شبكة النقل الجديدة فى مصر.. الخط السادس للمترو من الخصوص للمعادى الجديدة.. والثالث يصل الدائرى بجامعة القاهرة.. والرابع من أكتوبر للرحاب والأتوبيس الترددى بديل الخط الخامس.. والقطار السريع يمر بجميع المحافظات

الأحد، 22 يناير 2023 01:00 م
شبكة النقل الجديدة فى مصر.. الخط السادس للمترو من الخصوص للمعادى الجديدة.. والثالث يصل الدائرى بجامعة القاهرة.. والرابع من أكتوبر للرحاب والأتوبيس الترددى بديل الخط الخامس.. والقطار السريع يمر بجميع المحافظات القطار الكهربائى
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** المونوريل يربط أكتوبر بالعاصمة الإدارية

 

** القطار الخفيف من السلام للعاصمة والعاشر من رمضان 

 

** المترو سيمتد الى شبين القناطر

 
تتوسع مصر في استخدام وسائل النقل النظيفة والتي تعتمد على الجر الكهربائى، حفاظا عى البيئة، وتستهدف الدولة وصول شبكات النقل لكل منطقة في مصر، وتوفير وسيلة لائقة للمواطنين.
وفى التقرير التالى نستعرض خطط التوسع في مشاريع النقل والمناطق المخطط الوصول لها في الفترة المقبلة:
 

التوسع في شبكة مترو الأنفاق

 
تمتلك مصر حاليا 3 خطوط مترو أطولهم الخط الأول والممتد من المرج الجديدة حتى حلوان بطول 44 كم وعدد 35 محطة، ومن المقرر أن يتم مد الخط الأول من المرج الجديدة إلى مدينة شبين القناطر، بطول 19 كم و14 محطة، أما الخط الثانى ممتد من شبرا الخيمة حتى المنيب بطول 21.6 كم وعدد 20 محطة.
 
والخط الثالث ممتد بطول 41.2 كم وعدد 34 محطة من محطة عدلى منصور المركزية بشرق القاهرة مروراً بشارع جسر السويس ومصر الجديدة ومنطقة وسط البلد ثم يعبر أسفل النيل تحت جزيرة الزمالك حتى الكيت كات وهذا الجزء يعمل الأن، ثم يتفرع شمالاً إلى إمبابة حتى يصل للطريق الدائرى، وجنوباً إلى المهندسين وصولاً لجامعة القاهرة، وسيتم افتتاح محطات هذا الجزء قريبا .
 
ويتم العمل حاليا فى الخط الرابع (خط الهرم) بطول 42 كم وعدد 38 محطة ويحقق الربط بين محافظة القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر حيث يمتد من حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بالمتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح ثم يمتد حتى محطة الفسطاط ليتقاطع مع الخط السادس ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر مراراً بمدينة نصر لينتهى عند مدينة الرحاب بالقاهرة الجديدة، ومن المخطط مده إلى العاصمة الإدارية الجديدة .
 
أما الخط الخامس فتم إلغاؤه واستبداله بخط الاتوبيس الترددى، الذى يسير على الطريق الدائرى، حيث يتم الأن انشاء المحطات الخاصة به كما تم التعاقد على 100 اتوبيس كهربائى "تصنيع محلى" للعمل في خطوط الاتوبيس الترددى.
 
وتم التخطيط لتنفيذ الخط السادس، بيمتد من منطقة الخصوص شمالاً وحتى منطقة المعادى الجديدة بطول 35 كم و 26 محطة، ويكون موازيا للخط الأول للمترو، لتخفيف الضغط عليه وسيلتقى بالخط الأول في غمرة ثم يتقاطع مع الخط الثالث للمترو بمحطة باب الشعرية ثم يستمر ليتقاطع مع الخط الرابع للمترو بمنطقة الفسطاط .
 

مخطط تشغيل المونوريل

 
يتم تنفيذ مشروعى للمونوريل واحد شرق النيل والأخر غرب النيل، ويربط مونوريل شرق النيل ( العاصمة الادارية ) مدينة نصر بالعاصمة الادارية حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس وصولا الي شارع الخليفة الظافر والحي السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا الي الوفاء والامل ثم يتجه الي محور المشير طنطاوي وشارع التسعين الجنوبي وصولا الي بيت الوطن ثم يمر باحياء العاصمة الادارية الجديدة وهذا المسار به العديد من الكتل السكنية عالية الكثافة 
أما مونوريل غرب النيل (6 أكتوبر) يربط منطقة المهندسين وامبابة بمدينة 6 أكتوبر حيث يتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة وادي النيل متجها إلي محور 26 يوليو عالي الكثافة وصولا إلى داخل أحياء مدينة 6 أكتوبر ومنتهيا بالمنطقة الصناعية بالمدينة.
 

مسار

القطار الكهربائى الخفيف

ومخطط المراحل القادمة

 
يبدأ المسار من محطة عدلى منصور المركزية التبادلية موازى لطريق (القاهرة - الإسماعيلية) الصحراوى، ثم يتفرع شمالاً بعد مدينة بدر حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الادارية الجديدة ثم يمتد إلى المدينة الرياضية الدولية بطول إجمالي 105 كم وعدد 19 محط ، ويحقق مشروع القطار الكهربائي خدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث للمترو بمحطة عدلى منصور المركزية ويخدم المدن الجديدة على طريق القاهرة/الإسماعيلية الصحراوى مثل العبور والشروق والمستقبل وبدر حتى العاشر من رمضان شمالاً والعاصمة الإدارية جنوباً للتسهيل على المواطنين للإنتقال من القاهرة إلى تلك المدن والعكس، ويحقق خدمة تبادل الركاب مع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) فى محطة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، القطار الكهربائى السريع فى محطة العاصمة المركزية مما يضمن تنفيذ شبكة نقل متكاملة.
 

القطار الكهربائى السريع وخطوطه الثلاثة 

 
يتم تنفيذ شبكة القطار السريع لتحقيق خدمة نقل الركاب والبضائع وتتكون من ثلاث خطوط حوالي 2000 كم وعدد 60 محطة كالتالي :
- الخط الأول يمتد من العين السخنة وحتى حدائق أكتوبر ثم يتفرع جنوباً حتى الفيوم/بني سويف ويتفرع شمالاً حتى الإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح بطول حوالي 660 كم وعدد 22 محطة
- الخط الثاني يمتد من محطة الفيوم / بني سويف وحتي مدينة ابو سمبل بطول 1100 كم غرب طريق الصعيد الصحراوى الغربى، وعدد 35 محطة 
- الخط الثالث يمتد من المحطة التبادلية مع الخط الثاني (محطة قنا ) ثم يمتد شرقا حتى الغردقة ثم إلى ميناء سفاجا بطول حوالى 225 كم ، عدد 3 محطات.
- الخط الرابع القطار السريع ( بورسعيد / دمياط / أبو قير ) بطول 250 كيلو متر)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة