أكرم القصاص - علا الشافعي

دار الإفتاء تسعى للاستفادة من الذكاء الاصطناعى فى استراتيجيتها الجديدة.. تطوير العمل بتطبيق فتوى برو ليشمل لغات جديدة.. ميكنة الفتاوى المكتوبة.. وإنشاء محرك بحث يتضمن أكثر من 2 مليون فتوى

الأحد، 15 يناير 2023 01:00 م
دار الإفتاء تسعى للاستفادة من الذكاء الاصطناعى فى استراتيجيتها الجديدة.. تطوير العمل بتطبيق فتوى برو ليشمل لغات جديدة.. ميكنة الفتاوى المكتوبة.. وإنشاء محرك بحث يتضمن أكثر من 2 مليون فتوى دار الإفتاء المصرية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت دار الإفتاء أنها تسعى خلال العام الجديد 2023 إلى الاستمرار في العمل على تحقيق الريادة الإفتائية في الداخل والخارج وتسهيل الحصول على الخدمات الإفتائية المختلفة، وأنها وضعت لذلك خطَّة استراتيجية ستعمل على تنفيذها خلال العام الجديد.

وكشفت أنه استكمالًا لتفعيل منظومة الذكاء الاصطناعي والتحوُّل الرَّقْمي بدار الإفتاء وتعظيم الاستفادة منها على سير العمل الإلكترونية بالدار، سيتم تطوير العمل بتطبيق فتوى برو ليشمل لغاتٍ جديدةً بالإضافة إلى الإنجليزية والفرنسية، هذا بجانب استحداث خدمات جديدة تيسِّر وتسهِّل حصول المستفتي على خدمات التطبيق، وتحسِّن من جودة الخدمة المقدمة لمستخدمي التطبيق.

كما أنه في العام الحالي سيتم استكمال المرحلة الثانية لمحرِّك البحث الإلكتروني للمؤشِّر العالمي للفتوى بعد أن جمع أكثر من 2 مليون فتوى على قاعدة البيانات، حيث ستمثل هذه المرحلة تفعيل آلية الذكاء الاصطناعي في التحليل والتصنيف والاستبعاد؛ ممَّا يوفِّر جهدًا في الرصد والتحليل، وأيضًا يضمن دقَّة في تحليل البيانات التي سيترتب عليها بناء السيناريوهات المستقبلية والدراسات الاستشرافية في الحقل الإفتائي.

 الفضاء الإلكتروني والتحول الرقمي 

 قامت الدار بجهود كبيرة  وخطوات جادة من أجل تعزيز تواجدها وتواصلها مع المستفتين ورغبة في الاستعداد الجيد للمستقبل ومن أجل التحول الرقمي منها استكمال المرحلة الثانية من المشروع الخاص بـ (محرك البحث الإلكتروني) للمؤشر العالمي للفتوى، وتطوير إدارات جديدة في الدار تتناغم وتتسق مع التحول الرقمي، وتطبيق فتوى برو، وافتتاح فروع جديدة للدار بالمحافظات.

(محرك البحث الإلكتروني) للمؤشر العالمي للفتوى:

وهذا المشروع يُعدّ بمثابة بوابة رقمية ضخمة تستخدم آليات التكنولوجيا في الرصد والتصنيف والتحليل لتكوين أكبر قاعدة بيانات إفتائية في العالم، فهو أول محرك بحث متخصص في رصد وتتبع الفتاوى وتحليلها عالميًّا، والذي يُعد نواةً لأكبر قاعدة بيانات للفتوى المصنفة في العالم؛ فقد تم الانتهاء من رصد ما يقرب من 2 مليون فتوى على قاعدة محرك البحث، واستكمال المرحلة الثانية من المشروع الخاص بـ (محرك البحث الإلكتروني) للمؤشر العالمي للفتوى.

ومن أسباب إنشاء محرك البحث هو سرعة انتشار المحتوى الرقمي، والذي يتطلب في المقابل سرعة التحليل والرد على الآراء الشاذة والخطابات المنحرفة، وكذلك اتجاه أغلب المؤسسات والهيئات إلى النشر الرقمي كبديل عن الطرق المعتادة والكلاسيكية، وسهولة الوصول إلى المحتويات الرقمية وتحليلها الدقيق.

كما أن محرك البحث الإليكتروني قد طوّر آليات رصد وتفنيد فتاوى وألفاظ وإصدارات الجماعات الإرهابية المتطرفة في مختلف أنحاء العالم عبر محرك البحث الإلكتروني، فقد تم استحداث حقول أخرى في شاشة إدارة التنظيمات الإرهابية، وهي (تاريخ تأسيس الجماعة، عدد الإصدارات وأسمائها وفقاً لكل عام، أبرز الفتاوى، أبرز الأعضاء، عدد العمليات الإرهابية خلال العام 2022).

وينقسم محرك البحث الإليكتروني للمؤشر العالمي للفتوى إلى عدة أقسام منها قسم (التطرف)  والذي يعرض أبرز الفتاوى التي صدرت من قِبل التنظيمات الإرهابية، وكذلك القضايا والموضوعات التي يتناولونها، فضلًا عن عرض أبرز العمليات والحوادث التي يقوم بها أحزاب اليمين المتطرف في الغرب ضد المسلمين، كما يتم عرض أبرز تقارير المؤشر حول ظاهرة (الإسلاموفوبيا)،  كما يقدم موقع المؤشر العالمي للفتوى بعض الأقسام التفاعلية الأخرى، مثل قسم (إنفوجراف)، وكذلك يوفر الموقع إمكانية عمل (استطلاع رأي) حول ظاهرة أو قضية دينية أو إفتائية طرأت على الساحة مع تحليل بيانات المشاركين في الاستطلاع وتقديم مقترحات وتوصيات حول الظاهرة أو القضية.

إطلاق تطبيق فتوى برو (للناطقين باللغتين الإنجليزية والفرنسية):

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية، تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال فعاليات مؤتمرها العالمي السابع "الفتوى وأهداف التنمية المستدامة"، بدء التشغيل الكامل لتطبيقُ "Fatwa Pro.

وتطبيق "Fatwa Pro ، هو تطبيقٌ إلكترونيُّ متعدد اللغات أُنشئ للتواصل مع الجاليات المسلمة خاصة في الغرب الناطقة باللغات الإنجليزية والفرنسية كمرحلة أولى ليكون بمثابةِ المفتي المعتدلِ والمعين لهم على الحصول على الفتوى الرشيدة المرتبطة بالأصل والمتصلة بالعصر دون إفراط أو تفريط.

وتأمل الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في المستقبل القريب أن يكون "Fatwa Pro" الساحةَ الإلكترونية الآمنةَ والمرجعيةَ المنضبطةَ للمعرفة الدينية التي يُهْرَع المسلمونَ إليها فِي الغربِ، ومظَلَّتَهم للنجاةِ منْ موجاتِ التطرفِ والانحرافِ والإلحادِ.

ميكنة الفتاوى المكتوبة

وفي إطار الخطة الاستراتيجية لدار الإفتاء المصرية بشأن التحول الرقمي وتطوير الخدمات الأساسية المتعلقة بالفتاوى: تم إضافة نظام ميكنة الفتاوى المكتوبة بإداراتها المتنوعة للخدمة الذي تحول تمامًا خلال هذا العام من صورته الورقية واستغنى عن نمطه التقليدي إلى صورة رقمية متطورة؛ ليسمح في جميع هذه المراحل بإدارة وتوزيع طلبات الفتاوى المقدمة من السائلين وحركة الفتاوى المكتوبة، والعمل عليها من قِبل أمناء الفتوى العاملين بالإدارات المنتجة للفتوى المكتوبة؛ بدايةً من تقييد السؤال واستيفاء المعلومات المطلوبة حوله، ومرورًا ببحثه وتحرير الإجابة وصياغة الفتوى بخصوصه، ثم مراجعة تلك الفتاوى فنيًّا وعلميًّا، وانتهاءً باعتمادها، ثم أرشفتها بشكلٍ رقميٍّ وإلكتروني متكامل.

كما يتيح هذا التحول الرقمي ميزات وإمكانيات البحث والتصنيف، ويضيف العديد من التقارير والإحصائيات المفيدة في إدارة الخدمة بشكل آلي ومباشرة، مع توفير إمكانية العمل في حال انقطاع الإنترنت.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة