اتفاق مصرى – إيطالى على تعزيز التعاون فى قطاع الطاقة.. وزير الخارجية يؤكد وجود إرادة سياسية مشتركة للارتقاء بمستوى العلاقات.. "أنطونيو تاياني": نسعى لإبرام اتفاقيات مع مصر باعتبارها دولة مصدرة للطاقة

الأحد، 22 يناير 2023 02:47 م
اتفاق مصرى – إيطالى على تعزيز التعاون فى قطاع الطاقة.. وزير الخارجية يؤكد وجود إرادة سياسية مشتركة للارتقاء بمستوى العلاقات.. "أنطونيو تاياني": نسعى لإبرام اتفاقيات مع مصر باعتبارها دولة مصدرة للطاقة مؤتمر صحفي لوزيري خارجية مصر وإيطاليا فى مقر الخارجية بماسبيرو
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** "شكرى" يؤكد ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود يونيو 1967

أجرى وزير الخارجية سامح شكري مشاورات ثنائية مع نائب رئيسة الوزراء الإيطالية وزير الخارجية أنطونيو تايانى، تناولت عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وأكد وزير الخارجية سامح شكري وجود إرادة سياسية مشتركة بين القاهرة وروما لتعزيز علاقات التعاون، مشيرا إلى أواصر الترابط بين الشعبين المصري والإيطالي على مدار التاريخ.

وأشار وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الايطالي، إلى أن المشاورات الثنائية تطرقت لعدد من التطورات الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، الوضع في ليبيا، التطورات في منطقة شرق المتوسط، مؤكدا أن المشاورات تطرقت لتعزيز التواصل والتعاون في عدة مجالات، سبل مكافحة الإرهاب والقضاء عليه، بالإضافة إلى قضية الهجرة غير الشرعية، مؤكدا تطلع مصر للعمل مع إيطاليا باعتبارها الشريك الأوروبي المهم، موضحا أن الدولة المصرية لديها رغبة في تعزيز التعاون مع روما خلال الفترة المقبلة.

وعن الوضع في الأراضي المحتلة، أكد وزير الخارجية دعم مصر الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني في إطار مقررات الشرعية الدولية لحل الصراع على أساس مبدأ حل الدولتين، موضحا أن مصر مستمرة في التواصل بين الأطراف لتعزيز السلام والأمن وضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، مشددا على أهمية حل القضية الفلسطينية بإقامة دولة مستقلة للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى التنسيق الوثيق بين مصر والأردن وفلسطين للتشاور حول سبل تفعيل عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا استمرار مصر في دعم مبدأ حل الدولتين، ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي القائم، موضحا أن مصر تقود توجها لإرساء السلام والاستقرار، وتتطلع للتعاون مع دول المنطقة ودعم حقوق الفلسطينيين العادلة.

وعن الوضع في شرق المتوسط وليبيا، أكد وزير خارجية ايطاليا أنطونيو تاياني ضرورة العمل بشكل مشترك بين القاهرة وروما لمواجهة التحديات الكبير خاصة في منطقة شرق المتوسط، وكذلك ضرورة ايجاد حل للأزمة الليبية واهمية التوصل لاتفاق بين الاطراف لإجراء الانتخابات في البلاد، موضحا أن مصر دولة مهمة للغاية للتعاون وتبادل الآراء حتى يتم التوصل لحل لقضية ليبيا وأزمة الهجرة غير الشرعية، مؤكدا تطلع بلاده لإجراء المزيد من المشاورات مع مصر في قطاع الطاقة، وتسعى لإبرام اتفاقات تعاون مع الدول المصدرة للطاقة ومنها مصر.

 ولفت وزير خارجية إيطاليا إلى ترحيب بلاده لنقل مهاجرين بشكل شرعي من مصر، واستعداد بلاده لتدريبهم على المستوى الجامعي، مؤكدا ترحيب بلاده بدراسة الطلاب المصريين في الجامعات الإيطالية، كاشفا عن استعداد الحكومة الإيطالية لتنظيم ملتقى اقتصادي يبحث طرق التعاون بين القاهرة وروما، مشيرا إلى أن المباحثات تطرقت للوضع المعقد في أوكرانيا وقضية الأمن الغذائي، مضيفا "عدم وصول القمح للبلدان سيؤدي لزيادة الهجرة غير الشرعية ويجب ضمان الأمن الغذائي لكل دول العالم."

 وحول الوضع في الشرق الأوسط ومنطقة المتوسط، شدد وزير خارجية إيطاليا ضرورة التعاون للتوصل لحل للأزمات والصراعات، لافتا إلى دعم بلاده لمبدأ حل الدولتين والتعايش السلمي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مؤكدا أنه أجرى زيارة للكاتدرائية للاستماع للمصريين، موضحا أن أقباط مصر يرون أن الرئيس السيسي والحكومة الحالية هي الضمان لحرية العبادة.

وأكد وزير خارجية إيطاليا أن بلاده تسعى لمكافحة الهجرة غير الشرعية، كاشفا عن رغبتها فى تأسيس مركز للطاقة في أوروبا قائم على التعاون مع الدول المتوسطية في هذا الإطار، موضحا أن إيطاليا لها دور في المتوسط ومستعدة لإيجاد الحلول والمساهمة في تحقيق النمو وحل المشكلات ودعم عمل الشركات النفطية الإيطالية.

بدوره، أوضح وزير الخارجية سامح شكرى أن المباحثات المشتركة تطرقت لعلاقات التعاون الاقتصادي فقد وصل التبادل التجارى لحوالى 5 مليارات جنيه، مشيرا لتطلع مصر لمزيد من الاستثمارات الإيطالية والمزيد من التعاون، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على تعزيز التعاون فى مجال الطاقة والاستثمار من خلال منتدى ايطاليا يعقد فى القاهرة وتفعيل دور مجلس الأعمال المصرى الايطالى خلال الفترة المقبلة، لافتا إلى أن مصر مؤهلة لان تكون شريك لإيطاليا فى منطقة شرق المتوسط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة