جمال الكشكى يكشف لـ"اليوم السابع" ميعاد انطلاق جلسات الحوار الوطنى.. عضو مجلس الأمناء: 83 قضية ذات أولوية للمناقشة داخل اللجان.. والجلسات مفتوحة لجميع وسائل الإعلام.. ويؤكد: نستهدف تقديم نتائج تهم المواطن

الإثنين، 16 يناير 2023 09:01 م
جمال الكشكى يكشف لـ"اليوم السابع" ميعاد انطلاق جلسات الحوار الوطنى.. عضو مجلس الأمناء: 83 قضية ذات أولوية للمناقشة داخل اللجان.. والجلسات مفتوحة لجميع وسائل الإعلام.. ويؤكد: نستهدف تقديم نتائج تهم المواطن جمال الكشكي
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن جلسات الحوار الوطنى ستبدأ خلال الأيام القليلة القادمة، مضيفا أن المسألة تتعلق بجلسة فاصلة مرتبطة بالتجهيزات اللوجستية .

وأضاف جمال الكشكى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأمانة الفنية للحوار الوطنى تعمل ليل نهار على إنهاء التجهيزات اللوجستية، خاصة أننا أمام 83 قضية، موضحا أن الجلسات تعمل فى المحاور الثلاثة، المحور السياسى والاقتصادى والمجتمعى بالتوازى، ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيا بحضور مختلف القوى السياسية والاقتصادية والمجتمع الأهلى والشخصيات العامة والخبراء.
 
وتابع جمال الكشكى:" كل هذا يحتاج الى بعض التحضيرات اللوجستية وسيتم الانتهاء منها تماما خلال ساعات قليلة وبعدها تعقد جلسة نهائية لوضع اللمسات الأخيرة لاستكمال ما تبقى من أسماء مدعوة للمشاركة فى جلسات الحوار الوطني، فى هذه الجلسة سيتم الإعلان عن الإنطلاق الفعلى لجلسات الحوار الوطني والتى ستكون بعدها بساعات أيضا، مقر جلسات الحوار الوطنى ستكون داخل الأكاديمية الوطنية للتدريب، الجلسات مفتوحة لجميع وسائل الإعلام".
 
وأشار جمال الكشكى الى أن الحوار الوطني يستهدف فى المقام الأول تقديم مخرجات ونتائج تهم المواطن وتتلامس مع الاحتياجات الأساسية خاصة أن هناك قضايا مهمة تتعلق بارتفاع الأسعار وملف التضخم وملف عجز الموازنة وملف الاستثمار الخاص وملف الاستثمار العام، فى المحور السياسي أيضا النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية، وينقسم إلى قانون مجلس النواب وقانون مجلس الشيوخ، والإشراف القضائي بين الدستور والضرورة العملية، وعدد أعضاء المجلسين، والتفرغ لعضوية المجلسين، وقانون المجالس الشعبية المحلية وقانون الإدارة المحلية نحو اللامركزية، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.
 
وأردف جمال الكشكى:" لجنة الصحة من منظومة التأمين الصحي الشامل والنظام الصحي و العنصر البشري في المنظومة الصحية، و صناعة الدواء، معوقات توطينها، مقترحات وحلول، و مستقبل التعليم الطبي في مصر، و لجنة القضية السكانية من تشخيص الحالة السكانية في مصر، و تنمية الأسرة وتنظيمها، وتحسين الخصائص السكانية، والخريطة السكانية والتوسع العمراني، قضية التعليم، كل هذه القضايا التى تمثل أهمية كبري للمواطن، ووضع مجلس الأمناء منذ انعقاد الجلسة الأولى حتى الجلسة ال 19 المواطن أولوية قصوى له فى اختيار القضايا والموضوعات التى تهمه، وبالتالى هنا التركيز فى هذه المرحلة على اختيار الأسماء القادرة على تقديم أفكار ورؤي غير تقليدية من شأنها الدفع بتقديم خدمات كبري للمواطن والبحث عن حلول أخرى يتم رفعها للسيد الرئيس".
 
وذكر الكاتب الصحفى جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أنه ليست هناك فترة زمنية محددة للحوار الوطنى، ولكن المحدد الاهتمام بالقضايا التى يحتاجها الشارع المصري الآن، وربما تكون هى القضايا التى تكون لها أولوية فى تقديم مخرجات ونتائج.
 
يذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطنى انتهى على مدار جلساته الدورية السابقة وبالإجماع من صياغة وبلورة المحاور الرئيسة الثلاثة واللجان الفرعية والموضوعات المتضمنة في كل منها، والتي ستتم مناقشتها خلال جلسات الحوار الوطني، والمقرر انطلاقها خلال الأيام القليلة القادمة.
 
ومن المقرر أن يحضر جلسات الحوار ومناقشاته مئات من ممثلي مختلف القوى السياسية والنقابية والمجتمع الأهلي والشخصيات العامة والخبراء، وأن تنعقد الجلسات على التوازي وأن تكون على مدار ثلاثة أيام على الأقل أسبوعيًا، لمناقشة الموضوعات التي توافق عليها مجلس الأمناء في مختلف اللجان الفرعية، بهدف الوصول إلى مخرجات حقيقية يتم رفعها للسيد رئيس الجمهورية الداعي للحوار، لتأخذ بعد هذا طريقيها التشريعي والتنفيذي بما يخدم صالح المواطن المصري.
 
وكان المجلس قد توافق على 19 لجنة فرعية تندرج تحت المحاور الرئيسة الثلاثة: السياسي والاقتصادي والمجتمعي. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة