جولة داخل قطار تالجو الفاخر.. زمن الرحلة من القاهرة للإسكندرية ساعتين وربع وخدمة 5 نجوم.. معزول عن الاهتزازات والضوضاء.. والركاب: نفس مستوى الدرجة الثانية بالطائرة.. وبه منظومة مراقبة ووسائل أمان بأعلى مستوى

الخميس، 12 يناير 2023 09:00 ص
جولة داخل قطار تالجو الفاخر.. زمن الرحلة من القاهرة للإسكندرية ساعتين وربع وخدمة 5 نجوم.. معزول عن الاهتزازات والضوضاء.. والركاب: نفس مستوى الدرجة الثانية بالطائرة.. وبه منظومة مراقبة ووسائل أمان بأعلى مستوى الركاب داخل القطار
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أجرى اليوم السابع معايشة داخل قطار تالجو الفاخر، الذى تم تشغيله على خط القاهرة الإسكندرية والعكس، ضمن 7 قطارات مقرر تشغيلهم على خطوط السكة الحديد، وصل منهم حتى الان 4 قطارات يجرى تجربة 3 قطارات حاليا استعدادا لتشغيلهم على خطى القاهرة أسوان والقاهرة الإسكندرية.
 
ورصد اليوم السابع خلال رحلته على القطار تالجو، اراء عدد من الركاب، وكذلك الخدمات المقدمة على القطار، وتأثير تكنولوجيا تصنيع القطار على الاهتزازات ومستوى العزل للصوت والسرعة والوقت المستقطع للرحلة من القاهرة للاسكندرية. 
 
فى البداية يتحرك القطار فى موعده الساعة 2 عصر، دون تأخير حيث يتواجد على الرصيف قبل الموعد بوقت كافى يسمح للركاب الوصول للكرسى ووضع متعلقاتهم فى الأماكن المخصصة لها، ووصل القطار لمحطة سيدى جابر بالإسكندرية الساعة 4.05 تقريبا وهى اول محطة للوقوف، ثم وصل بعدها ب10 دقائق لمحطة مصر بالإسكندرية، حيث استغرقت الرحلة ساعتين وربع بالضبط. 
 
كل شئ يتم داخل القطار بمهنية موظفى الخدمات مثل النظافة متواجدين دائما غى اماكنهم "عامل أمام كل حمام" وبعدانتهاء الرحلة ينتشروا فى القطار لتنظيفه جيدا، وكذلك افراد الأمن التابعين للسكة الحديد متواجدين امام ابواب القطار المغلقة بإحكام ولا يتم فتحها إلا فى محطة الوصول ومنع ركوب اى راكب من محطة الوصول بسيدى جابر "نزول فقط"، كذلك ينتشر افراد البوفيه بالمينيو لعرض خدماتهم على الركاب "وجبات ساخنة ومشروبات خارج التذكرة"، كما يتواجد على القطار قائد قطار ومعاونيه وافراد من شرطة النقل والمواصلات، بالإضافة إلى فرد أمن متواجد بغرفة المراقبة الموجودة بعربة البوفيه، وكل الأفراد على القطار لهم ملابس مميزة توضح وضيفته على القطار. 
 
مستوى الضوضاء داخل القطار منخفضة للغاية نظرا لدرجة العزل، كذلك الاهتزازات قليلة وغير ملحوظة نظرا لنظام تلقى الصدمات المدعم به القطار، حيث ان كل العربات بالقطار متصله ببعضها وهو ما يجعل القطار كعربة واحدة، ما يقلل من الإهتزازات بشكل كبير، وعند السير فى القطار لا تشعر بأى اهتزاز أو تمايل. 
 
والتقى اليوم السابع بعدد من الركاب لعرض أرائهم فى مستوى الخدمة المقدمة لهم، حيث عبر المهندس زكريا فرماوى، أحد الركاب، سعادته بمسوى الخدمة، والشاشات الموجودة بالقطار التى توضح درجة الحرارة والسرعة ومسار القطار، مشبها بنظيرتها المتواجدة فى الطائرة، مشيدا بمظهر العاملين على القطار، والإمكانيات الموجودة به سواء نظافة الحمامات ومستوى البوفية، مضيفا ان الاهتزازات فى القطار تكاد تكون منعدمة. 
 
وفى السياق قال المهندس عبدالله إسماعيل، أحد الركاب، إنه يركب القطار للمرة الثانية، فى نفس اليوم، قائلا: ركبت الصبح من الاسكندرية للقاهرة ووصلت فى ساعتين وكان القطار ممتلئ بالركاب، والأن راجع من القاهرة للاسكندرية، والخدمة فى القطار أشبه بالطائرة درجة ثانية، مشيدا بالتجربة ومعبرا عن فرحته بوجود قطار تالجو ضمن قطارات السكة الحديد، مضيفا أن نظافة القطار بشكل عام وخاصة الحمامات وفر الراحة النفسية للركاب. 
 
وبدوره أوضح محمد الفخرانى، رئيس قطار تالجو 2023، أن دوره فى القطار التنبيه قبل التحرك بغلق الأبواب وعند ظهور اضاءه اللمبة الخضراء عند السائق يتم التحرك، مع التأكد من تواجد كل اطقم القطار، مشيرا إلى أن كل باب عليه فرد أمن يوصل الراكب للكرسى المخصص برقم التذكرة، مشيرا إلى أن فى حالة وجود ركاب اجانب من وجود تذكرة محصلة بالدولار 35 للدرجة الأولى و25 للدرجة الثانية، وفى حالة وجود غير ذلك يتم التحصيل ب بالدولار أو ما يعادله بالمصرى، كذلك فى حال وجود راكب بدون تذكرة يتم تحصيل قيمة التذكرة بالإضافة إلى غرامة 50 جنيه. 
 
ومن جانبه أكد أحمد سالم محمد، كمثرى عهدة قطار، أن لكل فرد على القطار مهام ويتم الرقابة عليهم بشكل دائم، عامل النظافة متواجد وكذلك الأمن، بالإضافة الى وجود منظومة كاميرات لمتابعة كل شئ يدور فى القطار، بالإضافة الى وجود مهندسى صيانة واحد أسبانى وأخر مصرى تابع للسكة الحديد لمتابعة القطار. 
 
وقال سيد على، رئيس قسم الضيافة بالقطار التابعة لشركة قطارات النوم، أن البوفية يقدم وجبات ساخنة، تبدأء من 8 جنيه حتى 73 جنيه خارج التذكرة بالإضافة إلى المشروبات الساخنة والمثلجة، مضيفا أن المظهر العام له اهمية كبيرة فهو يعكس الشكل العام للهيئة وإدارة القطار. 
 
الخدمة فى القطار
الخدمة فى القطار

جانب من الخدمة فى القطار
جانب من الخدمة فى القطار

جانب من الركاب
جانب من الركاب

خدمات القطار
خدمات القطار

ركاب القطار
ركاب القطار

قطار تالجو
قطار تالجو

وجبات القطار
وجبات القطار
رئيس القطار مع احد الركاب
رئيس القطار مع احد الركاب

 

طاقم الضيافة
طاقم الضيافة

 

عربات الدرجة الأولى
عربات الدرجة الأولى

 

محرر اليوم السابع مع مسئولى القطار
محرر اليوم السابع مع مسئولى القطار

 

مهندسى الصيانة فى كل رحلة
مهندسى الصيانة فى كل رحلة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة