شابيلا.. مسئول صومالى: الجماعات الإرهابية تعيق وصول المساعدات للنازحين.. وزير داخلية الصومال: حركة شباب المجاهدين تنهب أموال الناس وتسرق ثرواتهم.. ومدير هيئة الكوارث: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على النازحين

الأربعاء، 11 يناير 2023 09:10 م
شابيلا.. مسئول صومالى: الجماعات الإرهابية تعيق وصول المساعدات للنازحين.. وزير داخلية الصومال: حركة شباب المجاهدين تنهب أموال الناس وتسرق ثرواتهم.. ومدير هيئة الكوارث: الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على النازحين شابيلا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شابيلا.. أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو: حركة شباب المجاهدين تستخدم الدين كغطاء سياسى

شابيلا.. مدير مركز ميرال للدراسات بالصومال: الجفاف أكبر مشكلة تواجه النازحين

شابيلا.. وزير صومالي: 70% من الشعب يعتمدون على الأمطار

استعرض فيلم شابيلا، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، شهادات عدد من المسئولين والخبراء الصوماليين حول معاناة النازحين، حيث قال عبد الرحمن عبد الشكور المبعوث الخاص للشئون الإنسانية والجفاف بالصومال، إن الجماعات الإرهابية في الصومال تشكل خطر كبير على المجتمع الصومالى، حيث تعيق وصول المساعدات للنازحين.

وأضاف المبعوث الخاص للشئون الإنسانية والجفاف بالصومال، خلال الفيلم الوثائقى شابيلا، المعروض على قناة القاهرة الإخبارية، أن المشكلة الكبيرة في الصومال تتمثل فى الإرهاب والتحدى الكبير أن هناك صعوبة بإرسال المساعدات وإرسالها للمحتاجين.

وعرضت فضائية «القاهرة الإخبارية»، الفيلم الوثائقي «شابيلا»، الذى يرصد من الصومال رحلة النازحين الصوماليين الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور فى مقديشو، من إشراف الكاتب الصحفي أحمد الطاهرى.

وقال أحمد معلم فقي، وزير الشئون الخارجية الفيدرالية والمصالحة بالصومال، إن الأمطار لم تنزل منذ سنتين كاملتين وأن 70% من الشعب الصومالي يعتمدون على الأمطار، موضحًا أن 7 ملايين من الشعب الصومالي تضرروا وتأثروا بسبب الجفاف.

وقال أحمد معلم فقى وزير الداخلية والشئون الفيدرالية والمصالحة بالصومال، إنه زار خلال الفترة الأخيرة مدن محررة تحدثنا مع الشيوخ والنازحين الموجودة هناك، والذين يتحدثون عن مأساه بسبب الجفاف، والأعمال الإرهابية التي تقوم بها حركة شباب المجاهدين.

وأضاف وزير الداخلية والشئون الفيدرالية والمصالحة بالصومال،  خلال فيلم شابيلا، المعروض على قناة القاهرة الإخبارية، أن ممارسات وأفعال حركة شباب المجاهدين بالصومال لا تتفق مع الشريعة الإسلامية، متابعا: أى شريعة هذه ، حيث يفعلون هذا باسم الإسلام وينهبون أموال والناس ويسرقون ثرواتهم .

وقال الدكتور حسن شيخ على نور أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو، إن حركة شباب المجاهدين، كانت حركة ايدلوجية في بداية الأمر يتحدثون عن الشريعة الإسلامية وسنة الرسول، وبطبيعة الشعب الصومالى المتدين رحبوا بالحركة فى بداية الأمر.

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مقديشو، خلال فيلم شابيلا، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن الشعب الصومالى أكتشف أم تلك الحركة تستخدم الدين كغطاء سياسى وأيدولوجى ولهم اجندات تمتد من الصومال إلى الخارج، وأن هناك حركات خارجية تمد لهم المال والسلاح والفكر وأدوات القتل .

وقالت سميرة قايد مدير مركز ميرال للدراسات بالصومال، إن الصوماليين يضطرون للنزوح، بسبب الجفاف وإرهاب حركة شباب المجاهدين، فالجفاف أكبر مشكلة .

وأضافت مدير مركز ميرال للدراسات بالصومال، خلال فيلم شابيلا، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن الناس ينزحون بسبب الجفاف والحكم الجائر ويتجهون للعاصمة، وكل ما كان هناك أراضى محرر من الحركات الإرهابية يتجه الصوماليين إليها.

وقال الدكتور محمد سعيد محفوظ، إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على الأزمة الصومالية وأدت إلى زيادة معاناة الصوماليين.

وقال محمود معلم مدير هيئة الكوارث الصومالية، خلال فيلم شابيلا، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل كبير على النازحين، موضحا أن الحرب أوكرانيا أدت لنقص الغذاء وأدت لارتفاع كبير في الأسعار بجانب ما نمر به من موجات جفاف .

وأضاف مدير هيئة الكوارث الصومالية، أن الناس ليس لديهم أموال شراء الطعام على الإطلاق، فهناك قلة في الطعام في الأسواق وأصبحت أكثر كلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة