لو طفلك ضعيف الشخصية.. 6 نصائح مهمة لمساعدته على تقويتها

السبت، 21 يناير 2023 10:00 م
لو طفلك ضعيف الشخصية.. 6 نصائح مهمة لمساعدته على تقويتها طفل
إيمان حكيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التربية السليمة للأبناء تبدأ عندما تمتلك الأسرة الوعي الإيجابي الذي يقودها لغرس قيم الشجاعة والمسئولية والقدرة على تخطى صعاب وتحديات الحياة المختلفة في شخصية أبناءها منذ الصغر لذا يستعرض اليوم السابع خلال السطور التالية بعض النصائح التي يجب على الأسرة اتباعها لتقوية شخصية أبناءها وفقًا لما أشارت إليه ريهام عبد الرحمن الاستشاري الأسري والباحثة في الصحة النفسية. 

 الابتعاد عن أساليب التنشئة الخاطئة:

الابتعاد عن أساليب التنشئة الخاطئة التي يعتمدها الآباء في التربية كالتسلط الزائد، والقسوة والإهمال لمشاعر الأبناء واحتياجاتهم النفسية، والتدليل المستمر للطفل فكل هذه الأساليب تنذر بوجود طفل عدواني أو ضعيف الشخصية.

الثقة بالنفس:

احرصي على غرس قيمة الاستحقاق الذاتي في شخصية ابنك منذ سنوات الطفولة الأولى، حيث أثبتت الدراسات النفسية أن الطفل يولد وهو يمتلك الثقة بالنفس منذ الصغر بشكل فطري، وتزداد عندما نشجعه على تحمل المسئولية ونحترم أفكاره، أما في حالة الانتقاد والسخرية اللاذعة تنخفض ثقته بنفسه.

أم وطفلها (2)
أم وطفلتها 

 

تحمل المسئولية:

يجب على الأسرة وضع قوانين للمشاركة الإيجابية بداخلها، وذلك من خلال حث الأبناء على تحمل المسئولية المناسبة لهم حسب أعمارهم كمساعدة الأم في تنظيف المنزل، أو إعداد مائدة الطعام، أو شراء بعض المستلزمات الضرورية، فالمسئولية تزيد من ثقة الأبناء في أنفسهم وتجعلهم يعتمدون عليها.

التعبير عن المشاعر:

اجعلي ابناءك يعبرون عن مشاعرهم السلبية والإيجابية بكل صراحة، واحترمي هذه المشاعر وانصتي لهم باهتمام، فذلك يجعلهم لا يخافون من التعبير عن مشاعرهم ويلجأوا إليكي عندما تواجهم التحديات المختلفة.

أم وطفلها (3)
أم وطفلها 

ممارسة الرياضة:

ممارسة الأنشطة الرياضية وخاصة فنون الدفاع عن النفس، تجعل الطفل يشعر بالشجاعة والقوة والثقة بالنفس،وخاصة عندما يواجه المتنمرين سواء في المدرسة أو الشارع.

التوعية:

الأسرة لها دور كبير في توعية الطفل وذلك من خلال قراءة القصص والحكايات التي تثير انتباه الطفل وتشكل له قدوة  حول قيم الأمانة والصدق والشجاعة، أيضا من خلال توعية الطفل بطبيعة المتنمرين وأصدقاء السوء، بحيث يعرف طبيعة الأنماط الشخصية من حوله ويكون لديه القدرة على التعامل معهم

 

أم وطفلها (1)
أم وطفلها 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة