"التعليم" تجرى مقابلات اختيار رؤساء لجان الثانوية العامة خلال إجازة نصف العام.. الوزارة: الأفضلية لأصحاب الخبرة والتسجيل إلكترونيا.. يشترط عدم وجود مانع للعمل بالامتحانات واختيار اللجان اختصاص مديريات التعليم

الثلاثاء، 17 يناير 2023 12:00 ص
"التعليم" تجرى مقابلات اختيار رؤساء لجان الثانوية العامة خلال إجازة نصف العام.. الوزارة: الأفضلية لأصحاب الخبرة والتسجيل إلكترونيا.. يشترط عدم وجود مانع للعمل بالامتحانات واختيار اللجان اختصاص مديريات التعليم وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة 2023، التى تنطلق 10 يونيو المقبل، حيث كشفت مصادر مسئولة بالوزارة، أنه تم غلق باب التقدم للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل بامتحانات الثانوية العامة، موضحة أنه سيتم عقد مقابلات للأعضاء الذين سجلوا بياناتهم إلكترونيا على موقع الوزارة خلال الفترة الماضية لاختيار أفضل العناصر المتقدمة.
 
وأوضحت المصادر، أن المقابلات سيتم إجرائها خلال إجازة نصف العام الدراسى فى فبراير المقبل، مشددة على أن هناك معايير لاختيار رؤساء لجان السير والمراقبين الاوائل، أبرزها الكفاءة فى العمل والخبرة، قائلة: رئيس اللجنة له دور كبير بجانب الملاحظين فى ضبط سير الامتحانات سواء من الناحية الفنية التى تتعلق بتوزيع أوراق ونماذج الأسئلة على الطلاب وفتح مظاريف الأسئلة إضافة إلى الجانب الإدارى داخل اللجنة الخاص بترتيب دخول الطلاب وتفتيشهم وعدم السماح بدخول اى وسائل غش ومن ثم الكفاءة والخبرة لهما دور كبير فى عقد امتحانات بشكل هادئ
 
من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم،  أنه يتطلب فى العضو الذى يتم ترشيحه كرئيس لجنة سير عدم وجود أقارب أو حصل على جزاء فى أعمال الامتحانات الثانوية  وصدر له قرار فعلى بالجزاء.
 
وأشارت الوزارة، إلى أن القرابة والحصول على جزاء والإحالة للمحاكمة الجنائية أو التأديبية، أبرز موانع الحرمان من أعمال الامتحانات فى الثانوية العامة، وحددت نشرة الموانع درجات القرابة، بأربع درجات هى الدرجة الأولى وتشمل "الأب والأم والأبناء والزوج والزوجة"، إضافة إلى الدرجة الثانية وهى: "الأخ والأخت والجد والجدة والأحفاد" والدرجة الثالثة: وتشمل" أبناء الأخ والأخت والعم والعمة والخال والخالة وأبناء الأحفاد" وأخير الدرجة الرابعة، وهى: "أبناء أبناء الأخ والأخت وأبناء العم والعمة وأبناء الخال والخالة".
 
وشددت وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة لا تواجه أزمة انخفاض أعداد المتقدمين للمشاركة في امتحانات الثانوية العامة، مضيفة أن الوزارة استقبلت ثلاثة أضعاف المستهدفين للعمل في الثانوية العامة، وبالتالي سيتاح للوزارة الاختيار من بينهم، وفق معايير كثيرة، حيث سيتم تحديد أفضل العناصر كفاءة وخبرة، للاعتماد عليهم في امتحانات الثانوية العامة المقبلة.
 
ولفتت الوزارة إلى إن حاجة امتحانات الثانوية العامة من المراقبين الأوائل ورؤساء اللجان اكتملت، حيث استقبلت قرابة 16 ألف طلب تسجيل على السيستم الإلكترونى للتقديم، مع أن الاحتياج الفعلى حوالى خمسة آلاف مراقب ورئيس لجنة، وبالتالى لاتوجد أى أزمة فى أعداد المتقدمين، موضحة أن لجان السير قد تصل إلى ما يقرب من 2000 لجنة سير على مستوى الجمهورية تحتاج إلى ألفين رئيس لجنة كأعضاء أساسيين بجانب عدد أخر احتياطيين.
 
وأوضحت الوزارة أنه يتم اختيار مقار لجان سير امتحانات الثانوية العامة من قبل الإدارات والمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية وفق ضوابط محددة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة