المعتمدة الدولية بكلية الهندسة جامعة عين شمس الشهادة المزدوجة بجميع برامجها المطروحة من جامعة ايست لندن بانجلترا، وتوجد شراكات مع جامعة كلاوستال بألمانيا وجامعة ريجوكالابريا بإيطاليا.

 

وتتمثل تلك البرامج بنظام الساعات المعتمدة فى : هندسة البناء والتشييد، هندسة المـــواد، الـطـاقـة والطاقة المتجددة، هندسة نظم الاتصالات، هندسة التصنيع، بالإضافة إلى برنامج تنسيق المـواقـع فـى العمارة والتخطيط العمرانى، وبرنامج هندسة الحاسبات ونظم البرمجيات، وبرنامج هندسة الميكاترونيات، بالإضافة إلى بـرنـامـج الـعـمـارة والـعـمـران البيئى، وبـرنـامـج الهندسة المـدنـيـة والبنية التحتية، وبرنامج الإسكان والتطوير العمرانى.

 

برامج طب الأسنان

بينما تقدم كلية طب الأسنان برنامج طب الاسنان الاكلنيكى الذى يستهدف تقديم خريج ذو مهارات تقنية عالية للعناية الفائقة بصحة الفم والاسنان من خلال مناهج ومقررات علمية مميزة ومتخصصة.

 

برامج كلية الصيدلة

وتقدم كلية الصيدلة برنامج ّ(فارم دى – pharm-D) الاكلينيكى بكلية الصيدلة يهدف إلى تخريج صيدلى إكلينيكى ملم بكافة متطلبات المهنة وبأحدث فروع علم الصيدلة الإكلينيكية بما يؤهل الخريج للمشاركة الفعالة فى منظومة الرعاية الصحية.

 

وأكدت جامعة عين شمس أنها تقدم حزمة من البرامج الجديدة المتميزة فى مختلف المجالات والتخصصات (البرامج الطبية – البرامج الهندسية وتكنولوجيا المعلومات – البرامج التجارية – برامج اللغات والترجمة – برامج علمية، وغيرها ) والتى تواكب المعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل المحلى والإقليمى والدولي.

 

وتتميز تلك البرامج بتقديم تعليم عالى الجودة فى تخصصات غير نمطية ونظام دراسى حديث لاستهداف خريج متميز، وتلك البرامج تمثل نموذج فى التعليم يتبع بشكل رئيسى معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وهى بمثابة نواة لنموذج فريد لتطوير العملية التعليمية والموارد المالية بالجامعات.

 

وأشارت إلى أنها تحرص على توفير كافة الإمكانيات اللازمة للاستعدادات المتعلقة بتطوير البنية التحتية للكليات وافتتاح قاعات جديدة مزودة بأحدث التقنيات الرقمية العالمية وذلك لاستقبال الدفعات الجديدة من طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة، وتتيح تلك التخصصات الجديدة فى البرامج المميزة للطلاب تجربة تعليمية فريدة تجمع بين المحتوى الأكاديمى والتدريب والتطبيق، فضلا عن الحصول على شهادتين أو أكثر أحدهما من جامعة عين شمس، والأخرى من جامعات دولية أجنبية فى عدد من التخصصات، كما يتم تقديم تلك البرامج فى قاعات مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجية.

 

كما تتيح هذه البرامج فرصة دمج أكثر منتخصص فى المجال الذى يتلقاه الطالب، علاوة على اعتمادها على الجوانب العملية بشكل أكبر من الجانب النظري.

 

وعلى الطالب الراغب فى الالتحاق بتلك البرامج أن يجتاز اختبارات القبول المطلوبة ببعض البرامج أو الحصول على درجات محددة فى المواد المؤهلة للالتحاق بتلك البرامج وذلك للاقبال الكبير على برامج الجامعة حرصا على جودة مخرجاتها بما يتوافق مع سوق العمل.

 

وتنتهج الجامعة خطط تسويق علمية لبرامجها وخدماتها العلمية والتعليمية فى دول الخليج العربى وافريقيا وفقا لرؤية الدولة المصرية واستراتيجيتها 2030 واستراتيجية وزارة التعليم العالى نحو استهداف تدويل التعليم العالى لاجتذاب الطلاب المصريين والوافدين المستهدفين مما يؤثر بالإيجاب على خطط تنمية الدولة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة