إبراهيم عبد المجيد ضيف أولى فعاليات حديث الأربعاء.. اعرف التفاصيل

الثلاثاء، 17 يناير 2023 07:00 ص
إبراهيم عبد المجيد ضيف أولى فعاليات حديث الأربعاء.. اعرف التفاصيل الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق أولي فعاليات منتدى "حديث الأربعاء"، يوم الأربعاء، 18 يناير، في تمام الساعة السادسة مساء، في مركز الإبداع الفني في ساحة الأوبرا، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية.

يحتفى المنتدى في أولى فعالياته بالكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، بالحديث عن مجمل أعماله، يحاوره الكاتب الصحفي والشاعر جمال القصاص، والناقد الدكتور يسرى عبد الله.

حصل إبراهيم عبد المجيد، على ليسانس الفلسفة من كلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1973م، تولى عديدا من المناصب بوزارة الثقافة، كان آخرها رئاسة تحرير سلسلة (كتابات جديدة)، وأصدر العديد من الروايات منها: "المسافات"، "الصياد واليمام"، "ليلة العشق والدم" ، "البلدة الأخرى"،" بيت الياسمين"، "لا أحد ينام في الإسكندرية"، و"عتبات البهجة".

كذلك نشرت له عددا من المجموعات القصصية منها: "الشجر والعصافير"، "إغلاق النوافذ"، "فضاءات"، و"سفن قديمة"، كما ترجمت عددا من رواياته إلى عدة لغات منها "البلدة الأخرى" لا أحد ينام في الإسكندرية"، و"بيت الياسمين"، حصل على العديد من الجوائز منها: جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية عام 1996، جائزة الدولة للتفوق في الآداب 2004، جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2007، جائزة الشيخ زايد للكتاب فرع الآداب عام 2016.

ونال إبراهيم عبد المجيد  العديد من الجوائز الادبية الهامة والتي  منها؛ جائزة نجيب محفوظ للرواية من الجامعة الأمريكية بالقاهرةعن «البلدة الأخرى» عام 1996، جائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب لأحسن رواية عن «لا أحد ينام في الإسكندرية» عام 1996، جائزة الدولة للتفوق في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004، جائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2007، جائزة كتارا للرواية العربية عن فئة الروايات المنشورة عن روايته (أداجيو) عام 2015، جائزة النيل 2022

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة