الصحف العالمية: العثور على مزيد من الوثائق السرية فى منزل بايدن بولاية ديلاوير.. كريس هيبكنز يؤدى اليمين كرئيس لوزراء نيوزيلندا والاقتصاد أولويته.. تسمم طلاب بالمكسيك بسبب تحد لتناول دواء منوم على "التيك توك"

الأحد، 22 يناير 2023 02:13 م
الصحف العالمية: العثور على مزيد من الوثائق السرية فى منزل بايدن بولاية ديلاوير.. كريس هيبكنز يؤدى اليمين كرئيس لوزراء نيوزيلندا والاقتصاد أولويته.. تسمم طلاب بالمكسيك بسبب تحد لتناول دواء منوم على "التيك توك" الرئيس الامريكى جو بايدن
ريم عبد الحميد ورباب فتحى وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدة قضايا، فى صدارتها العثور على المزيد من الوثائق السرية في منزل بولاية ديلاوير، وتسمم طلاب بالمكسيك بسبب تحد لتناول دواء منوم على تطبيق "التيك توك"

 

الصحف الأمريكية:

FBI

يعثر على مزيد من الوثائق السرية فى منزل بايدن بولاية ديلاوير

عثر محققو الإف بى أى على وثائق سرية إضافية أثناء إجراء تفتيش لمنزل الرئيس جو بايدن فى مدينة ويلمنجتون فى ولاية ديلاوير، بحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن الأمريكية.

 وقال المحامى الشخصى للرئيس بوب  باور فى بيان إنه أثناء التفتيش الذى حدث على مدار نحو 13 ساعة يوم الجمعة، استحوذت وزارة العدل الأمريكية على مواد تقع تحت نطاق تحقيقها تشمل ست مواد تتضمن وثائق ذات تصنيف سرى ومواد متعلقة، بعضها كان أثناء عمل بايدن نائبا للرئيس وأخرى خلال عمله سيناتور فى مجلس الشيوخ. وأخذت وزارة العدل ملاحظات مكتوبة بخط اليد بشكل شخصى كتبها بايدن أثناء توليه منصب نائب الرئيس.

 وتضاف هذه المواد إلى مواد سبق العثور عليها فى مقر إقامة الرئيس السابق  وفى مكتبه الخاص.

 

 وقالت شبكة "سى إن إن" إن التفتيش الفيدرالى لمنزل بايدن، وفى حين أنه تطوعى، إلا أنه يمثل تصعيدا للتحقيق فى تعامل الرئيس مع الوثائق السرية، وسيؤدى حتما إلى مقارنات مع قضية سلفه الرئيس السابق دونالد ترامب، حتى وإن كان تفتيش الإف بى اى لمقر إقامة ترامب كان فى ظل ظروف مختلفة.

 

 فقبل خمسة أشهر حصل الإف بى اى على مذكرة لتفتيش مقر إقامة ترامب فى فلوريدا، مارالاجو، وهى خطوة غير مسبوقة تم أخذها لأن المحققين الفيدراليين وجدوا أدلة تشير إلى أن ترامب لم يسلم كل الواد السرية التي بحوزته بعد تلقيه استدعاء لتسليم الوثائق للأرشيف الوطنى. ويخضع تعامل ترامب مع الوثائق لتحقيق من قبل المدعى الخاص جاك سميث.

 

 ويظهر تفتيش منزل بايدن أن المحققين الفيدراليين يمضون بشكل سريع فى التحقيق فى الوثائق التي عثر عليها بحوزة الرئيس. ولم يتطلب التفتيش  مذكرة استدعاء، بحسب ما أفاد مصدر مطلع على الأمر.

 

وزيرة الخزانة الأمريكية: استمرار المواجهة بشأن أزمة الديون ينذر بكارثة

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إنها تتوقع أن الكونجرس سيصوت فى النهاية  لرفع سقف الديون، إلا أن مطالب الجمهوريين بمجلس النواب لخفض الإنفاق لدعم هذا الرفع أمر غير مسئول على الإطلاق، ويخاطر بكارثة ذاتية الصنع على الاقتصاد العالمى.

 

وتقف إدارة بايدن والجمهوريين بمجلس النواب فى مواجهة حول رفع الحد الأدنى للاقتراض للحكومة الأمريكية. ويوم الخميس الماضى، وصلت الحكومة إلى هذا الحد المحدد من قبل الكونجرس، مما أجبر وزارة الخزانة الأمريكية على اتخاذ خطوات استثنائية لمواصلة الحكومة عملها وقدرتها على دفع فواتيرها.

 

وفى مقابلة مع وكالة أسوشيتدبرس، قالت يلين ردا على سؤال حول تعليق المحادثات المطلوبة للوصول إلى رفع لسقف الديون ما لم يصبحه خفض فى الإنفاق، وصفت يلين الموقف بأنها أمر غير مسئول، وقالت إنه يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة قبل يوم الحساب.

 

 وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية، إنه من الممكن أن تصبح الأسواق قلقة للغاية بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستدفع فواتيرها أم لا.

 

وعن احتمالات التخلف عن السداد، قالت يلين، إنه سيشكل كارثة ذاتية فى الولايات المتحدة وللاقتصاد العالم. وأشارت الوكالة إلى أن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذتها وزارة الخزانة حتى الآن، يجب أن تظل قائمة حتى مرحلة ما فى يونيو المقبل، عندما سيكون هناك ضرورة لرفع هذا الحد لتجنب ضرر اقتصادى كبير.

 

وأوضحت يلين، أنها لم تتحدث مع رئيس مجلس النواب كيفين مكارثى، ولم يحدد مكارثى بعد هجم وهدف خفض الإنفاق الذى يقول إنها مطلوبة  لوضع الحكومة الفيدرالية على مسار مالى أفضل.=

 

وكانت إدارة بايدن قد دعت إلى زيادة واضحة فى قدرات الاقتراض، ليست مرتبطة بالخفض فى الإنفاق، وقالت إن مخاطر استمرار الجمود يمكن أن تؤدى إلى ركود عميق سيتردد صداه بشكل خطير فى أنحاء العالم لو ضاعت الثقة فى ديون الحكومة الأمريكية.

 

كندا توافق على دفع 2 مليار دولار تعويضا للسكان الأصليين عن "الإبادة الثقافية"

 أعلنت كندا أنها وافقت على دفع 2.8 مليار دولار كندى، حوالى 2 مليار، لتوسية أحدث سلسلة من الدعاوى القضائية التي تسعد لتعويض عن الضرر الذى حدث للسكان الأصليين من خلال نظام المدارس الإلزامية التي وصفتها إحدى اللجان الوطنية بالإبادة الثقافية.

 

 وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز إن التسوية الجديدة،  والتي لا تزال بحاجة إلى موافقة قضائية، يحل عمل جماعة تم رفعه فى عام 2012 من قبل 325 من جماعات السكان الأصليين الذين سعوا للحصول على تعويض عن تآكل ثقافتهم ولغاتهم.

 

 وتعلم الآلاف من طلاب السكان الأصليين فى نحو 130 مدرسة داخلية بدءا من القرن الـ 19 وحتى تسعينات القرن الماضى، وكان يتم منعهم وفى بعض الأحيان باستخدام العنف المبرح من الحديث بلغاتهم الأصلية وممارسة تقاليدهم. وكان بعض الطلاب يؤخذون من عائلاتهم بالقوة وإرسالهم إلى المدارس، والتي كان أغلبها يدار من قبل الكنائس.

 

 وفى عام 2021، صدم الكنديون بظهور أدلة على مقابر مجهولة لرفات 215 طالب سابق فى فناء مدرسة كملوبس أنديانا الداخلية السابقة فى كولومبيا البريطانية. وتم العثور على أدلة عن استخدام رادار يخترق الأرض. وأسفرت عمليات بحث أخرى فى مدارس سابقة عن العثور على مواقع دفن مشابهة. ويعتقد أن الآلاف من الطلاب قد ماتوا فى المدارس من الأمراض وسوء التغذية والإهمال والحوادث والحرائق والعنف.

 

 ولو تمت الموافقة على الاتفاق، فإنها ستكون خامس أكبر تسوية قانونية مرتبطة بالمدارس منذ اتفاق عام 2006 الذى قدم تعويضا للطلاب السابقية، وأسست لجنة الحقيقة والمصالحة الوطنية. ودرست اللجنة النظام القانوني، وشهادة مسموعة من الطلاب وأصدرت قائمة طويلة بالتوصيات التي وعد رئيس الوزراء جاستن ترودو بتطبيقها بالكامل. وبالاتفاق الأخير، فإن الحكومة سيتعين عليها تقدين إجمالي 10 مليار دولار كندى تعويض.

 

الصحف البريطانية :

 

كريس هيبكنز يؤدى اليمين كرئيس لوزراء نيوزيلندا الأربعاء والاقتصاد أولويته

 

قالت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية إن كريس هيبكنز سيتولى رئاسة وزراء نيوزيلندا الأربعاء القادم بعد تصويت رسمي من حزب العمال لتأييد ترشيحه الأحد، كخليفة لجاسيندا أرديرن بعد استقالتها المفاجئة يوم الخميس.

 

كما ستؤدى وزيرة التنمية الاجتماعية كارمل سيبولوني ، اليمين كأول نائب  لرئيس وزراء منحدرة من تونجا وساموا ، يتولى هذا المنصب.

 

وأوضحت الصحيفة أن آخر ارتباطات أرديرن كرئيسة للوزراء ستكون يوم الثلاثاء ، وسيؤدي هيبكنز اليمين رسميًا صباح الأربعاء.

 

وتعهد هيبكنز في أول خطاب له بعد التصويت بالتركيز على القضايا الاقتصادية قائلا: "أتولى هذه الوظيفة في وقت مليء بالتحديات بالنسبة للنيوزيلنديين بعد وباء عالمي تسبب في أزمة صحية ، والآن يواجه العالم أزمة اقتصادية - وهذا هو المكان الذي سيكون تركيز حكومتي فيه."

 

وأضاف قائلا "سينصب تركيزنا على الوقت الحالي ، على قضايا الخبز والزبدة التي يهتم بها الناس. بعض الناس ، كثير من الناس يتأذون في الوقت الحالي ، وأريدهم أن يعرفوا أننا إلى جانبهم ".

 

وعد هيبكنز بإعداد جدول الأعمال التشريعي لحزب العمال من أجل إعادة التركيز على الاقتصاد ، قائلاً إنه سيبدأ فورًا "في كبح جماح بعض البرامج والمشاريع التي ليست ضرورية في الوقت الحالي".

 

وانخفضت شعبية أرديرن وحزبها بشكل مطرد خلال العام الماضي ، حيث تصارع نيوزيلندا مع معدلات التضخم المرتفعة وارتفاع تكاليف المعيشة. في تحديد رؤيته ، وعد هيبكنز بجلب "وضوح قوي وإحساس بالهدف والأولوية لمساعدة النيوزيلنديين خلال هذه الأوقات الاقتصادية الصعبة".

 

كما استخدم رئيس الوزراء الجديد خطابه للإشادة بأرديرن ، قائلاً إنها "واحدة من أعظم رؤساء وزراء نيوزيلندا" وواحدة من أقرب أصدقائه. وانتقد الإساءات والتهديدات والنقد اللاذع ضد أرديرن ، ودعا الرجال إلى القيام بدور أكبر في مواجهة تلك الإساءات.

 

وأكد "كانت قيادة جاسيندا مصدر إلهام للنساء والفتيات في كل مكان. لكنها أيضًا تذكيرًا بأن لدينا طريقًا لنقطعه عندما يتعلق الأمر بضمان حصول النساء في القيادة على نفس الاحترام مثل نظرائهن من الرجال ".

 

بريطانيا على موعد مع الاحتفالات.. نجوم العالم يشاركون فى تتويج الملك تشارلز الثالث

أعلن قصر باكنجهام أنه سيتم الاحتفال بتتويج تشارلز الثالث ملكا على بريطانيا العظمى، وستستمر الاحتفالات بهذه المناسبة لثلاثة أيام، وستشمل حفلا موسيقيا بمشاركة نجوم العالم.

 

وقال القصر في بيان له، إن المناسبة ستقام خلال عطلة نهاية الأسبوع، من السبت 6 إلى الاثنين 8 مايو 2023. وسيتم تتويج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا في وستمنستر أبي. وبعد التتويج، سيعودان  إلى قصر باكنجهام، حيث سيقومان جنبا إلى جنب مع أفراد آخرين من العائلة المالكة، بتحية الأشخاص من الشرفة.

 

ووفقا للبيان، ستقام حفلة موسيقية بمشاركة نجوم العالم في قلعة وندسور يوم 7 مايو. وستشارك فرق أوركسترا شهيرة في الحفلة الموسيقية، بالإضافة إلى جوقة "التتويج" التي ستضم أعضاء الفرق الموسيقية للصم واللاجئين.

 

وفي مساء يوم 7 مايو سيتم تسليط الضوء على مناطق الجذب الرئيسية في المملكة المتحدة.

 

ويجري التخطيط لـ "عشاء كبير"، حيث سيتمكن سكان بريطانيا من الاجتماع والاحتفال بتتويج الملك في كل منزل وشارع.

 

كما ورد في رسالة قصر باكنجهام بأنه  في 8 مايو، من المخطط القيام بأعمال تطوعية لتحسين المناطق.

 

وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا العظمى التي حكمت البلاد لأكثر من 70 عاما، في 8 سبتمبر 2022 في اسكتلندا عن عمر يناهز 96 عاما، وأصبح ابنها الأمير تشارلز ملكا، وأطلق عليه اسم تشارلز الثالث، وحصلت زوجته كاميلا على لقب الملكة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

إسبانيا تحتفل بمهرجان "ضرب سارق الماشية" وإلقاء 30 طنا من اللفت عليه

 

احتفلت إسبانيا بمهرجان "ضرب سارق الماشية" الذى يسمى بـ"جاراميلاس"، حيث يسير الإسبان في الشوارع التي امتلأت بالألوان لرمى شخص باللفت.

ويعتبر جيارامبلاس هو مهرجان يقام في مدينة بيورنال الإسبانية في مقاطعة كاسيريس، و يتم الاحتفال به كل 19 و 20 يناير من كل عام، وفقا لصحيفة لا بيرداد الإسبانية.

 

"جاراميلاس" هو شخص يرتدى ملابس مليئة بالألوان المخيطة يدويا ، كما أنه يرتدى قناع كبير بقرنين وأنف كبير.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن جاراميلاس يمشى في الشوارع وهو يعزف على الطبلة، وهو يمثل شخص كان يسرق الماشية ، ويرمون عليه الخضار ، وخاصة اللفت.

 

يتميز مهرجان جاراميلاس برجل يرتدي ملابس متعددة الألوان وخوذة خشبية مدببة لحماية نفسه من اللفت.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن في المهرجان هذا العام ، قام الإسبان بإلقاء أكثر من 30 طن من اللفت على الشخصية التي تجسد الشر ، وهو سارق الماشية.

 

تسمم طلاب بالمكسيك بسبب تحد لتناول دواء منوم على تطبيق "التيك توك"

 

تسمم العشرات من طلاب مدرسة ثانوية بالمكسيك، بسبب تحد منتشر على تطبيق التيك توك ، يصور فيه الأشخاص أنفسهم وهم يتناولون دواء يسبب النعاس.

وقالت صحيفة الكولومبيانو، إن التحدي يتمثل في تناول دواء يسبب النعاس وآثارًا نفسية أخرى، ويستمر لأطول فترة ممكنة دون النوم.

وذكرت السلطات أن ثمانية قاصرين أصيبوا بالتسمم في المكسيك بسبب تناولهم دواء مزيل للقلق، كجزء من التحدي الفيروسي الذي تم إجراؤه على منصة الفيديو تيك توك.

يتكون "تحدي كلونازيبام" من تناول حبوب من هذا الدواء وعدم السماح للنوم وبالتغلب على النعاس الذي ينتجه، "آخر من ينام هو الفائز" ، هو الشعار الذى انتشرت به هذه الممارسة أيضًا على تلك الشبكة الشعبية جدًا بين الشباب.

ووقعت الحالات في مدارس، خمس منها الخميس الماضي في مكسيكو سيتي والباقي في ولاية نويفو ليون حيث تمكن الطلاب من تناول الدواء ، على الرغم من كونهم يخضعون لنظام خاضع للرقابة،  لم يتم الإبلاغ عن أي منها خطيرة.

ومن أشهر التحديات التي شهدت رواجا على هذا التطبيق مؤخرا تحد "تناول قطعة من الحلوى بداخلها مادة حارة للغاية" وتحد تناول "العقارات" الذي تسبب في تسمم ما لا يقل عن 57 طالبا بإحدى المدارس الثانوية بالمكسيك وتحد "الخنق" أو "كتم النفس" وغيرها مما يسبب حوادث مميتة بين الطلبة والمراهقين الذي يتابعون التطبيق بشكل يومي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة