لوجوس هوب فى بورسعيد.. معايشة فوق أكبر سفينة كتب عائمة فى العالم.. صور

الجمعة، 20 يناير 2023 06:00 م
لوجوس هوب فى بورسعيد.. معايشة فوق أكبر سفينة كتب عائمة فى العالم.. صور السفينة العائمة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى عام 2004 استحوذت شركة أو إم شيب إنترناشيونال الألمانية على سفينة "Logos Hope" وهى منظمة مقرها فى ألمانيا تدير السفن وتسعى لتعزيز التبادل الثقافى وخدمة المجتمع والمكتبات العائمة، ومنذ ذلك الحين تجوب أكبر سفينة كتب عائمة في العالم أرجاء مختلفة وبلادا بعيدة حتى رست مطلع الشهر الجارى في بورسعيد وتستمر فى الميناء حتى الثانى والعشرين من يناير الجارى حتى مغادرتها يوم الثالث والعشرين من نفس الشهر، وقد كان لليوم السابع جولة فى السفينة العائمة حيث عايشنا الأجواء على السفينة والتقطنا الصور والابتسامات والكتب.

 

إقبال كبير من الجمهور

طوابير الدخول
طوابير الدخول

ما يلفت النظر هو الإقبال الكبير فعليك أن تنظر للطوابير التى تتوافد يوميا لتتأكد من ذلك، أغلب الوافدين من طلاب المدارس والجامعات بالإضافة إلى رحلات المدارس هناك أيضا جمهور بورسعيدى حيث يعتبرها البورسعيديون نوعا من أنواع الفسحة للأبناء أيضا وفرصة لركوب السفينة والنظر إلى البحر من داخله والاستمتاع بالتواصل والحب.

 

كيف تبدو السفينة؟

السفينة فخمة جدا من الداخل مصممة على أحدث طراز وبأعلى المواصفات العالمية لها أرضية من الخشب الفاخر مع كم كبير من الديكورات واللوحات المرسومة واللوحات المصنوعة بتقنيات الجرافيك وتمثل في مجملها رسومات انطباعية لمناظر ورسومات للأطفال.

تحمل السفينة على متنها مطعما كاملا يقدم كل خدمات الطعام والشراب المعتادة وبها صالة طعام كبرى مخصصة للزوار كما تقدم المنتجات الترفيهية المناسبة لأجواء الخروج والرحلات مثل الفشار حلوى الأطفال بكل أنواعها.

صالة طعام
صالة طعام

 

فريق من المتطوعين

تحمل السفينة على متنها فريقا من المتطوعين يبلغ عدده 350 متطوعا وهم من بلدان مختلفة نذكر منها فرنسا وألمانيا واليونان والإكوادور وإيطاليا وإسبانيا كما يوجد على ظهر السفينة عدد من المتطوعين المصريين منهم من يعملون على الترجمة وغير ذلك من الأعمال اللوجيستية غير أن المتطوعين المصريين لن يكملوا رحلتهم مع السفينة بل أنهم سيبقون على متنها فقط حتى مغادرة السفينة ميناء بورسعيد حيث سيودعون أصدقاءهم بحلول الثاني والعشرين من يناير ويعودون كل إلى ما كان يفعله في مصر قبل قدوم السفينة.

 

كيف تطوع المتطوعون المصريون؟

تطوع المتطوعون المصريون على متن السفينة عبر الإنترنت فلقد نشرت الشركة المشغلة للسفينة إعلانا عبر الويب وتطوع من تطوع عبر تقديم طلبات الالتحاق، في مهمات غير مدفوعة الأجر إذ أن التطوع كما هو معروف مجاني.

وقال باسم بشرى من المصريين المتواجدين على متن السفينة وهو من بورسعيد إنه تطوع للعمل ضمن طاقم السفينة بعدما قدم طلب التحاق عبر الإنترنت عقب قراءته إعلانا عن مسابقة تنظمها السفينة مضيفا أن الدافع كان البحث عن تجربة جديدة.

ويحكي باسم بشرى للأطفال حكايات معلقة على الحوائط حيث يتتبعه الأطفال لسماع الحكاية المرسومة على حوائط السفينة وقد قال لليوم السابع إنه يعمل ممثلا في المسارح المحلية وقصور الثقافة وإنه أسعدته التجربة التى صقلت لديه مهارات وأَضافت له على الجانب الإنساني.

 

تقسيم الكتب والروايات

الكتب مقسمة إلى روايات وكتب طبيعة وكتب أطفال كما يوجد على متنها كتب تلوين للأطفال بشكل يذكرك بمعرض الكتاب، هناك أيضا مستلزمات للكتابة والدرس تباع على متن السفينة بالإضافة إلى بوسترات وملابس تحمل شعار لوجوس هوب.

 

لوحات على ظهر السفينة

تباع اللوحات أيضا على ظهر السفينة وهي لوحات مرسومة أو مطبوعة وتعبر عن ثقافات مختلفة من دول مختلفة وتباع بسعر معقول قياسا على أسعار بقية المستلزمات والكتب.

 

كيف يتم احتساب أسعار الكتب؟

رصد "اليوم السابع" فى جولة  كيف يتم احتساب أسعار الكتب فى أكبر سفينة عائمة، وفى البداية لا بد أن نوضح أن الأسعار فى المجمل تتراوح ما بين ستين جنيها و500 جنيه ويتم احتساب الأسعار للكتب المتواجدة على متن السفينة العائمة بنظام الوحدات فالمائة وحدة تساوى 60 جنيها وهكذا فإن كتابا مثل أطلس العالم الذى يعتبر الأكثر مبيعا يباع مقابل 800 وحدة أي 480 جنيها.

الروايات تتراوح أسعارها وفقا لهذا النظام بين 120 جنيها فما فوق وهكذا لكن الحد الأدنى للكتب والمستلزمات التى تباع على السفينة العائمة هو 100 وحدة أى ستين جنيها.

مساحات اللعب
مساحات اللعب

وتفتتح السفينة معرضها العائم لآلاف الزوار يوميًّا من الطلاب ومحبي القراءة في الفئات العمرية بين 13 أو 65 عامًا، نظير رسم رمزي لزيارة السفينة والمشاركة في فعالياتها، أما الأطفال الذين يقل أعمارهم عن 13 عامًا، و"قادرون باختلاف" فيمكنهم الدخول إلى السفينة بشكل مجانى، من الساعة العاشرة صباحًا وحتى العاشرة مساءً يوميًّا طوال مدة المعرض.

ويبلغ عدد الفريق بالسفينة أكثر من 350 متطوعا، من أكثر من 60 جنسية مختلفة، ويبلغ طولها 132 مترًا، وتحتوي المكتبة العائمة على أكثر من 50 ألف عنوان لكتاب، فضلًا عن عروضًا تفاعلية وفعاليات.

الكتب المعروضة (1)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (2)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (3)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (4)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (5)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (6)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (7)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (8)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (9)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (10)
الكتب المعروضة 

 

الكتب المعروضة (11)
الكتب المعروضة

 

الكتب المعروضة (12)
الكتب المعروضة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة