أميرة بهى الدين: عيد الغطاس احتفال مصرى خالص لا يخص المسيحيين وحدهم

الجمعة، 20 يناير 2023 07:20 م
أميرة بهى الدين: عيد الغطاس احتفال مصرى خالص لا يخص المسيحيين وحدهم أميرة بهى الدين
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الإعلامية أميرة بهي الدين، إن البعض يظن أن عيد الغطاس، هو عيد خاص بالمسيحيين فقط، مؤكدة أن هذا الكلام غير صحيح، وإنما هو عيد مصري قديم، كان يسمى بعيد "الانقلاب الشتوي"، فكان المصريون يقومون بـ"تغطيس" أبنائهم في النيل، احتفالا بحرث الأرض والبذور، وارتبط بعد ذلك بالمعمودية.

وأضافت خلال برنامج "افتح باب قلبك" الذي يذاع على قناة "cbc": "القلقاس الأخضر والقصب والبرتقال، مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس، والتاريخ يحكي عن احتفالات المصريين بعيد الغطاس، وليس المسيحين وحدهم، والمسعودي ذكر أن أحد ملوك الإخشيديين، أمر بالاحتفال بعيد الغطاس وإقامة الزينة والوقوف بألف مشعل أمام قصره من الناحية الشرقية".

وقالت: "كان المصريون يغطسون في النيل، وأقول لكل أهالي الصعيد يعلمون أن فكرة تعميد الطفل في مياه النيل الطاهرة المقدسة يتباركون بها ومازالت طقس مصري موجود منذ آلاف السنين، وعندما تقوم الزوجة أو الأم أو تلد يتم إلقاء الخلاص في النيل لأنهم يتباركون بذلك".

وتحدثت أميرة بهي الدين، عن مبادرة رد الجميل، فقالت: "مبادرة رد الجميل، هي مبادرة أطلقتها وزارة التربية والتعليم، للمعلمين، وهذه المبادرة أرسلت الوزارة خطابا للمديريات التعليمية، وسيكون وفقا لها آليات للمعلم بحيث يسجل على منصة أنا المعلم، وهذه المبادرة وهذا الاشتراك سيسمح له أن يصل لمجموعة من الأسواق ويحصل على خصومات على الكثير من السلع".

وأضافت: "الوزارة ترد الجميل للمدرسين ممن يحملون عبئ العملية الدراسية، وأنا كأم أعلم ما يقوم به المعلم في تعليم الأبناء، وأود دائما أن أرد لهم الجميل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة