طقس الإسكندرية اليوم.. دافئ نهارا مع سطوع الشمس بسبب المرتفع الجوى.. توقعات بتقلبات متأخرة لنوة "الغطاس".. "الصرف الصحى": مستمرون فى تطهير الشنايش ورفع كفاءة المحطات.. وانتشار 102 سيارة و22 بدالة على مدار اليوم

الأربعاء، 18 يناير 2023 04:30 م
طقس الإسكندرية اليوم.. دافئ نهارا مع سطوع الشمس بسبب المرتفع الجوى.. توقعات بتقلبات متأخرة لنوة "الغطاس".. "الصرف الصحى": مستمرون فى تطهير الشنايش ورفع كفاءة المحطات.. وانتشار 102 سيارة و22 بدالة على مدار اليوم طقس الإسكندرية اليوم
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، اليوم أجواء دافئة، أعادت طقس الإسكندرية إلى الخريف، بعد نوة قاسية شهدت خلالها المحافظة أمطار متواصلة لمدة 5 أيام متواصلة، فى نوة "الفيضة الكبرى"، مع غياب لنوة الغطاس" التى تواكب الاحتفال بعيد الغطاس فى 18و19 يناير من كل عام، وذلك بسبب مرتفع جوى يسيطر على البلاد، حيث سجلت الإسكندرية اليوم فى العظمى 21 والصغرى 11 درجة، مع استمرار الطقس البارد ليلا خاصة، ونحن مازلنا فى شهر "طوبة" أحد أبرد أشهر فصل الشتاء على الإطلاق.

 

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة من اليوم الأربعاء 18 يناير حتى الإثنين المقبل 23 يناير 2023، حيث تشهد البلاد ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء بقيم تتراوح من 2: 3 درجات.

طقس الإسكندرية (1)

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس بارد فى الصباح الباكر، معتدل نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، مائل للدفء على جنوب سيناء وحنوب الصعيد، بارد ليلًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد البرودة على جنوب البلاد. 

وتتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم الأربعاء، شبورة مائية قد تكون كثيفة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

طقس الإسكندرية (2)

ومع المرتفع الجوى من المتوقع أن تأتى "نوة عيد الغطاس"، متأخرة عن موعدها، وهى نوة تستمر لمدة 5 أيام وتضرب الإسكندرية بموجة صقيع وانخفاض شديد فى درجات الحرارة، مع هطول الأمطار الغزيرة.

من جانبه، أكد اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، على إستمرار أعمال التطهير للشنايش والشبكة والمحطات لا تتوقف على مدار اليوم طبقًا لخطة التطهير الدورية ويتم تكثيف أعمال التطهير أثناء الأمطار وبعد النوات للتخلص من المخلفات التى تحملها مياه الأمطار داخل الشبكة عن طريق الشنايش، مما يؤدى إلى إعاقة جريان المياه فى بعض المناطق، بالإضافة إلى العبء الذى تواجه شبكة الصرف الصحى فى المناطق غير المرصوفة وتتطلب جهد مضاعف لتطهير المطابق.

طقس الإسكندرية (3)

وأكد على حرص الشركة لتحسين مستوى خدمة الصرف الصحى بالإسكندرية وتقديمها بالصورة التى يتوقعها ويستحقها المواطنون، وإنه فور انتهاء الأمطار يتم رصد تجمعات الأمطار والعمل على إيجاد حلول سريعة وأخرى جذرية للحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة على المحافظة.

 

وأشار إلى أن الشركة تستعد قبل بدء النوة بـ 24 ساعة فور ورود إنذار هيئة الأرصاد الجوية بإنتشار 102 سيارة و22 بدالة من شركة الصرف الصحى و20 سيارة من الأحياء و8 بدالات من شركة مياه الشرب على مدار اليوم حتى استقرار الحالة.

طقس الإسكندرية (4)


ونستعرض فى السطور التالية النوات المنتظرة بالإسكندرية حتى نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع: 

نوة الغطاس.. رياح غربية ممطرة

نوة الغطاس وقد سميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس، وتهب على الإسكندرية فى النصف الاخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية ممطرة.

طقس الإسكندرية (5)

نوة الكرم.. كريمة فى أيامها وأمطارها

نوة الكرم وتهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.

طقس الإسكندرية (6)

نوة الشمس الصغيرة.. أمطار والشمس ساطعة نوة الشمس الصغيرة وهى تستمر 3 أيام فقط وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.

طقس الإسكندرية (10)

نوة السلوم.. يومين فقط

نوة السلوم وتهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.

طقس الإسكندرية (7)

نوة الحسوم.. أشد النوات برق ورعد

نوة الحسوم وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الاسبوع الاول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.

طقس الإسكندرية (8)

نوة الشمس الكبيرة.. رياح بلا أمطار

نوة الشمس الكبيرة وتستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.

طقس الإسكندرية (9)

نوة عوة.. آخر النوات الباردة

نوة عوة وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف احد سبب تسميتها بهذا الاسم.

طقس الإسكندرية (11)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة