خارج الحدود.. العدل الأمريكية تُحيل قضية وثائق بايدن السرية للمدعى العام (فيديو)

الجمعة، 13 يناير 2023 12:00 ص
خارج الحدود.. العدل الأمريكية تُحيل قضية وثائق بايدن السرية للمدعى العام (فيديو) محمد جمال المغربى
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بث تلفزيون اليوم السابع تغطية إخبارية جديدة من برنامج خارج الحدود، من إعداد وتقديم محمد جمال المغربى، نبدأها مع حضراتكم من الولايات المتحدة الأمريكية.

كلف وزير العدل الأمريكى ميريك جارلاند المدعى العام بالتحقيق بشأن العثور على وثائق سرية فى مقرات تابعة للرئيس الأمريكى جو بايدن، مؤكدا أنه سيتم التحقق فى إمكانية إذا كانت تلك الوثائق السرية تخرق القانون أم لا، مشيرا إلى أنه من المصلحة العامة تعيين مدع خاص في قضية الوثائق السرية، وأكد ميريك أنه سيوفر للمستشار الخاص بالوثائق السرية جميع الموارد التي يحتاجها للقيام بعمله.

أيضا، ناشد رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكى، مايك روجرز، البنتاجون الإجابة عما إذا كان احتفاظ الرئيس جو بايدن غير السليم بالمعلومات السرية يمكن أن "يضر بالأمن القومى أم لا "، وطالب روجرز وزارة الدفاع الأمريكية بإجراء تحقيق مستقل بشأن تلك الوثائق، مضيفا أنه "من المهم إجراء تقييم لمعرفة أهمية تلك الوثائق وهل تسببت في ضرر بالأمن القومى الأمريكي أم لا، وذلك نتيجة الاحتفاظ غير الصحيح أو الكشف عن معلومات سرية محفوظة فى منظمة غير حكومية مثل مركز بايدن، وأمهل روجرز المسؤولين حتى 25 يناير الجارى لتقديم وصف للوثائق المكتشفة ومستوى سريتها.

وأدى اكتشاف وثائق سرية بين أوراق الرئيس الأمريكي جو بايدن في مكتب في واشنطن خلال فترة عمله كنائب للرئيس الأسبق باراك أوباما إلى غضب بعض الجمهوريين الذين يقولون إن هناك معيارًا مزدوجًا غير عادل يتم تطبيقه مقارنة بأزمة مماثلة يعانيها الرئيس السابق دونالد ترامب.

ولا زلنا مع حضراتكم من الولايات المتحدة

قالت وكالة الأسوشيتد برس الأمريكية إن أسعار البيض في الولايات المتحدة ارتفعت لأكثر من الضعف بسبب ارتفاع أسعار علف الدواجن وتفشى أنفلونزا الطيور، بالإضافة أيضا إلى تكاليف العمالة المرتفعة، حيث بلغ متوسط السعر الوطنى للبيض 3.60 دولار.

وأكدت الوكالة أن أكثر من 43 مليون طائر من أصل 58 مليون طائر تم ذبحها خلال العام الماضى وذلك للسيطرة على فيروس انفلونزا الطيور، وفى ظل ارتفاع الأسعار، يفكر بعض المواطنين فى إنشاء حظيرة دجاج فى الفناء الخلفى لمنازلهم، بسبب ارتفاع الأسعار، حيث تسبب ارتفاع أسعار البقالة بنسبة 12% إلى ارتفاع التضخم بشكل كبير في الولايات المتحدة.

ومن أمريكا إلى أوروبا

 أظهرت نتائج استطلاع للرأى أجرته مؤسسة "يوروبار وميتر" فى الاتحاد الأوروبى أن نحو نصف سكان الدول الأوروبية يعانون في الوقت الراهن بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، وأشار الاستطلاع إلى أن مستوى المعيشة لـ46 % من الأوروبيين قد تراجع بسبب الأزمات العالمية الراهنة، فيما توقع 39 % من المستطلعين أن يزداد هذا التراجع خلال عام 2023 الجارى.

كما أظهر الاستطلاع أن ارتفاع تكلفة المعيشة يعد المشكلة الأكثر إلحاحا لحوالي 93 % من سكان الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبى، وأكد الاستطلاع 39 % ممن شملهم الاستطلاع، أنهم يواجهون صعوبات فى دفع فواتيرهم الشهرية.

من ناحية أخرى، قالت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا "إن أغلب الأسر في أوروبا" تكافح من أجل دفع الفواتير الشهرية، مشيرة إلى أنه يتم العمل من أجل السيطرة على نسب التضخم من خلال تعزيز النمو الاقتصادي للدول الأوروبية، وحماية الفئات الأكثر فقرا.

وننتقل مع حضراتكم إلى بريطانيا

أعرب السير مارك رولى قائد أكبر قوة شرطة فى المملكة المتحدة ،عن قلقه البالغ بسبب لجوء عدد كبير من الضباط إلى بنوك الطعام في بريطانيا، وأكد مارك أن رواتبهم مقارنة بالتضخم وارتفاع الأسعار في البلاد، أصبحت منخفضة للغاية، وأشار مارك إلى أن الضباط يشعرون بالإحباط بسبب الطريقة التى تدهورت بها مستويات معيشتهم خلال السنوات الأخيرة.

ويأتى تحذير السير مارك في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة البريطانية موجة من الإضرابات عبر الخدمات العامة - منها السكك الحديدية والعاملين بقطاع التمريض، وأيضا مطالبات النقابات بزيادة الأجور لتتناسب مع ارتفاع تكاليف المعيشة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة