نوة "رأس السنة".. شركة الصرف الصحى بالإسكندرية تؤكد نجاح المرحلة الأولى من منظومة فصل مياه الأمطار.. المحافظة تشهد أمطارا غزيرة في الساعات الأولى لعام 2023.. سطوع متقطع للشمس وانخفاض بدرجات الحرارة.. صور

الأحد، 01 يناير 2023 02:43 م
نوة "رأس السنة".. شركة الصرف الصحى بالإسكندرية تؤكد نجاح المرحلة الأولى من منظومة فصل مياه الأمطار.. المحافظة تشهد أمطارا غزيرة في الساعات الأولى لعام 2023.. سطوع متقطع للشمس وانخفاض بدرجات الحرارة.. صور الطقس فى الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، هطول أمطار خفيفة ومتوسطة فى الساعات الأولى من العام الجديد، وذلك فى إطار ما تتعرض له المحافظة من نوة رأس السنة، حيث أعطت السماء الصافية وانقشاع السحب فرصة للمحتفلين الاحتفال بأجواء رأس السنة واستقبال العام الجديد، بعد توقف الأمطار بالأمس.

وفى الساعات الأولى من عام 2023 سرعان ما انتهت الهدنة وعادت نوة "رأس السنة" تضرب الإسكندرية من جديد، حيث شهدت المحافظة هطول أمطار غزيرة ومتوسطة فجرا، وامتدت موجة التقلبات الجوية خلال فترات النهار، حيث شهدت الإسكندرية هطول الأمطار بشكل متقطع وعلى مناطق متفرقة مع سطوع متقطع للشمس وانخفاض فى درجات الحرارة .

ووفق توقعات هيئة الأرصاد الجوية فإن الإسكندرية، سوف تشهد بهطول أمطار خفيفة في أول اليوم، قد تكون متوسطة مع تقدم ساعات النهار على فترات متقطعة، بنسبة حدث 40% تقريبا .

من جانبه، قال اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، إن الإسكندرية شهدت أمطارا استمرت حتي صباح اليوم تفاوتت من خفيفة إلى متوسطة.

وأشار إلى نجاح المرحلة الأولى من منظومة فصل مياه الأمطار التي دعمتها الدولة بمنطقة الشاطبي وكليوباترا ولوران في استيعاب كميات الأمطار الغزيرة وتقليل العبء عن شبكة الصرف الصحي في تلك المناطق، وعدم رصد أي تجمع لمياه الأمطار بالمناطق التي شهدت سقوط أمطار.

وأكد نافع استمرار فرق الصيانة والشبكات في أعمال التطهير لخطوط وشبكات الصرف الصحى بجميع مناطق الإسكندرية، وناشد  المواطنين الإبلاغ عن أي تجمعات لمياه الأمطار علي رقم الخط الساخن 175 او على رسايل صفحة الشركة على موقع الفيس بوك.

وأكد "نافع" أن أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف على مدار اليوم طبقاً لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش مما يؤدي إلي إعاقة جريان المياه في بعض المناطق. بالإضافة إلى  العبء الذي تواجهه شبكة الصرف الصحي فى المناطق غير المرصوفة و تتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق .

وأكد حرص الشركة لتحسين مستوى خدمة الصرف الصحي بالإسكندرية وتقديمها بالصورة التي يتوقعها ويستحقها المواطنون، وإنه فور إنتهاء الأمطار يتم رصد تجمعات الأمطار والعمل علي إيجاد حلول سريعة وأخرى جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة على المحافظة.

وأشار إلى أن الشركة تستعد قبل بدء النوة بـ24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية بانتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحي و20 سيارة من الأحياء و8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة.

فيما أعلن محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، تشكيل غرفة عمليات لمتابعة حالة المواقع والمناطق الاثرية بالاسكندرية ،وذلك وفق توجيهات الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار والتعليمات الصادرة من رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية لرصد حالة المواقع والمباني واتخاذ كل مايلزم لحماية المواقع الأثرية بالتنسيق مع الأجهزة المحلية بالمحافظة .

وأكد "متولى" أنه فيما يخص قلعة قايتباي لم يتم رصد أي تأثيرات مناخية أو تراكم المياه وذلك بسبب إقامة حاجز الأمواج الذي حمي قلعة قايتباي من تأثير النوات الشتوية وخاصة ارتفاع الأمواج العالية حيث بالفعل تم حماية القلعة بنسبة 100% وذلك  بفضل حاجز الأمواج الممتد ل 520 ويتلف حول القلعة من ثلاث جهات مما جعل المياه المحصورة بين جسم الصخرة الام الحاملة لقلعة قايتباي وحاجز الأمواج عبارة عن مياه هادئة تماما وكأنها بحيرة حيث كانت  مياة البحر فى النوات الشديدة فيما مضى قبل بناء الحاجز  تدخل من فتحات الشبابيك الساحلية أسفل القلعة بالسراديب الساحلية.

وأصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة برفع درجة الاستعدادات وتكثيف أعمال رفع كفاءة الخدمات والمرافق المقدمة للمواطنين على مستوى الأحياء، والإرتقاء بالشكل الحضاري والجمالي، وذلك في إطار استعدادات محافظة الإسكندرية لاستقبال العام الميلادي الجديد، والاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وشدد المحافظ على تكثيف حملات النظافة والتجميل ومراجعة أعمده الإنارة وصيانتها ورفع الإشغالات، مشدداً على التصدي بكل حزم لظاهرة البناء المخالف علي الأراضي الزراعية مستغلين انشغال الأجهزة التنفيذية والأمنية في تأمين الاحتفالات الرسمية وتنفيذ الإزالة الفورية لتلك التعديات وتطبيق القانون على المخالفين دون تهاون.

وأشار إلى أن غرفة عمليات المحافظة الرئيسة منعقدة بشكل دائم على مدار الـ 24 ساعة لاستقبال أي شكاوى طارئة والتعامل معها في الحال.

 

الامطار-فجرا
الامطار-فجرا

 

امطار-فجر-اول-ايام-العام-الجديد
امطار-فجر-اول-ايام-العام-الجديد

 

تمركز-سيارات-الصرف-الصحى
تمركز-سيارات-الصرف-الصحى

 

نوة-رأس-السنة-بالاسكندرية
نوة-رأس-السنة-بالاسكندرية

 

امطار-الاسكندرية
امطار-الاسكندرية

 

امطار-شرق-الاسكندرية
امطار-شرق-الاسكندرية

 

نوة-رأس-السنة
نوة-رأس-السنة

 

هطول-امطار-اليوم
هطول-امطار-اليوم

 

الالعاب-النارية-ملأت-سماء-المدينة-
الالعاب-النارية-ملأت-سماء-المدينة-

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة