12ألف ميجاوات لتلبية احتياجات الصعيد من الكهرباء بـ100مليار جنيه.. المتحدث باسم الوزارة: محطة إنتاج واحدة لخدمة الصعيد حتى 2014.. وإنشاء أول مركز إلكتروني لإصدار فواتير الاستهلاك.. وشكاوى الانقطاعات أصبحت نادرة

الثلاثاء، 10 يناير 2023 10:00 م
12ألف ميجاوات لتلبية احتياجات الصعيد من الكهرباء بـ100مليار جنيه.. المتحدث باسم الوزارة: محطة إنتاج واحدة لخدمة الصعيد حتى 2014.. وإنشاء أول مركز إلكتروني لإصدار فواتير الاستهلاك.. وشكاوى الانقطاعات أصبحت نادرة وزارة الكهرباء والطاقة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظلت محافظات الصعيد التى يبلغ عددها ما يقرب من 9 محافظات تعانى من أزمة الانقطاعات المستمرة في الكهرباء وما ينتج عنها من مشاكل فى الزراعة والتجارة والتنمية الإجتماعية بهذه المحافظات حتى انطلاق خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتطوير شبكات الكهرباء بالصعيد لتقديم خدمة مميزة لهم فى عام 2014، حيث نجحت فى زيادة القدرات المتاحة من 3400 ميجا وات إلى 12 الف ميجا وات بتكلفة استثمارية تجاوزت الـ 100 مليار جنيه.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن محافظات الصعيد التابعة لشركتى مصر العليا ومصر الوسطى لتوزيع الكهرباء شهدت اعمال تطوير غير مسبوقة بالشبكة الكهربائية للقضاء على شكاوى أهالى الصعيد، سواء الفنية أو الإدارية، كاشفا أنه تم إنشاء محطات توليد جديدة تساهم فى القضاء على اﻻنقطاعات التى كان يعانى منها أهالى الصعيد، نتيجة انخفاض الجهد نظرا لبعد محطات التوليد عن المشتركين.

وأضاف حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى القدرات التى كانت متاحة لمحافظات الصعيد  حتى عام 2014 كانت تبلغ 3400 ميجا وات فقط، ومحطة حرارية واحدة  بمحافظة أسيوط بقدرة 600 ميجا وات فقط.

وأشار حمزة إلى أن  شركتى مصر العليا و مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء تمكنوا من  إضافة قدرات جديدة بمحافظات الصعيد بلغت إجمالى قدرتها 8 اﻷف 823 ميجا وات ليصبح إجمالى القدرات المتاحة بصعيد مصر أكثر من 12 ألف ميجا وات، مشيرا إلى أن التكلفة اﻻستثمارية لهذه المشروعات تجاوزت الـ 102 مليار جنيه.

وتابع حمزة أن شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء والتى تضم 5 محافظات وهم ( الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط – الوادي الجديد ) وتمثل مساحة هذه المحافظات 51% من مساحة مصر، ويبلغ عدد المشتركين على مستوى الشركة حوالى 4 مليون 200 ألف مشترك منهم عدد  منهم مليون و97 ألف  مشترك لديهم عدادات مسبق الدفع، بالإضافة إلى 26 ألف لديهم عدادات ذكية  .

وقال حمزة إن الشركة اعتمدت الخطة الاستثمارية للعام المالي الحالي 2022/2023 بمبلغ يصل إلى حوالى 450 مليون جنيه وما تم تنفيذه، لافتا إلى أن  الشركة تنفذ عدد 39 مغذي جديد لتخفيف الأحمال على المغذيات القائمة لتحسين جودة التغذية الكهربائية لاهالى الصعيد.

وأضاف حمزة أن مصر الوسطى انتهت من تطوير 22 مركز خدمة منها 6 مراكز خدمة تم تطويرها من حيث الهوية البصرية، وتيسيراً على المواطنين، وجهزت الشركة سيارتين للعمل كمركز خدمة متنقل في الأماكن البعيدة .

وقام قطاع نظم المعلومات بالشركة بتنفيذ برنامج إدارة متحصلات الخزينة ذاتياً حيث جارى العمل على ميكنة التحصيل طبقاً لاتجاه الدولة للتحول الرقمي حيث تم التعاقد مع أحد البنوك المصرية لتوريد ماكينات تحصيل لإلغاء الفواتير الورقية حيث بلغت الفواتير الالكترونية المحصله حوالى 1,9 مليون فاتورة ومتبقى حوالى 900 ألف فاتورة وجارى العمل على تحويلهم الكترونياً، ويؤدى ذلك إلى توفير تكلفة طباعة الفواتير والأحبار وخلافه وإحكام الرقابة على متحصلات الشركة ودخول المتحصلات في حساب الشركة في ذات يوم التحصيل .

وقال حمزة إنه فى إطار تطوير المنظومة بمحافظات الصعيد والتى من بينها القضاء على مشاكل فواتير الاستهلاك التى أصبحت شبه منعدمة، نجحت شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء فى إنشاء أول مركز إلكتروني لإصدار فواتير استهلاك الكهرباء لمحافظات الصعيد، موكدا أن المركز يتمتع بأحدث أجهزة الطباعة ومراجعة الفواتير إلكترونيا للقضاء تماما على مشاكل الفواتير.

وأضاف حمزة، أن فاتورة استهلاك الكهرباء أصبحت تتمتع بأعلى معايير الدقة قبل إصدارها، لاعتمادها على التكنولوجيا الحديثة، لافتا إلى مركز إصدار فواتير الاستهلاك وفر على الشركة مبالغ مالية ضخمة.

وأشار حمزة، إلى أن فاتورة الكهرباء تعتمد على تسجيل قراءة العدادات بواسطه برنامج القراءة الموحد الذي تنفذه شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء من خلال التقاط صورة للعداد وإرسالها اونلاين للشركة، مشيرا إلى أن مراجعة الفواتير تتم آليا بدون تدخل عنصر بشري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة