ووفقا لوكالة شينخوا الصينية للأنباء اليوم الخميس، فإن من بين عمليات الإطلاق المخطط لها، ستنفذ الصواريخ الحاملة من طرازي "لونج مارش-2 إف" و"لونج مارش-7" مهاما لتشغيل محطة الفضاء الصينية التي تعمل بانتظام ودخلت المرحلة الأولى من تطبيقها وتطويرها.

ففي عام 2023، من المتوقع أن تجري النسخة المعدلة الجديدة من الصاروخ الحامل "لونج مارش-6" رحلتها الأولى، ويعد صاروخ "لونج مارش-6"، الذي يعمل بوقود الدفع السائل المصنوع من الأكسجين السائل والكيروسين، أول صاروخ حامل في الصين يستخدم وقودًا غير سام وغير ملوث.

ويعد "بي آر-1" أكبر صاروخ صيني يعمل بالوقود الصلب حاليا، وفي يوليو الماضي، أرسل "بي آر-1" بنجاح ستة أقمار صناعية إلى مدارها المحدد مسبقًا ، ومن المتوقع إطلاق "بي آر-2" في النصف الأول من هذا العام.

وفي عام 2023، ستواصل الصين تعزيز مشروعات استكشاف القمر والكواكب وتنفيذ تطوير المسبار القمري "تشانغ آه-7" ومسبار المريخ "تيانون-2" ونماذج أخرى.

يذكر أن 3 يناير يوافق الذكرى الرابعة لهبوط المسبار القمرى "تشانغ آه-4" على سطح القمر، ولا تزال "تشانغ آه-4" المهمة القمرية الوحيدة التي حققت هبوطا سلسا ناجحا على الجانب البعيد من القمر، ونفذت مهام الاستكشاف ، كما أن المركبة القمرية المتجولة "يويتو-2" (الأرنب اليشمي) في حالة جيدة وقطعت 1455 مترًا على الجانب البعيد من القمر حتى 3 يناير.

وستعمل مهمة "تشانغ آه-6" على جمع عينات من الجانب البعيد من القمر وإعادتها إلى الأرض في عام 2025 تقريبا ، وفي حال نجاح المهمة، ستكون هذه المرة الأولى التي تحقق فيها البشرية مثل هذه المهمة، وسيهبط "تشانغ آه-7" على القطب الجنوبي للقمر بحثا عن المياه في الكهوف في القطب الجنوبي للقمر.