أكرم القصاص - علا الشافعي

أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلم طفلك أن يكون جارًا صالحًا مع جيرانه؟

السبت، 14 يناير 2023 03:00 م
أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلم طفلك أن يكون جارًا صالحًا مع جيرانه؟ أطفال
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحرص الوالدان على تربية أطفالهما على الإخلاق والقيم سواء عند معاملتهم مع زملائهم أو أصدقائهم، لكن قد ينسون التأكيد على ضرورة التعامل بطريقة طيبة مع الجيران وأطفالهم، ولأن هذا ما نشأنا عليه في مجتمعنا ويتوافق مع أخلاقنا الجميلة، نستعرض في التقرير، نصائح لتعليم الطفل بأن يكون جار طيب مع جيرانه، وفقاً لما ذكره موقع "scholastic".

نصائح لتعليم الطفل بأن يصبح جار طيب

وضع حدود

يجب تعليم الطفل حدود التعامل مع الجيران، وأطفالهم، والقائمة على الأخلاق والقيم مثل تجنب رفع الصوت عند التحدث مع كبار السن وتجنب إزعاجهم عند اللعب وإلقاء القمامة أمام أبوابهم.

تربية الأطفال
تربية الأطفا

التعامل باحترام مع الجيران

يجب تعليم الطفل تقدير الجيران خاصة من كبار السن، ومساعدتهم عند الحاجة حتى تصبح علاقتهم أفضل مع مرور الوقت.

التعامل مع الجيران
التعامل مع الجيران

الاعتراف بالخطأ

يجب تعليم الطفل التعامل مع الجيران في السيناريوهات المختلفة، مثل عند كسر نافذة أحد الجيران يجب أن يعتذر عما صدر منه، ويتعهد بعدم تكرار فعلته مرة أخرى، ويعرض مساعدة الجار عند الحاجة.

التعامل مع أطفال الجيران
التعامل مع أطفال الجيران

مساعدة الآخرين

يجب تعليم الطفل مساعدة جيرانه مثل مساعدة الجار الذى يعانى وهو يحمل السلع الغذائية التي اشتراها من البقالة بأن يقترح على الجار مساعدته، مما يجعل الطفل يشعر بالسعادة ويتعلم منذ نعومة أظافره مساعدة الآخرين من الجيران حتى يظل معتاد على ذلك.

الاهتمام بنظافة الشارع

يجب تعليم الطفل الاهتمام بنظافة الشارع من خلال تجنب إلقاء القمامة أمام المنزل، أو إلقاء بواقى الطعام من الشرفة، وذلك لتجنب إزعاج الجيران وتقوية علاقته بهم مع مرور الوقت.

إلقاء التحية

يجب تعليم الطفل أيضًا إلقاء التحية على الجيران، مما يساعد على تقوية علاقته بهم، بجانب تجنب رد الإساءة إلى أحد أطفال الجيران بدلاً من ذلك يجب توجيه الطفل بالتحدث مع الوالدين عما حدث من أطفال أحد الجيران وترك الوالدين التعامل في هذه الحالة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة